رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«مدينة زويل»: اختيار عبية زميلًا لأكبر مجمع للفيزياء بالولايات المتحدة

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 01:09 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements


 
أعلن مجلس ادارة مجمع الفيزياء الأمريكي (APS) عن انتخاب الدكتور صلاح الرئيس الأكاديمي السابق لمدينة زويل وأستاذ كرسي الفوتونيات والمدير المؤسس لمركز الفوتونات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا زميلاً للمجمع الفيزيائي ,حيث يعد انتخابه كزميل بـAPS نظرا لإسهاماته البحثية وقيادته الأساسية في الفوتونيات الحاسوبية وعلم الفيزياء حيث تلقي عبية خطاب تهنئة من رئيس مجلس إدارة المجمع الفيزيائي APS.

ويعد APS هو أكبر مجمع  عملي للفيزياء حول العالم.و قد تأسس قبل قرن وربع كمجمع الفيزياء الأول في أمريكا وتطور المجمع ليصبح مؤسسة عالمية تخدم العديد من الدوائر العالمية.

ويشار إلي أنه وفقًا للوائح الجمعية ، لا يتجاوز إجمالي عدد الزملاء المنتخبين 0.5٪ (نصف في المائة) من أعضائها منذ إنشائها في عام 1899، وبهذا يصبح عبية أول زميل عربي وإفريقي منتخب لـ APS ومنتسب لمؤسسة عربية وإفريقية مثل مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بصفته زميل APS، ينضم الدكتور صلاح عبية إلى مجموعة متميزة من العلماء الذين خدموا مجتمع الفيزياء والفوتونيات بامتياز.
 
يتم اختيار الأعضاء الذين حققوا التميز والكفاءة من خلال منح الزمالة ممن لديه سجل استثنائي مميز من  أبحاث رائدة ومبدعة في مجال تخصصهم, وبذلك يعتبر عبية أول أستاذ يعمل بالجامعات العربية والأفريقية يحصل على هذه الزمالة في تخصص الفوتونيات.

وفي هذا السياق أعرب الدكتور صلاح عبية عن امتنانه وشكره العميق لشركاء النجاح الحقيقيين وهم فريقه البحثي بمركز الفوتونيات والمواد الذكية بمدينة زويل، وأيضا بطلاب الدراسات العليا بالماجيستير والدكتوراه الذين أشرف عليهم بمصر وبريطانيا والبالغ عددهم ما يقرب من 150 طالب بعضهم يشغل الآن مناصب مرموقة بالجامعات والشركات المتخصصة بمختلف دول العالم. وقد أضاف عبية أن هذه المكانة المرموقة تعكس وضع البحث العلمي على قائمة أولويات الدولة المصرية العصر الحالي الذي يشهد طفرة علمية.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements