الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

شبح اختفاء الوظائف يجبر الجامعات على تغيير برامجها.. 3 مستويات تكشف خطة التطوير

كشكول

جاءت النظرة إلى وظائف المستقبل أحد أهم جلسات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، الذي عقد على مدار 3 أيام بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضرورة التغيير من تخصصات القديمة داخل الجامعات، والعمل على ابتكار تخصصات حديثة تواكب المستقبل وما يخدم ويفيد الدولة.

توصيات المنتدى العالمي للتعليم العالي:

خرج المنتدى العالمي للتعليم العالي، بعدد من التوصيات الهامة، جاء على رأسها، أهمية التحفيز على نظام تعليمي متعدد التخصصات، منها العلوم الأساسية مثل الرياضيات والفيزاء، وضرورة ملاءمة الوظائف المستقبلية بالتكتولوجيا الحديثة.

3 مستويات لبرامج الجامعات:

أوضح الدكتور محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، أن الوزارة تعمل على إعداد الخريجين ليكونوا قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل، والبرامج الجامعية وكيفية تصميمها، وتعددية التخصصات، وخارطة طريق التعليم العالي، مؤكدا أهمية الوصول لتكامل بين احتياجات الدولة من خلال رؤية مصر 2030 والبرامج والمواد التى يتم تقديمها للطلاب.

وأشار نائب وزير التعليم العالي، إلى أن تصميم البرامج الجامعية يعتمد على 3 مستويات (المحلى، والإقليمي، والدولي)، مضيفًا أن البرامج الجامعية مُتعددة ومُتداخلة التخصصات وهذه المُقاربة تُقسم تلك البرامج لثلاثة مجالات هي (الطبيعة، والبرامج الإنسانية، والتكنولوجيا)، مؤكدًا على أهمية تكامل تلك البرامج لتتماشى مع رؤية مصر 2030.

اختفاء الوظائف:

الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكد أن هناك عشرات الوظائف التقليدية سوف تختفي وستظهر وظائف جديدة، ويجب على الجامعات أن تتكيف مع مطلبات العصر من حيث الوظائف، مشيرا إلى وجود تخصصات في الجامعات المصرية تتصدر التخصصات في الجامعات العالمية، وفي منحنى صاعد لتحقيق وتعمل على اللحاق بمصاف الجامعات العالمية والنظرة المستقبلية للتعليم.

مهارات سوق العمل:

أكد المنتدى العالمي للتعليم العالي، أهمية المهارات المتصلة لدى الشباب، والإشارة إلى أن هذا التحدي يبرز عند حاجة سوق العمل لمهارات محددة يفتقدها الشباب، والعمل على وجود تخصصات حديثة برامج مستحدثة داخل الكليات بما يساعد على المشاركة في المشروعات التنموية التي تخوضها الدولة.

تخصصات جامعة عين شمس:

الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أوضح أن رؤية جامعة عين شمس ترتكز على دمج كافة التخصصات بما يخدم مجتمع المعرفة، لافتا  إلى أهمية تجاوز كافة التحديات التي تعيق التحول إلى كل ما هو جديد، من خلال تبني سياسة قبول الآخر والتأقلم، والابتعاد عن سياسة الجزر المنعزلة.

وأشار المتيني، إلى أن جامعة عين شمس تعمل دائمًا على ربط طلبة وخريجى الجامعة بمتطلبات سوق العمل، كما تتم إقامة مركز لحاضنات الأفكار وواحة للعلوم والتكنولوجيا؛ لتعزيز الحوار والأفكار بين الباحثين من مختلف الكليات وانتخاب الأفكار الابتكارية التى يصلح تحويلها لشركات ناشئة، تسهم فى إنتاج منتجات وخدمات قابلة للتسويق محليًّا ودوليَّا، فضلاً عن إنشاء مراكز للتميز في مجالات الطاقة والمياه وإدارة المخلفات.

جودة التعليم الحقيقي:

فيما قال الدكتور أحمد زكي، رئيس جامعة قناة السويس السابق، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى نقطة في غاية الأهمية خلال المنتدى وهي التعليم الحقيقي، ولابد من العمل على صناعة الأدوات داخل الجامعات لتقديم التعليم الحقيقي كما نادى بها الرئيس وحتوياته العملية للطلاب، واستحداث البرامج المميزة والبعد عن المواد النظرية التي لا فائدة لها مع مرور الأزمنة والعمل في الحل بين الدراسات النظرية والتطبيقية.

وشدد زكي، على ضرورة تأهيل الطلاب وتقديم ما يفيده ويخدم المجتمع في ظل الدراسات التي تؤكد أنه سيتم اختفاء العديد من الوظائف وبنسبة كبيرة خلال 10 سنوات مقبلة، وسد الفجوة بين "النظرية – التطبيقية"، وتقديم المصطلح الذي أطلقه الرئيس السيسي وهو تقديم التعليم الحقيقي، بتقديم برامج مميزة وعلى سبيل المثال في الإدارة والحسابات وإدار الأعمال والنظام الإلكتروني في ظل التحول الرقمي الذي تشهده الدولة.