السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

دون إقامة.. وزير التعليم يعلن خطة جديدة لإنشاء مدارس STEM

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن اتجاه الوزارة للتوسع في إنشاء مدرسة stem في كل محافظة، وجعل بعضها بنظام اليوم الممتد بدلا من النظام الداخلي والإعاشة الكاملة لتقليل النفقات، مع الحفاظ على شروط اختيار الطلاب الدقيقة للالتحاق بهذه المدارس.

 

وزير التعليم يتحدث عن مدارس المتفوقين

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم ، إنّ الحفظ والتكرار لم يعد الهدف من التعليم، وجاءت التكنولوجيا لتساعد الطالب على إنتاج المعرفة والمعلومات، وهذا هو أساس الدراسة في مدارس stem، لا يوجد كتاب مدرسي بل يبحث الطالب عن المعلومة.
 

وأضاف حجازي، خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر نظام التعليم المصري stem، أنّ نظام التعليم stem يواجه تحديات كثيرة، تتمثل في التكلفة العالية للمدارس من تجهيز مدارس ومعامل وبنية تحتية، موضحا أنّ المدارس الموجودة حاليا داخلية وبها إعاشة كاملة وهي ذات تكلفة عالية، والتحدي الآخر هو توفير معلمين متميزين لدفع الطلاب نحو نواتج التعلم.


وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم  إلى دمج المبادرات التي نجحت في الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم لضمان تنفيذها بتغيير الوزير ومنها مبادرة مدارس stem، لافتا إلى الاستفادة بنظام التعليم في مدارس stem في مدارس التعليم العام،  ومنها إقرار مادة مشروعات بحثية على الطلاب بالمدارس الحكومية العادية، وهي مادة اجتياز ولا تضاف إلى المجموع.

 

وطالب وزير التربية والتعليم، القائمين على مدارس stem بتدريب المعلمين على أداء المشروعات البحثية مع الطلاب، مؤكدا أنّ معلم الفصل والمدرسة الاساس في معرفة الطالب ومهاراته.


وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم  وجود شراكات مع الوزارات المختلفة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في مجال التعليم، وضرب مثالا بالشراكات مع الجامعات في تدريب المعلمين وتوفير المنح للطلاب المتفوقين، والشراكة مع القطاع الخاص في إنشاء المدارس الرسمية الدولية.

 

وشهد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فعاليات اليوم الثانى للجلسات النقاشية لمؤتمر نظام التعليم  المصري (STEM) تحت عنوان “الواقع والطموحات"، المنعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي دولة رئيس مجلس الوزراء، وذلك على مدار يومي ٢٩ و٣٠ يناير ٢٠٢٤.
 

واستعرضت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر  النجاحات والفرص والتحديات في نظام تعليم STEM في مصر؛ وتقديم الدعم المستقبلي لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات المصرية وتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في التعليم بوجه عام.


وقد تضمنت أجندة اليوم الثاني للمؤتمر عددًا من الجلسات، حيث دارت حلقة نقاشية حول أهم التحديات وتعظيم المكتسبات التي تواجه نظام التعليم "STEM" ودعم وتطوير مدارس المتفوقين "STEM" والتوسع في مدارس "STEM"، وشارك في هذه الجلسة محمد عطية رئيس الإدارة المركزية، والدكتورة عزيزة رجب مدير عام الإدارة العامة لمدارس المتفوقين STEM وأمل رواش مدير مدرسة المتفوقين بالإسماعيلية، وأحمد عبد المقصود مدير مدرسة المتفوقين بالعبور، وياسر رجب مدير مدرسة المتفوقين بالمنوفية، ومحمد صلاح مدير مدرسة بمحافظة الإسكندرية.

ودارت  الجلسة الثانية من اليوم الثاني حول شراكة الجامعات والمجتمع المدني في دعم الخريجين، وتفعيل الاستفادة من الخريجين (الفرص المتاحة لخريجي STEM بمصر تحقيقًا لأهداف الدولة)، شارك فيها الدكتورة صفاء شحاته عميد كلية تربية عين شمس، والدكتور حسن حويل عميد كلية تربية أسيوط، والدكتورة أمل نصر الدين ممثلة عن صندوق المبتكرين والنوابغ، ورانيا القزاز المدير العام لمؤسسة الألفى، والدكتور محمد كساب ممثل عن وكالة الفضاء المصرية.