الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«فحوصات نفسية».. مقترح لحل سوء استخدام العقاب البدني بالمدارس

عقاب
عقاب

طرح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، مقترحات لحل مشكلات سوء استخدام العقاب من المعلمين في المدرسة، بعد واقعة وفاة طالبة بالصف الرابه الابتدائي ضربها المعلم على رأسها بسبب خطائها في حصة الإملاء.

وأشار، إلى أنه يخطأ من يعتقد أن حل مشكلة سوء استخدام المعلمين للعقاب يكمن في  التحقيق مع هؤلاء المعلمين ومعاقبنهم   فقط، بل يتطلب علاج تلك المشكلة  نظرة شاملة متكاملة تتضمن عدو محاور تشمل المعلم، والطالب، وولي الأمر، ووسائل الاعلام والمجتمع.

وأوضح أن حل هذه المشكلات يتضمن في الآتي:

1- يجب تشديد اجراءات القبول للطلاب المتقدمين للالتحاق بكبيات التربية بحيث تتضمن فحوصات نفسية حقيقية دقيقة واستبعاد من لا يصلح منهم نفسيا في ضوء هذه الفحوصات، وعدم الاكتفاء بالشكليات فقط في المقابلات التي تجري مع المتقدمين.

2- اعادة دور الموجه النفسي في الادارة التعليمية وتدريبه جيدا علي كيفية ملاحظة المعلمين الذين يظهرون علامات علي سوء التوافق النفسي بحيث تُجري عليهم فحوصات نفسية اعمق وتتم احالتهم الي وظائف بعيدة عن التدريس حال ثبات عدم صلاحيتهم النفسية

3- الاخذ بعين الاعتبار شكاوي الطلاب والمعلمين من لعض المعلمين في المدرسة والذين يظهرون انماط سلوكية غير سوية واخضاعهم للفحص النفسي.

4- تحفيف الضغوط علي المعلمين وتفريغهم للعمل في التدريس فقط وعدم تحميلهم بأعباء اضافية مثل الاشراف وشئون العاملين والامن وغيرها.

5- اقامة دورات تدريبية للمعلمين عن اساليب استخدام العقاب بشكل سليم،  وخاصة ان معظم المعلمين الحاليين من الاجيال التي تربت علي ان الضرب هو الوسيلة الاساسية للعقاب، وتعريفهم بوجود اساليب بديلة للعقاب اكثر فعالية من الضرب.

6- تخفيف كقافة الفصول والتوسع في تعيين المعلمين الجدد مما يخفف الاعباء علي المعلمين الحاليين.

7- اهتمام الاسرة بالتربية السليمة لاينائها والتي تقوم علي احترام المعلم.

8- سن القوانين التي تجرم اي انتهاك لولي الامر للمدرسة واي محاولة منه للاعتداء علي المعلم، ولو تتطاب الامر تعيين افراد أمن في كل مدرسة

9- منع اي اعمال درامية تقدم صورة هزلية عن  المعلم وتشجع الطلاب علي الاستخفاف به.

10- تصميم وتنفيذ حملات اعلامية تحث علي احترام المعلم وتبجيله

11- اعادة هيبة المعلم بحيث يكون هو العنصر الاهم في المنظومة التعليمية من حيث منحه مكافأت وامتيازات، فلا يصح أن يقوم هو بكل شيئ في العملية التعليمية ويتم منحه أقل الامتيازات مقارنة بغيره من العاملين في الادارات التعليمية