الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم: إجراء الامتحانات التدريبية للصفين الثاني والثالث الثانوي في 3 مواد

كشكول


قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة ستجري امتحانات تدريبية لطلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي العام، خلال الأسابيع المقبلة، مشيرا إلى إنه يتم إعداد جدول بمواعيد الامتحانات التدريبية المقرر إجراؤها، كما يتم دراسة المواعيد المناسبة لعقد الامتحانات التدريبية للطلاب.

وأضاف وزير التعليم، أن هذه الامتحانات التدريبية لن تكون امتحانات كاملة في جميع المواد، ولكن سيتم تطبيق التجربة على مادتين أو ثلاثة على الأكثر، موضحا أن عقد امتحانات تدريبية لطلاب الصفين الثانى والثالث الثانوي جاء استجابة لرغبة أولياء الأمور.

ولفت الدكتور طارق شوقي، إلى أن معظم المدارس الثانوية في مصر، أصبحت مجهزة بتجهيزات كاملة إنترنت وخوادم وشاشات إلكترونية وغيرها، موضحا أن منصة الامتحانات الجديدة التي انعقدت عليها الامتحانات التدريبية لطلاب الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية المجهزة نجحت بنسبة ١٠٠%، مشيرا إلى أنه لم يتم الاحتياج للإنترنت في الامتحانات الإلكترونية التدريبية المنعقدة في لجان المدارس الحكومية، ولكن عملت الوزارة على حلول تتعلق وتعتمد على الشبكات الداخلية وكان مؤمنا جدا.

يذكر أن، نشرت وحدة المدارس المصرية اليابانية، فيديو توضيحي عن اهمية ممارسة الطفل لانشطة التوكاتسو، مشيرة الى انها هي انشطة يمارسها الطفل بداية من دخوله المدرسة ، موضحة انها تفيد الطفل في كل الجوانب اللامعرفية والتي تؤدي لتنمية وزيادة الجوانب المعرفية والاكاديمية لتصبح أفضل.

ولفتت وحدة المدارس المصرية اليابانية، إلى أن انشطة التوكاتسو تنمي الروح والعقل والجسد ، مشيرة الي ان المقصود بالعقل الجانب الأكاديمي، ليس مجرد أنشطة يمارسها الطلاب لهدف سلوكي فقط ، لكنها أيضا أنشطة تشكل شخصية وعقل الطفل ليصبح مواطن نافع لنفسه ولوطنه.

وقالت إن الهدف من أنشطة التوكاتسو واستفاظة الطلاب منها، تتمثل في التالي:

1-تعمل على فهم التلاميذ مفهوم الأنشطة الجماعية المختلفة بالتعاون مع الآخرين ومعرفتهم كيفية التصرف.
2- يكون التلميذ قادراً على إيجاد المشكلات والتحديات في حياته الفردية والجماعية وفي علاقاته الإنسانية.
3- أن يكون قادراً على المناقشة لإيجاد الحلول والسعي لتشكيل توافق الآراء ليتمكن من إتخاذ القرارات.
4- تعميق طريقة تفكير الطفل حول طريقة حياته الخاصة.
5- يحقق ذاته بتحمل المسؤولية والتعبير عن رأيه.