الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مؤشرات تنسيق 2022.. ارتفاع الحد الأدنى للطب.. وأماكن خالية بـ«الهندسة والبيطري والتمريض» بالمرحلة الثانية

مؤشرات تنسيق 2022
مؤشرات تنسيق 2022

مؤشرات تنسيق 2022.. يعلن الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، غدا، الأربعاء، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، حيث من المقرر أن ينتهي تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد في تمام السابعة مساء اليوم، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

وأعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، أن عدد الطلاب المُتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 107 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني للعام الجامعي الجديد 2022/2023.

وأكد  السيد عطا انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء غدٍ الثلاثاء الموافق 16/8/2022.

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى

وتشير مؤشرات نتيجة طلاب الثانوية العامة، عن  عن ارتفاع الحدود الدنيا للالتحاق بكليات القطاع الطبي من درجتين إلى 4 درجات عن العام الماضي وبما لا يتجاوز من نص إلى 1%، وزيادة تتراوح بين 8 إلى 10 درجات كاملة للالتحاق بكليات الهندسة بنسبة 2. لـ 2.5%، فإن تكراري المجاميع يوضح تركز معظم الناجحين  من الشعب العلمية في الثانوية العامة هذا العام بين 75% و85%  وهو ما سيقود إلى إشعال المنافسة على الأماكن المتاحة بكليات المرحلة الثانية، وزيادات أكبر في حدود الكليات المتاحة لطلاب علمي علوم.

أماكن خالية بتنسيق المرحلة الثانية

وتشير المؤشرات، إلى وجود أماكن خالية بتنسيق المرحلة الثانية، والتي يتنافس عليها أكثر من 60 ألف طالب وطالبة، بالشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - ادبي)، بكليات الهندسة التمريض والطب البيطري والزراعة والتجارة والآثار والكليات النظرية.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موعد تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات، والحد الأدنى للمرحلة والأماكن الخالية بالكليات للشعب الثلاثة.