الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. خطوات «الأعلى للجامعات» لتنفيذ توجيه مواجهة خطر السمنة على الطلاب |خاص

كشكول

قال مصدر مطلع بالمجلس الأعلى للجامعات، إن لجان قطاع التربية الرياضية، بدأت في تنفيذ توجيه الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإجراء دراسة مسحية على مستوى الجمهورية لطلاب الفرقة الأولى بالجامعات، لتحديد أسباب السمنة وضعف اللياقة البدنية وتشوهات القوام، مشيرا إلى أن الخطة يبدأ تنفيذها في الترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2022 – 2023.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن الخطة تتضمن خريطة علمية على مستوى الجمهورية لتحديد الأعراض والأسباب وطرق العلاج، ويكون ذلك ضمن الخطة البحثية لكليات التربية الرياضية للفصل الدراسي الثاني.

وأشار المصدر، إلى أنه يوجد 28 كلية تربية رياضية على مستوى الجامعات، موضحا أنه سيتم تشكيل لجنة من عمداء الكليات بالإضافة إلى 14 خبيرا متخصصا في مجالات الرياضة لدراسة خطة مواجهة خطر السمنة وتقديمها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي على أن تكون شاملة لجميع المحافظات.

وأكد المصدر، أن الخطة من المقرر أن تشمل اختبارات سيتم تنفيذها لقياس هذه الأمراض أو الانحرافات بالقوام، أو مستوي اللياقة البدنية. لافتا إلى أنه من المنتظر أن يقدم عمداء كليات التربية الرياضية، تصوراتهم، موضحا أن جامعة دمنهور، وجامعة القاهرة وجامعة عين شمس ليس بهم، كليات للتربية الرياضية، ولكن في نفس المحافظات داخلها كليات للتربية الرياضية.

وأوضح المصدر، أن اللجنة ستبحث تشوهات القوام للطلاب، مبينا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات بالتعاون مع كل محافظة سواء للذكور أو الإناث.

Advertisements
Advertisements