الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

8 توصيات لمؤتمر نظام التعليم "Stem".. تغيير اسم مدارس المتفوقين

مدارس المتفوقين
مدارس المتفوقين

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى توصيات مؤتمر نظام التعليم stem، الذي أقيم تحت عنوان "الواقع والطموحات"، وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي دولة رئيس مجلس الوزراء، وذلك على مدار يومي 29 و30 يناير 2024.
 

توصيات مؤتمر نظام التعليم "Stem"

وفيما يلي يقدم "كشكول" توصيات مؤتمر نظام التعليم "stem"، حسب ما تم الإعلان عنه من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

  • تغيير مسمى مدارس ستيم steam بدلا من stem لتشمل المهارات الفنية والثقافية والتي تنمي القيم والعلوم الإنسانية للطلبة.
  • وجود شراكات مع المجتمع المدنى ورجال الأعمال للتوسع فى هذه المدارس.
  • توفير قاعدة بيانات خاصة بالطلبة والطالبات لمدارس ودعوتهم للاحتفال سنويا.
  • إنشاء منصة على اليوتيوب لمشروعات الطلبة وصندوق لحماية المبتكرين وحقوق الملكية للمشروعات.
  • إنشاء مجلة إلكترونية لنشر الأبحاث وتبادلها بين الجامعات.
  • إنتاج كيانات إعداد أكاديمي وبرامج إعداد تأهيل المعلمين في الجامعات الخمسة وإدراج مجموعة من العلوم الإنسانية بما يرسخ قيم المواطنة والولاء والانتماء للوطن.
  • عقد لقاءات مستمرة مع الطلبة، في كل الدفعات السابقة والانتقاء الشديد، لتبادل القصص والثقافات والمواهب والخبرات العلمية، ليتم عملية التبادل المعرفي بين الأقران وعقد مسابقات دورية محلية وعالمية لتشجيع وتحفيز الطلبة على التعلم، والتنافس على تقديم مشروعات قومية وتبادل الزيارات بين طلاب المدارس، والتبادل المعرفي.
  • زيادة المنح للارتقاء بمستوى التعليم مدارس المتفوقين والتعاون مع الجهات المختلفة لدمج مناهج لريادات الأعمال وتأسيس حضانات للفكر والإبداع.
     

وأعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم تحويل مدارس STEM إلى STEAM بغرض دخول الفنون، بالإضافة إلى الجوانب الإبداعية، والقيم، والابداع.
 

وأكد الوزير، خلال مؤتمر اليوم الثاني نظام التعليم المصري stem، أننا لدينا نماذج مبهرة من طلاب مدارس المتفوقين، مضيفا: "بلاش نفرط في هؤلاء الطلاب، والقنوات والصحافة تتكلم معاهم لعرض مشاريعهم وهم يستحقون أن نهتم بهم".
 

وأضاف أن الحفظ والتكرار لم يعد الهدف من التعلم، وجاءت التكنولوجيا لتساعد الطالب علي انتاج المعرفة والمعلومات، وهذا هو أساس الدراسة في مدارس stem، لا يوجد كتاب مدرسي بل يبحث الطالب علي المعلومة.