الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

طلاب على خط النار.. لماذا جذبت كليات الطب بأوكرانيا المصريين؟.. وهذه شروط مزاولتهم المهنة

كشكول

كليات الطب في أوكرانيا.. صوب الحدود الأوكرانية يتحرك الطلاب المصريون برؤوس حائرة، ليس مشكلتها الوحيدة أصوت القصف أو تحليق الطائرات، لكن مصير سنوات من الدراسة قد تضيع هباء بعد تفجر لأزمة الأوكرانية – الروسية، وتفكير في مستقبل حائر بين العودة إلى أرض الوطن والالتحاق بالجامعات المصرية أو استقرار وشيك في الجارتين الأوروبيتين قد يسمح لهم باستكمال مشوارهم التعليمي.

كليات الطب في أوكرانيا

تساؤلات عدة طرحت خلال الآونة الأخيرة، بعد اندلاع الحرب على الحدود الروسية - الأوكرانية، حول موقف الطلاب المصريين في التعليم الأوكراني سواء التعليم قبل الجامعي أو التعليم الجامعي، بالإضافة إلى أسباب لجوء العديد من الطلاب للالتحاق في الجامعات الأوكرانية خاصة كليات القطاع الطبي التي تشمل «الطب البشري - طب الأسنان - الصيدلة».


أعداد الطلاب المصريين في الجامعات الأوكرانية:


كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن أن هناك ٣٢٢٠ طالبا سجلوا عبر المنصة «ادرس في مصر» تحت الإشراف العلمي، بنسبة تصل لـ٩٠ % من إجمالي الطلاب، غالبيتهم بكليات الطب والقطاع الهندسي، مشيرا إلى أن ما يقرب من 143 طالبا سافروا العام الجاري، بالإضافة إلى ٧٥٠ طالبا بجامعات علي الحدود ما بين أوكرانيا وروسيا، معظمهم بكليات الطب والهندسة و طب الأسنان والصيدلة.


حلم الالتحاق بكليات الطب:


طالما كان حلم كليات الطب، يرواد طلاب مرحلة الثانوية العامة، خاصة من طلاب شعبة «علمي علوم»، الالتحاق بكليات الطب، إلا أنه هذه الأحلام دائما ما تتبخر بقواعد التنسيق القبول بالجامعات سواء الحكومية أو الخاصة، حيث تقف الحدود الدنيا للقبول بكليات الطب التي يطلق عليها كليات القمة «حجرة عثرة» لتحقيق حلم الدراسة، ليبدأ التفكير الهجرة ودراسة الطب في جامعات أجنبية.


أسباب جذب الطلاب المصريين في الجامعات:


قبل الإجابة عن تساؤلات قواعد نظم القبول للطلاب في كليات الطب بالجامعات الأوكرانية، توجد العديد من الأسباب التي جلعتها أن تكون «قبلة» الطلاب المصريين، على رأسها ارتفاع معدلات الإقبال بهذه الكليات، وانخفاض الحدود الدنيا للقبول، خلاف ما يتم العمل به بقواعد القبول بتنسيق الجامعات المصرية، حيث يتم القبول بكليات الطب في الجامعات المصرية بحد أدنى يتخطى حاجز الـ 97% كما جرت العادة خلال الأعوام الماضية، بخلاف أن كليات الطب في جامعات أوكرانيا تكون بنسب مئوية أقل قد تبدأ من حاجز الـ 60%.

انخفاض تكاليف المعيشة في أوكرانيا، جاء ضمن أحد أهم الأسباب في جذب الطلاب المصريين لاختيار الجامعات الأوكرانية لاستكمال الشهادة الدراسية، حيث لم تتجاوز تكاليف الدراسة في العام 2400 دولار، وتبدأ من 1100 دولار، بالإضافة إلى انخفاض التكلفة المعيشية، وتتناسب ما بين 500 و600 دولار في الشهر الواحد، وبالنظر إلى هذه التكلفة تعد قليلة عن جامعات أجنبية أخرى.


طلاب المصريين في أوكرانيا


السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أشارت  إلى أن هناك تنسيقا يبين وزارة الهجرة والتعليم العالي ، لمعادلة الطلاب، مطالبة الطلاب بأن يوافوا باسم الجامعات التي يدرسون بها، قائلة: «لو الجامعة مسجلة ومعترف بها، أو غير ذلك ما الحل سيكون؟، كما أن هناك كليات الطب في أوكرانيا يتم الالتحاق بها مجاميعها قليلة مقارنة بكليات الطب في مصر منها على سبيل المثال كليتي الطب في جامعتي القاهرة وعين شمس.


