الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ابتكار فلتر حيوي صديق للبيئة لتنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون بالجامعة اليابانية

كشكول

نجح فريق بحثى بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا فى تطوير غشاء طبيعى مبتكر اقتصادى وصديق للبيئة ومستدام من قماش اللحاء لاستخدامه كفلتر حيوي لتنقية الهواء من غاز ثانى أكسيد الكربون وتم التقدم بطلب تسجيل براءة اختراع له.

ضم الفريق البحثى من الجامعة د. مروه فاروق محمود القاضى ود. أحمد حسنين محمود ود. حسن شكرى حسن والطالب اوسبرت اكتاويزوكوا.


اعتمد الفريق البحثى على مواد ومصادر طبيعية لتطوير غشاء اقتصادى طبيعى من خلال المعالجة السطحية لقماش اللحاء الطبيعى حيث تم الاعتراف بقماش اللحاء من قبل منظمة اليونسكو عام 2005 كتحفة فنية من "التراث الثقافى غير المادى للبشرية"،كما يعتبر قماش اللحاء من مواد مثالية الاستدامة لذلك تم اختبار كفاءة هذا القماش الغير منسوج الطبيعى كفلتر اقتصادى مستدام لتنقية الهواء الملوث بغاز ثانى اكسيد الكربون من خلال المعالجة السطحية لهذا القماش الطبيعى بطريقتبن مختلفين حيث تم تحميل طبقة رقيقة سطحية من اسيتات السليلوز المحمل بمتراكب نانومترى من الكربون النشط على أكسيد الزنك والمغزول على شكل ألياف نانوية باستخدام تقنية الغزل الكهربائي، ويعتبر هذا الغشاء البوليمرى الهجين المطورالصديق للبيئة من قماش اللحاء إحدى طرق تطوير قماش اللحاء لزيادة انتقائيتة لامتزاز غاز ثانى أكسيد الكربون من الهواء الملوث.


من ناحية اخرى تم عمل معالجة كيميائية قاعدية بسيطة لقماش اللحاء لمده 5 ساعات وذلك لزيادة كفاءة امتزاز قماش اللحاء لغاز CO2.


من جانبه أشاد الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة بأهمية هذا الابتكار صديق البيئة كفلتر حيوي لتنقية الهواء من غاز ثانى أكسيد الكربون مؤكدا حرص الجامعة على دعم المشروعات البحثية التى تدعم الصناعة الوطنية وتحقيق اهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، مشيرا إلى أن الجامعة توفر كل الامكانيات لعلمائها بمعاملها التى تضم احدث الاجهزة التكنولوجيا فى العالم لدعم منظومة البحث العلمي.