الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور مصر يناشد "وزير التعليم" بوضع حل سريع لمنع استغلال المدارس الخاصة للأسر

كشكول

أشارت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أنها تلقت شكوى من عدد كبير من أولياء الأمور بخصوص قرار إدارة المدرسة بزيادة المصروفات بنسبة تتخطى قرار وزير التعليم بشأن زيادة المصروفات، خاصهً أنه في  ظل جائحة كورونا لا يستطيع أولياء الأمور الدفع فهناك أولياء أمور فقدوا عملهم أو تضرروا بسبب الجائحه. 

وناشدت" الحزاوي"  وزارة التربية والتعليم، بوضع حل سريع لهذا الأمر ومنع استغلال الدارس الخاصة للأسر، موضحه أن هناك حاله من الاستياء بين أولياء الأمور أيضا بسبب زيادة أسعار الزي المدرسي وكذلك توجيه أولياء الأمور لشراؤه من مكان معين أو من داخل المدرسة وهذا  مخالف للقرار الوزاري  وهناك مدارس تقوم بتغيير الزي المدرسي باستمرار وهذا يشكل عبء علي ولي الأمر الذي لديه أكثر من طالب في مراحل التعليم المختلفة.

وقالت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن هناك شكوى من بعض أولياء أمور المدارس الخاصة من قيام بعض المدارس بكل عام بربط تسليم الكتب المدرسية بسداد المصروفات الدراسية، علي الرغم أنه لا يحق للمدرسة منع تسليم الكتب وربطها بسداد المصروفات.

وأضافت "الحزاوي" أن وزارة التربية والتعليم قد أوضحت سابقًا بعدم ربط تسليم الكتب بالمصاريف، ومع ذلك تقوم  بعض المدارس بالربط بينهما، مضيفة بأن من ضمن المشاكل أيضًا هو أن هناك مدارس  ترغب فى تحصيل المصروفات دفعة واحدة "كاش" وهذا يسبب أزمة  لبعض الأسر لديها أكثر من طفل فى المدرسة وبالتالى تحتاج إلى مبالغ كبيرة.

 تابعت:" ففي ظل تداعيات واستمرار فيروس كورونا يلزم  التكاتف و تعاون المدارس الخاصة مع أولياء الأمور، لأن هناك من فقد عمله أو أخد نصف الراتب".

كما أن هناك شكاوي سابقة لأولياء أمور طلاب المدارس التجريبية ، بسبب ارتفاع أسعار الكتب الدراسية المخصصة لأبنائهم في المنظومة التعليمية الجديدة للعام الدراسي الجديد، حيث  زادت بما يقارب 3 أضعاف، فضلًا عن جعل شرائها إجباريًا، الأمر الذي يرفضه أولياء الأمور.

واختتمت" الحزاوي"  في النهاية بالحديث عن مبادرة معلم في الخير التي اطلقتها، حيث تهدف المبادرة حث المعلمين لتنظيم مراجعات دورية قبيل امتحانات الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة المقرر عقدها في ٤ سبتمبر.

وقالت "الحزاوي"، إنه في ظل الظروف الاستثنائية وإرهاق الأسر ماديا ومعنويا يمكن للمعلم المساهمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي  في عمل بث مباشر لشرح المواد والإجابة على اسئلة الطلاب في التعليقات.

وأضافت: "أو الاستعانة بتطبيق زووم والذي من السهل تحميله وعمل حلقات تدريسية مجانية لشرح المادة الدراسية ومراجعتها وذلك لايف للتواصل والاستماع للطلاب والرد علي استفساراتهم او توفير  ملازم مجانية".