السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس الوزراء: ارتفاع معدلات الأمية عام 2011 كان نتيجة انخفاض الاستثمارات في التعليم

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الزيادة السكانية غير المنضبطة تؤثر تأثير مباشر في قدراتنا على توفير المأكل والملبس والمسكن والعمل والدواء والتعليم، لكل فرد من أبناء مصر.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الاقتصادي، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسيرئيس الجمهورية، أن ارتفاع معدلات الأمية إلى 26% عام 2011 كان نتيجة رئيسية من انخفاض نصيب قطاع التعليم من الاستثمارات العامة خلال 22 عام، مشيرا إلى أن متوسط نسبة الاستثمارات المنفذة من قطاع التعليم من إجمالي نسبة الاستثمارات العامة المنفذة خلال نفس الفترة 7%، وانخفاض جودة التعليم مرتبطة بالزيادة السكانية.

رئيس الوزراء: تكلفة "حياة كريمة" تتجاوز 700 مليار جنيه ولا بديل عنها

وقال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مباردة "حياة كريمة" التي تنفذها الدولة المصرية تتجاوز 700 مليار جنيه، متابعا: "لا بديل عن الإنفاق.. نتحدث عن 60 مليون مصري لنوفر حياة آدمية كريمة ولائقة"، مستعرضا بعض صور المشروعات المختلفة التي تنفذها في مختلف المحافظات، مضيفا "حياة كريمة تنفذ منشأت حضارية على الأرض أهالينا شعروا بها".

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية بنت وتبني فوق المليون وحدة سكنية منذ 2014 و2015، إلى جانب 30 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع أو المدن الذكية، كما بلغت حجم الاستثمارات لتطوير العشوائيات 425 مليار جنيه استثمارات منفذة وجارية حتى الآن، للقضاء على ظاهرة المناطق غير الآمنة التي كانت بمثابة وصمة عار عن مصر.

وأضاف مدبولي، أن متوسط عدد الفصول التي تم إنشاؤها سنويا قبل عام 2014 كانت 5600، واليوم تبني الدولة 21 ألف فصل كما شهده العام السابق، كما تشهد الدولة 36 جامعة خاصة، و27 جامعة حكومية، و16 جامعة أهلية، و9 جامعات تكنولوجية، في عام 2022.

وتابع رئيس الوزراء: "تقدم الدول يقاس بإشباع الحاجات الأساسية لمواطنيها، وشهد برنامج تكافل وكرامة توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لمواجهة الأزمات الاقتصادية الراهنة، وتستفيد منه 5 ملايين أسرة بإجمالي نحو 20 مليون مواطن، بإجمالي تكلفة تقدر بنحو 25 مليار جنيه".

رئيس الوزراء: المشروعات القومية ساهمت في منع سلبية الاقتصاد المصري

واستعرض رئيس مجلس الوزراء، دراسة بعنوان "لو ماذا لم تنفق الدولة على المشروعات القومية، وتعاملنا بالحلول المسكنة، كيف كان سيكون شكل الاقتصاد المصري في الفترة الحالية"، مشيرا إلى أنه تم إعداد هذه الدراسة بمشاركة خبراء وتصور تأثير الأزمات العالمية وقياس هذا الأمر على التضخم والاستثمارات وتأثيره على النمو الاقتصادي".

وأضاف مدبولي، قائلًا: "المشروعات القومية المختلفة التي نفذتها الدولة المصرية تساهم في توفير بنية أساسية وخدمات للناس، وخلقت فرص عمل وضخت أموال في الاقتصاد المصري، كان نمو الاقتصاد المصري سيكون بالسالب، في ظل تبعات الإصلاح الاقتصادي، وأزمة كورونا، أزمة حرب أوكرانيا وروسيا، اقتصاد سالب في دولة تشهد نمو 2 مليون نسمة".

وتابع رئيس الوزراء: "وفق هذه الدراسة كانت البطالة 15.4%، الوضع الآن 7.2% نسبة البطالة، وهذا ما سيكون عليه وضع الاقتصاد في ظل عدم تنفيذ المشروعات القومية المختلفة".