الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قرار إلغاء التشعيب بالثانوية العامة يثير الجدل.. أولياء الأمور:" ليس في مصلحه أولادنا"

كشكول

أثار قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بانتهاء العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة بدفعة الثانوية العامة لهذا العام ٢٠٢١-٢٠٢٢ ، وتطبيق إلغاء التشعيب على الدفعات الأصغر بحيث تكتفي بالتشعيب إلى علمي وأدبي فقط جدلًا كبيرًا بين أولياء الأمور.

مطالبات بعودة التشعيب

من جانبه قالت حنان يحى عبد العليم، مدرسة ومؤسس جروب لنعلوا بتعليمنا نحو القمة، إن قرار الدكتور طارق شوقى فى موضوع إلغاء التشعيب فى الثانوية العامة قرار ليس في مصلحة الطالب.

وأضافت "يحى" في تصريحات خاصه لـ"كشكول"، لقد أعلن الدكتور طارق شوقى أن هذا القرار نهائى ولا رجعة فيه وإن هذا النظام كان يسرى بالماضى، معقبه:" لا أختلف مع الدكتور  طارق فى هذا ولكن لم تكن المناهج بهذه الصعوبة وبهذا الكم ولم تكن نوعية الأسئلة بهذا النظام، حيث كان الامتحان يأتى مما درسناه ".

وتابعت:" هذا القرار سيأتى بالظلم على طلبة الشعبة العلمية وخاصة شعبة الرياضيات، الطالب يختار الشعبة العلمية حسب ميوله وحسب الكلية التى سيرغب بالإلتحاق بها، فهناك طلبة لا تميل للرياضيات ولذلك تتجه لشعبة العلوم وطالب أخر يتجه للشعبة الرياضية لعدم حبه للمواد العلمية"، متسائلة:" فلماذا أفرض على الطالب دراسة مواد لا يحبها ولا يميل لدراستها؟، وكيف يستطيع الطالب دراسة هذا الكم من المواد فى نفس المدة التى كان يدرس فيها شعبة واحدة وكان ينهى دراستها قبل الامتحان بمدة قصيرة؟، وهل سيتساوى عدد المواد فى الشعبة العلمية مع عدد المواد فى الشعبة الأدبية؟ وهل فى حالة الإصرار على إلغاء التشعيب  سيتم إعادة تعديل المناهج لتتناسب مع ضم الشعبتين أم سيقوم الطالب بدراسة كل هذه المواد بكل هذا الكم؟".

واستكملت:" لماذا يدرس الطالب أربع فروع رياضيات بجانب الأحياء والكيمياء والفيزياء والجيولوجيا؟، وهذا بجانب المواد الأساسية الأخرى اللغة العربية والإنجليزية واللغة الثانية والمواد خارج المجموع".

واختتمت مؤسس جروب لنلعوا بتعليمنا نحو القمة، قائلة: أنه يجب تعديل المناهج وتخفيف الدروس سواء فى المواد الرياضية أو فى المواد العلمية،  ونرجو فى حالة التعديل أن يتم التعديل مبكرًا وأن يتم إبلاغ الطلبة بالتعديل قبل شهر ٨ ، مضيفة:" لأن طلبة الثانوى كما يعرف الكل يبدأون دروسهم مبكرًا  ولكى يستطيع إنهاء كل هذه المواد قبل الامتحان بوقت كافي حتى يجد الوقت للمراجعة، كما أرى أن بهذا القرار سيلجأ كثير من الطلبة لإختيار الشعبة الأدبية هربًا من كم المواد التى سيدرسها فى الشعبة العلمية، وبالتالي ستخلوا كليات  الطب و الهندسة من الطلبة، لذا نرجوا من الدكتور طارق شوقى إعادة النظر فى موضوع إلغاء التشعيب والنظر بعين الأب لهؤلاء الطلاب والتخفيف عنهم ولمصلحتهم".

وفي ذات السياق قالت فاتن أحمد ولي أمر طالب بالصف الثاني الثانوي، وأدمن جروب تعليم بلاحدود، إنه بالفعل في حالة تطبيق إلغاء التشعيب على طلاب الثانوية العامة سيصبح من حق الطالب أن يعلم ماالذي سيدرسه.

وطالبت "أحمد"  بتوضيح الرؤية كاملة حتي تتمكن الطلاب ويخاصة طلاب الشعبة العلمية من معرفه هل سيتم بقائهم في علمي أم سيحولون للشعبة الأدبية، قائلة:" رجاء و فضلا توضيح الصوره".

أوضحت ولي الأمر، أن تجميع مواد علمي علوم مع أربع مواد للرياضه سيصبح  أمر لا يستوعبه عقل، مضيفة:" الوزير قال أن الأنظمه تعمل علي اختلاط الشعب و لكن ليس بكل هذا الكم"، متسائلة:" ما الحل في طالب لا يحب مادة الرياضه أو غيره؟".

أولياء الأمور: أين قانون التعليم الجديد

بينما أوضحت مها محرم ولي أمر طالب بالصف الثاني الثانوي، ومؤسس جروب مصر تتقدم بالتعليم، أن قرار إلغاء التشعيب لم سصب في مصلحه الطالب، متسائلة:" كيف يتم ضم شعب واضافة مواد على شعبة لم تكن موجودة عندما تم اختيار الطالب بين الثانوي العام والفني؟".

وأضافت ولي الأمر أن هذا القرار قرار غير دستوري بسلب حرية الاختيار بعد أن الزمت الطالب بالسنة التي يجب أن يحدد فيها الاختيار، قائلة:" إن كان هذا القرار من ضمن قرارت تطوير منظومة التعليم فمن الأفضل وضع مناهج حديثة أولًا تتماشى مع هذا الضم وليس بتوزيع المواد على الشعب وقص ولزق المواضيع في المواد"، متسائلة:"  أين قانون التعليم الجديد؟".