الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طلاب مدينة زويل يطلقون النسخة السابعة من مهرجان العلوم السنوي "تقبل التغيير"

طلاب مدينة زويل يطلقون
طلاب مدينة زويل يطلقون النسخة السابعة من مهرجان العلوم

يطلق طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا مدينة زويل النسخة السابعة من مهرجان العلوم السنوي، وذلك خلال الفترة من ٦ وحتى ٩ سبتمبر الجاري.

ويهدف المهرجان لتبسيط العلوم لعدد كبير من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 25 عاما،  في رحلة إلى لرؤية العلوم وكيفية تأثير الأحداث على بعضها البعض وكيف أن حدثًا صغيرًا بإمكانه تغيير العالم أجمع من خلال الموسيقي والعروض المسرحية التي تهدف إلى تبسيط العلوم لطلاب وطالبات العديد من الفئات العمرية بدا من سن ١٥ سنه.

كما أنه من المقرر أن يتم عرض العلوم بطريقة شيّقة تُناسب طُلّاب المدارس والجامعات، وكذلك غيرهم من غير المُتخصّصين وذلك بحضور لفيف من أساتذة الجامعات والكتاب والعلماء والباحثين، والدكتور محمود عبدربه القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ"مدينة زويل"، والدكتور إبراهيم الشربيني الرئيس المؤسس للمهرجان ومدير برنامج علوم النانو ومركز أبحاث علوم المواد بـ"مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا"، والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، والدكتور عمرو عزت سلامة، والدكتور جودة عبدالخالق، والدكتورة نادية زخاري.

ومن المقرر أن يكون الشعار الرئيسي للمهرجان هذا العام هو "تقبل التغيير" باستخدام الأدلة العلمية للتغيرات الكبيرة التي أثرت في كافة مجالات العلوم على مدار التاريخ، وذلك عن طريق الثلاثة مكونات الرئيسية للمهرجان، وهي:

- المسرحيات العلمية: ويتم فيها تبسيط مواضيع علمية مختلفة من خلال ربطها بالفنون والموسيقى.

- التجارب العلمية: تتم بشكل مبسط من خلال إجراء تجارب علمية كان لها تأثير كبير في مجرى العلم. 

- المنصة الرئيسية: عبارة عن عرض افتتاحي ثم عرض موسيقي وكلمة يلقيها أحد ضيوف المهرجان، بالاضافة إلى وجود العديد من المتحدثين في المجالات المختلفة خلال أيام المهرجان.

الجدير بالذكر أن المهرجان يتم بالتعاون مع طلاب كُليّة فُنون جميلة جامعة حلوان لإضافة لمسات فنية للعلوم المُقَدمة، ويحظى المهرجان بدعم العديد من الجهات على رأسها مدينة زويل تحت رعاية الرئيس التنفيذي للمدينة الدكتور محمود عبدربه القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ"مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا".

حضور 2000 طالب من الجامعات والمدارس المصرية

كما أنه من المقرر مشاركة العالم الكبير الدكتور فاروق الباز عبر تقنيه الفيديو كونفرس حيث من المقرر مشاركته بالحديث عبر رحلته في ابولو وخبراته العلمية، ومن المتوقع حضور 2000 من طلاب الجامعات والمدارس المصرية، وكذلك باقة من أكبر علماء وكتاب ومثقفي مصر وعدد من الإعلامين منهم الروائي عصام يوسف.

وتشارك شركة التكنولوجيا العالمية، زوهو، لأول مرة في المهرجان في إطار جهودها لدعم طلبة تكنولوجيا المعلومات ورواد المستقبل في المجال التقني في مصر وتزويدهم بآخر التطورات والممارسات الحديثة في مجال البرمجة.

وستقوم زوهو بتقديم دورات تعريفية أثناء فترة المهرجان حول منصات تطوير التطبيقات منخفض التعليمات البرمجية (low code application development) بجناحها، تحديدًا حول مزايا منصة "كرياتور"، أحد المنصات الرائدة في هذا المجال.

طلاب مدينة زويل يطلقون النسخة السابعة من مهرجان العلوم السنوي "تقبل التغيير"
طلاب مدينة زويل يطلقون النسخة السابعة من مهرجان العلوم السنوي "تقبل التغيير"
طلاب مدينة زويل يطلقون النسخة السابعة من مهرجان العلوم السنوي "تقبل التغيير"