نظام الدراسة:


  • يشترط نظام الدراسة فى بعض جامعات أوكرانيا، على ضرورة اجتياز امتحان في اللغة الإنجليزية للتاكد من مقدرات الطالب، كما أنها تعتمد على النظام الفصلي وتمنح الشهادات على حسب الكلية والتخصص.
  • وبالنسبة لشروط الدراسة في كليات الطب بجامعات أوكرانيا، فتستغرق ما بين 5 إلى 6 سنوات جامعية كاملة وبعدها تحصل على شهادة طبيب عام وهي تعادل درجة بكالوريوس الطب، ويختلف عدد سنوات دراسة الطب حسب التخصصات، فمنها ( الطب العام «شهادة طبيب» – 6 سنوات - طب الأسنان «شهادة طبيب أسنان» – 5 سنوات- طب الأطفال «شهادة طبيب» – 6 سنوات - الصيدلة- «شهادة في الصيدلة» – 5 سنوات).
  • ويحتاج للتسجيل في جامعات أوكرانيا لدراسة الطب إلى وجود، بيان درجات الشهادة الثانوية، بالإضافة إلى الحصول على معدل عال في 5 درجات عليمة بالاضافة إلى اللغة الإنجليزية، وتقديم نسحة عن جواز سفر، ونسخة من شهادة الميلاد، بجانب تسديد رسوم التقديم ورسالة الدعوى من الجامعة بقيمة حوالي 300 دولار.
  • التخصص في مجالات الطب، في أوكرانيا يكون بعد الانتهاء من الجامعة الطبية أو فترة الإقامة، من الممكن أن تمتد فترة الانتظار قبل بدء التخصص الطبي من 3-5 سنوات، بسبب القيود التي تمليها اللوائح وعدد المقاعد المتاحة لتدريب المتخصصين، كما أن جميع التخصصات الطبية الكلاسيكية في أوكرانيا، والتخصصات الدقيقة بالإضافة إلى التخصصات الحديثة الجديدة، كشريك لوزارة التعليم والعلوم في أوكرانيا وعدد من الجامعات الطبية الرائدة في أوكرانيا ، تسهل استشارات الجامعات الأوكرانية وتنظم قبول الأطباء الراغبين في التخصص الطبي ودورات درجة الماجستير في أوكرانيا.
  • التدريب على التخصص الطبي في أوكرانيا تحت إشراف جامعات الطب في أوكرانيا، لذلك، بصفة الطبيب مع الرغبة في الدراسة في أوكرانيا للحصول على درجة الماجستير أو التدريب التخصصي، يحتاج للحصول على قبول في إحدى الجامعات الطبية الأوكرانية المعتمدة لتقديم درجة الدراسات العليا والتدريب، كما أن المرونة هي الميزة الرئيسية لبرنامج الماجستير والتخصص في أوكرانيا من الأمثلة على ذلك فترة التدريب تتطلب مدة التدريب للتخصصات الطبية ودرجة الماجستير في أوكرانيا متوسط 2-3 سنوات  ويمكن تمديدها لتتناسب مع الحد الأدنى المطلوب في بلد الدارس.


شروط القيد بنقابة الأطباء ومزاولة المهنة:


اشترطت النقابة العامة للأطباء، لـقيد خريجي كليات الطب الأجنبية بالنقابة، دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، ويجب تقديم شهادة الثانوية العامة قسم علمي أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة، بالإضافة إلى عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة عن 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية في نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، على أن يتم تطبيق هذا البند على من يحصلون على الثانوية العامة في العام الدراسي الحالي 2018 – 2019 وما بعدها .

في السياق ذاته، أكد الدكتور أيمن عبدالحميد سالم، الأمين العام لنقابة الأطباء، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن النقابة العامة للاطباء، اشترطت عددا من الإجراءات والقواعد لقيد خريجي كليات الطب الأجنبية بالنقابة، مشيرا إلى ضرورة الاعتراف بالجامعات الأجنبية من المجلس الأعلى للجامعات كشهادة معتمدة للطلاب.

وأضاف الأمين العام للنقابة، أنه حال تفاقم الوضع في أوكرانيا وصعوبة استمرار الطلاب المصريين هناك واستكمال موادهم العلمية، سيتم قبولهم في الجامعات الخاصة بنفس الحد الأدنى للتنسيق في العام الذي حصلوا فيه على شهادة الثانوية العامة وكما أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية دون تغيير فيها، لافتا إلى أن القبول بكليات الطب في الجامعات الخاصة يشترط حصول الطالب على حد أدنى للتقدم ثم تحقيق الحد الأدنى للقبول بالكليات.

وأشار عبدالحميد، إلى أن عدد الطلاب المصريين في الجامعات الأوكرانية «محدود»، معتقدا أن معظم الطلاب هناك قد يكونوا حققوا الحد الأدنى للقبول بكليات الطب في الجامعات الخاصة، موضحا أنه بالنسبة للطلاب الذين لم يحصلوا على الحد الأدنى للقبول بكليات الطب يظل وضعهم كما هو عليه في أوكرانيا ولا يتم قبولهم وفقا لقواعد القيد في النقابة.

وأوضح الأمين العام لنقابة الأطباء، أنه من الممكن أن يتغير الوضع في ظل العدد المحدود للطلاب والحفاظ على مستقبلهم التعليمي فمن الممكن أن يتم استصدار قرار جمهوري بقبول الطلاب وحل الأزمة إذا اقتضى الأمر، مؤكدا أن النقابة ملتزمة بالقواعد والإجراءات التي حددتها لقيد الطلاب بها.


اقرأ أيضاً..

«التعليم العالي» تكشف حقيقة استشهاد طالبة مصرية في أوكرانيا