الإثنين 28 نوفمبر 2022 الموافق 04 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عميد «اقتصاد القاهرة»: قرار تحسين الثانوية لن يؤثر في أعداد الطلاب بالكليات

 الدكتور محمود السعيد
الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

قال الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن تنسيق القبول بالجامعات يحدد بنسب الأعداد لقبول الطلاب بكليات القمة، موضحًا أن قرار عودة التحسين لطلاب الثانوية العامة من حيث المبدأ «إيجابي».

وأكد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن قرار عودة التحسين لطلاب الثانوية العامة لن يؤثر في مسائلة أعداد الطلاب بكليات القمة وإنما يريها بعض أولياء أمور الطلاب أنه يؤثر في العادلة بين الطلاب، مضيفًا أنه عند زيادة أعداد الطلاب الأوائل سيتم رفع نسبة تنسيق القبول بالجامعات وفقا للطاقة الاستعابية لكل كلية، حيث إن الكليات تقوم بإرسال النسب المحددة للقبول بها لمكتب التنسيق المصدر الرئيسي لتسيجل القبول بالكليات.

وأوضح عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، أن هناك العديد من الدول تطبق قرار التحسين لطلاب، مشيرًا إلى أن القرار يطبق بالكلية بنظام الساعات المعتمدة بالكلية ولكن ببعض القواعد لأنه حق للطالب في بعض المقررات الذي يمكن أن يرفع من دراجاته التراكمية نظرًا لحدوث ظرف طارئ له في إحدى المواد ويريد تحسين مجموعة في هذه المادة.

«الأعلى للجامعات» هو صاحب قرار أعداد الطلاب المقبولين

وقد أوضح الدكتور حسين خالد رئيس القطاع الطبي، بالمجلس الأعلى للجامعات، أن الاتجاه هذا العام بشأن أعداد المقبولين بكليات القطاع الطبي بتنسيق العام الجامعي الجديد 2022 – 2023، أن تكون نفس أعداد العام الماضي، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات هو صاحب قرار أعداد المقبولين بمختلف القطاعات.

وأضاف رئيس لجنة القطاع الطبي، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن من المنتظر أن تقبل كليات الطب البشرى العام الدراسي الجديد 12 ألفا، موضحا أن ذلك يرجع إلى الطاقة الاستيعابية والبنية التحتية لكليات الطب البشرى المتاحة حاليا بالجامعات، وأنها تستوعب عدد محددا من الطلاب ولا تستوعب أكثر من ذلك".

وعن تصريحات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن تخفيض أعداد الملتحقين بكليات "الهندسة والطب" في تنسيق الجامعات 2022، أكد رئيس لجنة القطاع الطبي، بالمجلس الأعلى للجامعات: "نأمل في ذلك خاصة وأن الأعداد يتم قبولها وفقا للطاقة الاستيعابية للكليات والبنية التحتية لكليات الطب البشري.. لكن حتى الآن لم يتم إقرار أعداد المقبولين في الكليات بتنسيق العام الجامعي الجديد والاتجاه الذي يسير له القطاع حتى الآن هو نفس أعداد العام الماضي وفي انتظار قرار المجلس الأعلى للجامعات".

شروط إنشاء كليات طب جديدة بالجامعات 

وأشار، إلى أن المجلس الأعلى للجامعات، حدد عددًا من الشروط لإنشاء كليات طب جديدة بالجامعات لاستيعاب أعداد من الطلاب، أهمها إنشاء مستشفى تعليمي وتوفير الأرض اللازمة له والتراخيص الخاصة مع تحديد الجدول الزمني للانتهاء من المستشفى التعليمي وبذلك تتم الموافقة على إنشاء الكلية.

Advertisements
Advertisements