السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

توجيه عاجل بشأن أنواع وعدد أسئلة الفرصة الثانية للأول والثاني الثانوي

كشكول

وجه رمضان محمد مدير المركز القومي للامتحانات والتقييم التربوي، خطابا مهما للدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين، بشأن أنواع وعدد أسئلة الفرصة الثانية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الذين لم يتمكنوا لأسباب تقنية من دخول الاختبار الالكتروني والمقدر له، نسبة (70%) سبعون في المائة من درجة المادة ، وفق ما جاء بالكتاب الدوري المنظم الأعمال الامتحانات للفصل الدراسي الثاني 2022.

حيث أشار الكتاب الدوري بعقد اختبارات ورقية لهم عوضا عن الاختبار الإلكتروني الذي لم يتمكنوا من الدخول عليه.

ووجه بضرورة  التعميم على المديريات التعليمية لتكليفها بوضع الامتحانات على غرار ما جاء بالاختبار الإلكتروني السابق ووفق هذا البيان.
وشدد على ضرورة  مراعاة المستويات المعرفية التي يقيسها الأختبار (الفهم. التطبيق. التحليل او الابداع)، والتمثيل الجيد محتوى المقرر الدراسي للفصل الدراسي الثاني.

وتعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الامتحانات البديلة للصفين الأول والثاني الثانوي بدءًا من يوم الإثنين المقبل الموافق 30 مايو. 

وتطبق وزارة التربية والتعليم الامتحانات البديلة على طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الذين تعذروا عن أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني الإلكترونية بسبب عذر مرضي أو تقني أو شخصي مقبول. 

وتعقد الامتحانات البديلة ورقيًا بنظام الأسئلة اختيار من متعدد، على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من 30 مايو الجاري وحتى 1 يونيو 2022، ويحصل الطالب على الدرجة كاملة. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الامتحانات البديلة تعوّض أى طالب فاته الامتحان الأصلي بعذر مقبول سواء مرضي أو شخصي أو فني، حرصًا على منح الطالب فرصة للإعادة كما يحدث كل عام على مستوى المدرسة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم حصول الطالب على الدرجة الكاملة بالامتحانات البديلة، وفي حال رسوب الطالب في الامتحان سيدخل امتحان دور ثان سيتم تحديد موعده لاحقًا.