الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

شكاوي أولياء الأمور من صعوبة امتحانات شهر أكتوبر.. و"التعليم" تتدخل لحل أزمة طباعه الورق

كشكول

قالت فاطمة فتحي، ولي أمر، إنه قبل انطلاق العام الدراسي ومع تولي الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كانت هناك مناشدات من أولياء الأمور بشأن تخفيف المنهج على عقول هؤلاء الصغار بالصف الرابع الابتدائي، حتى لاتتكرر مأساة العام الماضي في مناهج الصف الرابع الابتدائي.

وأضافت فتحي:" لكن من بدايه العام وقبل انطلاق امتحانات أكتوبر مازالت المناهج كما هي، وفوجئنا أن جداول أولادنا والامتحانات وضعت من قبل المديريات والإدارات التعليمية والمدارس".

 وأوضحت، أن من المشاكل التي واجهت التلاميذ وأولياء الأمور هو أن منهج اختبار أكتوبر عباره عن نصف محتوي الكتاب في كل مادة دراسية، معقبة:" وواجهنا ضغوط في لم هذا الكم من المنهج للاستعداد للامتحان في أخر أكتوبر، كنا نأمل أن يكون في الأسبوع الأول من نوفمبر حتى نستطيع الإلمام بكل المنهج بشكل جيد".

واستكلت ولي الأمر:"ورغم أننا للعام الثاني علي التوالي مازال صرخنا مما يعانيه أولادنا من ضغط بسبب الكم، بالإضافه إلى أن المنظومه أصبحت بلا فهم أو حفظ مع العلم أن العام السابق أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم السابق، أن منهج التيرم الأول يتطلب ١٨٠ يوم فعلي دراسه وأن التيرم في الجمهوريه ٩٠ يوم فقط، وأعلن وقتها أنه سيتم ترحيل باقي منهج التيرم الأول إلى الثاني وباقي التيرم الثاني يستكمل في الصف الخامس".

وتسائلت:" إذا ما الذي يحدث هذا العام مازال المنهج بنفس الكم رغم أن المنهج غني بمحتواه التعليمي وترابط المواد إلا أنه أصبح حمل علي الطالب والمعلم في الإسراع من الانتهاء منه وتحمل الأسره الكثير من نفقات للدروس لعجز عدد المدرسين". 

وأشارت فاطمة فتحى إلى أن مأساه تلاميذ الصفين الرابع والخامس الابتدائي، من الواضح أنها كتبت تكرارها كل عام إذا لم يتم فعليًا تقسيم المنهج علي الأعوام وليس بما وضع بالمقاييس.

ومن جانبها رصد داليا الحزاوي ولية أمر، أراء أولياء الأمور والطلاب عبر السوشيال ميديا، حول امتحانات شهر أكتوبر التي يتم عقدها لصفوف النقل حاليا في جميع المدارس. 

وأعلنت الحزاوي، أبرز الشكاوى المرصودة من خلال استطلاع الرأي الخاص بـ امتحانات شهر أكتوبر، وجاءت الشكاوي من تكاليف تصوير أوراق امتحانات شهر أكتوبر، مما دفع بعض المدارس للجوء لكتابة أسئلة الامتحان علي" السبورة" مما تسبب هذا الأمر في ضياع وقت الامتحان في نقل الأسئلة. 

وأضافت، أنه من بين شكاوى امتحانات شهر أكتوبر المرصودة أيضا: لجوء بعض المدارس الثانوية لعرض امتحان الصف الأول الثانوي على الشاشة التفاعلية الموجودة داخل الفصل، مما أدى  إلي مشاحنات بين الطلاب فالبعض يطالب بعرض الصفحة التالية من الامتحان والبعض الأخر يرددون بـ “لسة ماخلصناش الصفحة دي”، وذلك بسبب عدم تفعيل التابلت للامتحان عليه أوعدم استلام بعض الطلاب أجهزة التابلت حتى الآن. 

واستكملت الحزاوي: كما اشتكى بعض أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوي من صعوبة امتحانات شهر أكتوبر نظرًا لأن المعلمين طبقوا الأسلوب القديم في أسئلة الامتحان.

قال أحد المعلمين رفض ذكر اسمه، أنهم قاموا تصوير أسئلة الامتحانات شهر اكتوبر على نفقتهم الخاصة.

من جانبها شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على جميع المديريات التعليمية، على شراء الأوراق اللازمة لطباعة امتحانات الشهر لطلاب صفوف النقل، بموازنات مديريات التربية والتعليم، وتذليل أي عقبات في سبيل إتمام الامتحانات على أكمل وجه.