الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. «كشكول» يكشف ملامح تنسيق القبول بكليات الطب والهندسة بتنسيق الجامعات

كشكول

تنتظر جلسة المجلس الأعلى للجامعات، المقبلة، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ملفات هامة تخص المنظومة، يأتي على رأسها العملية التعليمية بالجامعات والاستعداد المبكر لماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2023 - 2024.

 

خلال التقرير التالي يستعرض «كشكول»، استعدادات لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات، لماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسي الجديد، وخريطة القبول والتطوير.

 

أكد الدكتور محمد عبدالحميد شعيرة، رئيس لجنة القطاع الهندسي، بالمجلس الأعلى للجامعات، أن اللجنة تعقد اجتماعتها بشكل دوري لمتابعة ما يخص القطاع الهندسي سواء في الجامعات والمعاهد، كاشفا عن خطة اللجنة في أعمال تنسيق العام الجامعي المقبل 2023 – 2024.

 

وأصاف شعيرة،  أنه يتم تحديد الأعداد وتقليلها وفقا للطاقة الاستيعابية للكليات لوجود خريج مؤهل بأفضل البرامج المطورة، سنويا، موضحا أن النسبة المقرر للتخفيض لم يتم تحديدها حتى الآن، مشيرا إلى أن الاجتماعات المقبلة للجنة القطاع ستشهد تحديد الأعداد المقررة قبولها بالجامعات في تنسيق العام الجامعي الجديد بعد الاتفاق على تقليل أعداد المقبولين، ثم عرضها على اجتماعات المجلس الأعلى للجامعات لإقرارها وإعلانها للجامعات.

 

وأوضح شعيرة، أن رئيس لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن هناك خطة تسير عليها اللجنة لتحديد الأعداد كل عام، مشيرا إلى أن تقليل الأعداد يتوقف على عوامل كثيرة، موضحا أن من ضمن هذه العوامل، إمكانيات الكليات والبنية التحتية واستجابتها لاستقبال الطلاب، بالإضافة إلى أعداد الناجحين بالثانوية العامة، لافتا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات وجه اللجنة بوضع أطر ومعايير خاصة لتطوير الكليات والمعاهد الهندسية.

 

ولفت رئيس لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات، إلى هناك زيارات متكررة من قبل لجنة القطاع للكليات والمعاهد بالجامعات، مشيرا إلى أن هناك 130 أستاذا قاموا بزيارة الكليات والمعاهد حتى الآن.

 

كما أكد شعيرة، على أن تخفيض الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد الهندسية من اختصاص المجلس الأعلى للجامعات وليس جهة أخرى، موضحا أن الجامعات تعمل على توفير البرامج الهندسية الجديدة التي تخدم سوق العمل وتؤهل الطلاب للعمل سواء محليا أو دوليا.

 

كليات الطب في تنسيق 2023

 

أوضح الدكتور حسين خالد، رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، خريطة القبول والتطوير بكليات الطب قبل انطلاق تنسيق العام الجامعي الجديد 2023 – 2024، مضيفا أنه يتم تحديد عدد الطلاب الملتحقين بكليات الطب بعد مخاطبة الكليات بضرورة تحديد الأعداد المطلوبة في كل كلية، سواء كان من البرنامج الحكومي العادي أو الوافدين أو البرنامج الخاص، مشيرا إلى أنه يتم تحديد العدد الكلي بناء على الأعداد التي جاءت من الكليات، ثم إرسالها إلى المجلس الأعلى للجامعات.

 

وأضاف رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن الأعداد المطلوبة لكليات الطب لم تحدد إلى الآن، بسبب أن الكليات لم تحدد الأعداد بها في القطاع الطبي للعام الدراسي الجديد، مضيفا أن كل كلية تحدد العدد بها على حسب الإمكانات البشرية والبنية التحتية.

 ‏

 ‏وأضاف خالد، أن كليات الطب الجديدة التي تتم الموافقة عليها، وزيارتها والاطلاع عليها، يتم عمل طابع لها، مضيفا أنه من المتوقع كليات جديدة سيكون لها طابع في التنسيق الجديد، مشيرا إلى أن برنامج التطوير الطبي تقدم عن جميع القطاعات الموجودة في الجامعات المصرية.

 

ولفت رئيس لجنة القطاع الطبي، بالمجلس الأعلى للجامعات، إلى أن القطاع بدأ في عملية التطوير منذ عام 2016، مشيرا إلى وجود 6 قطاعات، منها القطاع الطبي والقطاع الهندسي والقطاع الإنساني، والقطاع الصحي، والقطاع الأساسي والقطاع الاجتماعي، مؤكدا أن القانون الجديد للمستشفيات الجامعية، واللائحة التنفيذية، بالإضافة إلى التغيير في القانون 72 بسبب نظام 5+2 بدلا من 6+1 وفيما معناه أن هذا النظام يدرس فيه الطالب 5 سنوات، لتكون فترة التدريب سنتين.

 

 واختتم رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، تصريحاته بالإشارة إلى أنه في الماضي كانت الدراسة بالقطاع الطبي 6 سنوات وفترة التدريب سنة واحدة، أصبحت الدراسة علي النظام التكاملي، بالتالي أدى إلى أن نقوم بتدريس نفس المواد ولكن بصورة تكاملية بين المواد.