الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الأرصاد: تراجع حدة الأمطار بالمحافظات وفرص سقوطها قائمة على السواحل

كشكول

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى أنه بعد أن شهدت العديد من محافظات السواحل الشمالية ليلة مطيرة، خاصة مدينة الإسكندرية ثم البحيرة وكفر الشيخ وامتدت الأمطار خفيفة إلي باقي محافظات الدلتا والقاهرة نتيجة منخفض سطحي متمركز علي مسطح البحر المتوسط، ومع حركته اتجاه الشرق تقل حدة الأمطار علي كافة الأنحاء، ولكن تبقي الفرصة قائمة علي السواحل، وتزداد فرص الأمطار علي السواحل الشرقية خلال ساعات اليوم.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية: وتبقي الأجواء باردة وغائمة علي كافة الأنحاء ويزداد الإحساس ببرودة الطقس بسبب نشاط الرياح. 

ويشهد اليوم  السبت، انخفاضا فى درجات الحرارة ليسود طقس بارد فى الصباح الباكر،  لطيف نهارًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد،  معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد،  بارد ليلًا على أغلب الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص ضعيفة لأمطار خفيفة صباحا على القاهرة الكبرى، وفرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وأمطار خفيفة على جنوب الوجه البحرى.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت: القاهرة العظمى 19  درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 11 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجة.

وحدث الانقلاب الشتوى هذا العام 2022 الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، وذلك طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وفصل الشتاء هذا العام وفقا للحسابات الفلكية سيصل طوله إلى 88 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.

والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.

ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوبًا، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدي، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى.
 

Advertisements
Advertisements