الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لقاء توعوي مع شباب الجامعات حول الأمن القومي المصري في مواجهة التحديات

كشكول

 

التقى اللواء حافظ محمود مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق ومساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق، بشباب الجامعات المصرية، خلال اليوم الختامي لمهرجان الأنشطة الطلابية لطلاب الجامعات المصرية، الذي يقام تحت شعار مصر حرة آمنة سالمة بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء، ويعقد تحت تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء أركان حرب عبد المجيد صقر محافظ السويس، والدكتور أشرف محمد حنيجل رئيس جامعة السويس، والدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

وبدأ اللواء حافظ محمود خلال اللقاء التوعوي حول الأمن القومي المصري ودور الدولة المصرية في مواجهة تحديات الأزمة الاقتصادية، ومواجهة الأفكار المغلوطة والمتطرفة، بالإشارة إلى ذكر الله تعالى للأمن في القرآن الكريم في المسجد الحرام ومصر، وعرض فيلمًا عن الحروب والثورات التي مرت بها مصر، موضحًا أن العدو الحقيقي للشباب هو استغلال الموبايل ووسائل التكنولوجيا الحديثة لبث الأفكار المغلوطة.

ثم انتقل إلى توضيح تعريف الأمن القومي، موضحا أن التنمية مرتبطة بالأمن القومي، مؤكدا أهمية الأمن القومي كأساس للاستقرار والتنمية في مصر والعالم العربي، وقد أوضح مقولة "روبرت ماكنمارا" وهى تنص على أن الأمن هو التنمية، وبدون تنمية لا يمكن أن يوجد أمن.

وأوضح أن أول من عرف الأمن القومي العربي هو أمين هويدي كان رئيس جهاز المخابرات وعينه الرئيس جمال عبد الناصر بعد حرب ٦٧ مدير المخابرات الحربية، وعرفه بأن كيفية الحفاظ على الدولة في حدود الإمكانيات المتاحة، وتطرق إلى توضيح أن الغرب بدأ يعطي مغالطات في تعريف الأمن القومي وهو ابتكار لغة جديدة مثال أغاني المهرجانات التي تسيء إلى الهوية المصرية.

وتحدث عن آليات التلاعب لتقبل الواقع بصورة تتعارض مع مصالحنا وبطرق موجهة، حيث أكد أن المنطقة العربية تتعرض لهذه لحروب والتي تستهدف هز إرادة الشعوب العربية، وزعزعة الاستقرار لترويج معلومات مغلوطة، وتقديم صورة غير حقيقية عن دولهم.

وتطرق إلى ضرورة تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في بلدنا، متطرقا إلى توضيح أهمية المشروعات القومية الكبرى في مصر حيث تعد جزءًا مهم من الخطة التنموية الشاملة للبلاد والتي تهدف إلى تحسين البنية التحتية وتعزيز الاقتصاد المصري وزيادة فرص العمل وتحسين المعيشة للمواطنين.

وشرح حروب الأجيال وقال إن حروب الجيل الرابع من أشد الحروب التي مرت على مصر وتسمى عصر الصراعات المفتوحة، ثم تطرق إلى توضيح حروب الجيل الخامس وهى حروب نظم المعلومات والمغالطات والمعلومات التي يتم نشرها على السوشيال ميديا وتكون كلها أفكار مغلوطة والتى تهدد الدولة من الداخل.

تم عرض خرائط تقسيم البلاد وعرض خريطة مجمعة وتوضيح أن مصر من جميع الجهات بها مشاكل وكيفية الحفاظ على البلاد وعدم الانسياق وراء السوشيال ميديا، وعرض مخطط اتفاقية الشعوب الأصلية التي تم عملها ١٩٩٠. 
كما تم استعراض التحديات الأمنية التي تواجه الوطن العربي بأكمله وكيفية التعامل معها.

وتحدث اللواء حافظ عن السويس بمناسبة تحرير سيناء، مشيرًا إلى دورها المحوري وأشاد بتضحيات أبناء السويس البواسل الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن من أجل استرداد الأرض المحتلة.

واختتم اللواء حافظ اللقاء بمقولته الشهيرة: "يا تعيش مقاتل بتكسب حبة وتخسر حبة، يا تكمل عمرك شكاي، فالحياة لا تعطي اختيار ثالث"، مشددًا على ضرورة الاستمرار في الدفاع عن تراب الوطن والحفاظ على مكتسبات تحرير سيناء.

ومن جانبه أكد الدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة على حرص الوزارة على بناء الوعي والتثقيف للشباب، من خلال اللقاءات التوعوية التي تساهم في تطوير العقول وتوجيه الشباب نحو فهم أهمية التنمية المستدامة والمشاركة الفعّالة في تحقيقها، مما يمكّنهم من تقديم إسهامات إيجابية في مجالات مختلفة تهدف إلى تحقيق الخطة الاستراتيجية ورؤية مصر ٢٠٣٠ وتحقيق التغيير الإيجابي وبناء مستقبل أفضل للمجتمع والجمهورية الجديدة.