الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

النماذج الاسترشادية.. خبراء يوضحون أسباب تأخر طرحها لطلاب الثانوية العامة 2023

كشكول

النماذج الاسترشادية.. تباينت آراء خبراء التربية حول أسباب تأخر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور رضا حجازي في إتاحة النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2022/2023.

النماذج الاسترشادية.. خبراء يوضحون أسباب تأخر طرحها لطلاب الثانوية العامة 2023

حيث أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، أن الأسباب المحتملة لتأخر إتاحة النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة تتضمن الآتي:

  • يتبقى ثلاث شهور على انطلاق امتحانات الثانوية العامة وهي مدة طويلة لذلك فالوقت ليس متأخر.
  • الطالب وظيفته الاساسية حاليًا هي المذاكرة والتحصيل أولا بأول وبعد ذلك يمكنه أن يحل الاسئلة، والطالب المذاكر جيدًا يمكنه حل اي أسئلة حتي لو اتيحت له تلك النماذج ليلة الامتحان، مع الأخذ في الإعتبار أن الوزارة لم تتح أي نماذج للطلاب منذ تطبيق نظام التقييم الجديد
  • واضعي تلك الاسئلة والنماذج  خبراء ومستشارين  ومعهم أساتذة جامعات متخصصين في المواد الدراسية المختلفة وبالتالي لا خوف من  عدم قدرتهم علي وضع أسئلة تقيس نواتج التعلم الرئيسة خاصة أن وضع الامتحان الجيد يتضمن مراحل وخطوات يعلمها جيدا المتخصصون تكفل وضع أسئلة تقيس كل نواتج التعلم
  • وضع تلك النماذج بالشروط التي حددتها الوزارة من حيث عدم غموض الاسئلة والاختبارات يتطلب مزيد من الوقت للتدقبق والمراجعة
  • تشكيل لجان وضع الامتحان يأخذ وقتًا واجتماعات متعددة للاتفاق على طريقة عرض الاسئلة والنماذج الاسترشادية حتي لا تأتي متناقضة أو متباينة عبر المقررات المختلفة
  • وضع الاسئلة  هذا العام (وخاصة مع أسئلة المقال القصير يتطلب اتقانا وابتكارا من القائمين عليها لأنها ستأتي لأول مرة في امتحانات هذا ألعام وهذا يتطلب وضع الوقت وليس مجرد نقل من كتب خارجية
  • تلك النماذج ستتيحها وزارة التربية والتعليم على المستوى القومي وهذا يتطلب مراجعة مدققة ومحققة  للمعايير المختلفة )
  • النماذج ستتضمن كل المواد في الشعب الثلاثة  وهذا يتطلب الانتهاء منها جميعها واتاحتها في نفس الوقت

وأشار الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس بكلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، ان التعجل في وضع النماذج الاسترشادية سيكون على حساب دقتها وجودتها وبالتالي سوف يسفر ذلك عن كثير جدا من المشكلات التي تهدد جودة ودقة عملية التقويم.

وأضاف أن النماذج الاسترشادية هدفها توجيه الطالب لكيفية المذاكرة فيمكن في الوقت الحالي الاستعانة بالاهداف الاجرائية الموضوعة في كل موضوع من قبل واضعي المقرر والتي تحدد ما ينبغي أن يكون الطالب قادرًا على فعله بعد دراسته للموضوع وينبغي العلم أن هذه الأهداف هي بالنسبة لواضعي الأسئلة بمثابة البوصلة التي يعتمدون عليها في وضع الأسئلة ولابد أن ترتبط الأسئلة بهذه الأهداف ارتباطا كليا.

وأوضح أن الأسئلة الموضوعية من عيوبها إنها تستغرق  وقت طويل في إعدادها وطبعا حتى الاسئلة التي تم إعدادها مسبقا تحتاج إلى تعديل وإضافة أسئلة جديدة وكما ذكرت الأهداف الموجودة في بداية كل موضوع هي التي يتم إعداد الأسئلة للتحقق من تحقيق الطالب لهذه الأهداف وبالتالي يمكن مؤقتا الاستعانة بهذه الأهداف لتوجيه الطالب لكيفية المذاكرة والمستوى المطلوب الوصول إليه في كل جزئية من جزئيات الموضوع لحين الانتهاء من النماذج بشكل صحيح.

وطالب الوزارة بإتاحة النماذج الإسترشادية  في وقت مبكر وتكثيف الجهود للانتهاء منها في أسرع وقت مع مراعاة الدقة والجودة وذلك لأنها كما يتضح من مسماها نماذج استرشادية وهي بهذا الوصف يجب أن يتم طرحها قبل الامتحان بوقت كاف، ولكن لحين الانتهاء من هذه المهمة فعلى الطلاب أن يستعينوا بالأهداف كما أوضحت سابقا

وأوضح الدكتور عبدالرحمن ناجي مدرس بكلية التربية جامعة عين شمس قسم اللغة الألمانية ومحاضر بجامعة هيلديسهايم بألمانيا، أسباب تأخر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إتاحة النماذج الإسترشادية للثانوية العامة.

وأشار إلى أنه أن هناك عدة عوامل تقف خلف تأخر إعلان النماذج الإسترشادية  ومنها الآتي:

  1. تعلم الوزارة تماما أن إتاحة نموذج واحد فقط لكل مادة لا يثمن ولا يغني من جوع ولذا فهي تكسب وقت من خلال التأجيل حتى يرضى المجتمع التعليمي بأي شيء مهما كان ضئيلا وغير كاف.
  2. تخشى الوزارة من طرح النماذج التي قد تكون غير مطابقة وغير معبرة عن الأهداف ومخرجات التعلم.
  3. عدم ثقة الوزارة في لجان وضع الأسئلة حيث أنها نفس اللجان السابقة دون تغيير في معظم المواد.
  4. بالرغم من إعلان الوزارة عن اتاحة نماذج الإجابات وأن هذا العام لا مكان للإجابات المتشابهة ضمن الاختيارات المتعددة إلا أن نماذج الإجابة - حال إتاحتها قد  تؤكد غير ذلك.
  5. تخشى الوزارة من تناول النماذج الإسترشادية من قبل المتخصصين بالنقد والتحليل والتفنيد وقد لا يكون لدى واضعي الأسئلة الردود المناسبة.
  6. واضعي الأسئلة في مأزق كبير  بسبب محاولتهم إيجاد علاقة وفي نفس الوقت عدم النقل المباشر (الغش) من مجلدات المفاهيم إلى الأسئلة المقالية القصيرة