الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. الجامعات تبدأ تطبيق مقرر دراسي جديد في الترم الثاني| تفاصيل الدراسة

كشكول

انتهت الجامعات من الاستعداد للترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2022 – 2023، واستقبال الطلاب غدا السبت في بدايات الترم الثاني وفقا للخريطة الزمنية المحددة للعام الدراسي الحالي من قبل المجلس الأعلى للجامعات.


ووجه الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة استعداد الجامعات لبدء الدراسة بالترم الثاني، وكذلك الانتهاء من كافة أعمال الصيانة ورفع الكفاءة خلال الإجازة، لتقديم تجربة تعليمية متميزة للطلاب، وتحسين جودة الخدمات التعليمية المُقدمة لهم.


كما استعدت الكليات، لاستقبال الطلاب، بإعلان الجداول الدراسية للطلاب الخاصة بالترم الثاني، بالإضافة تطوير البنية التحتية بالكامل والمدرجات والمعامل وغيرها من أعمال تطوير.

 

وأكدوزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة الالتزام بالجدول الزمني للعام الدراسي الحالي، مع الاهتمام بخريطة الأنشطة الطلابية المتنوعة ورفع الوعي لدى الطلاب، مشددا على ضرورة تكثيف جهود الجامعات خلال فترة الأجازة في تنفيذ الأنشطة والفعاليات وإطلاق القوافل الطبية والبيطرية والزراعية والندوات التثقيفية والفعاليات والأنشطة المختلفة، والمساهمة الإيجابية في بناء القدرات بالمجالات الصحية والبيئية والبيطرية والاجتماعية، بالتعاون مع مبادرة "حياة كريمة"، وذلك تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على مستوى كافة المحافظات.

 

ووجه عاشور، رؤساء الجامعات، بضرورة الانتهاء من كافة أعمال الصيانة خلال أجازة منتصف العام الدراسي، والتأكد من توافر وجاهزية مُعدات الأمان والسلامة المهنية بكافة المباني والمنشآت الجامعية، حرصًا على سلامة كافة منتسبي المجتمع الأكاديمي، واستعداد الجامعات لبدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.

 

،من المقرر أن يشهد الترم الثاني، البدء في تدريس محتوى علمي جديد على طلاب الجامعات الحكومية كمتطلب تخرج، بعنوان "سماحة الأديان وآداب الحوار مع الآخر" ليكون فصلًا ضمن المقرر الدراسي "القضايا المجتمعية"، بعد إقراره من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

 

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات على المحتوى العلمي «سماحة الأديان وآداب الحوار مع الآخر»، الذي يُبرز سماحة الأديان، وآداب الحوار بين البشر، والذي أعده مجموعة من كبار العلماء، ليدمج ضمن مُقرر القضايا المُجتمعية الذي يُدرس للطلاب"، حيث تم تأليفه بمعرفة لجنة متخصصة من علماء الدين، ويهدف إلى توعية الطلاب بآداب الحوار، وأهميته بين الأديان في مجتمعاتنا المعاصرة، وقيمة مبادئ التسامح والتعايش الديني، مؤكدا أن المحتوى يأتي في إطار جهود الوزارة لتنفيذ إستراتيجية الدولة في خوضها لمعركة التنوير والتنمية.