الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

حقيقة قبول دفعة طالبات بكلية طب للقوات المسلحة

كلية الطب للقوات
كلية الطب للقوات المسلحة 2021

تسائل عدد من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة 2021 عن إمكانية لحاق الطالبات "الإناث" بكلية الطب التابعة للقوات المسلحة هذا العام، تزامنا من قبول دفعة جديدة من الذكور، إذ تم سحب الملفات منذ أيام.

حقيقة قبول دفعة طالبات بكلية طب للقوات المسلحة

يوضح لكم موقع «كشكول» سبب عدم وجود دفعة طالبات بكلية الطب للقوات المسلحة2021.

وأشارت مصادر، إلى أنه بعد دراسة أقيمت خلال الأعوام السابقة عن قبول دفعة من طالبات الثانوية العامة والشهادة الأزهرية والشهادات المعادلة بكلية طب للقوات المسلحة كان من الصعب تنفيذ عدد من شروط الالتحاق بالكلية ومنها تتطلب الدراسة بكلية الطب بالقوات المسلحة إقامة الطلبة بها وقد تم توفير مستوى إدارى متميز للأعاشة من (عنابر إيواء - دورات مياة - ميس الطعام - قاعات دراسية - معامل)، وذلك لمدة 7 سنوات كاملة 5 سنوات مرحلة البكالوريوس وسنتين التدريب الإكلينيكي وفترة الامتياز.

وتابعت المصادر في تصريحات خاصة لـ "كشكول": كان السبب الآخر في عدم قبول دفعة طالبات بكلية الطب للقوات المسلحة، شرط الكلية أن يكون غير متزوجة ولم يسبق لها الزواج وتتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة بالكلية ومدتها 7 سنوات، كما كان من الصعب أن تؤدى عدد كبير من طالبات الثانوية العامة العديد من اختبارات الكلية والتي لابد من اجتيازها كشرط من شروط الالتحاق بالكلية.


شروط الالتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة

- أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين متمتعين بها.

- أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلها طبقأ لقـرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص بالقبول في كليات الطب المناظرة في شأن التخصص أثناء الدراسة بالثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلها ومراعاة النسبة المئوية لمجموع درجات النجاح في نفس السنة المتقدم فيها الطالب لدخول الكلية وطبقاً للشروط والأوضاع التي يقررها المجلس الأعلى للكلية.

- ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة المشار اليها بالبند السابق أكثر من عامين يكون الطالب مقيداً خلالها بإحدى الكليات الجامعية أو بمعهد عال أو بالخدمة في القوات المسلحة.

- ألا يزيد سنه في أول أكتوبرعن اثنين وعشرين سنة ميلادية.

- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف.

- أن يكون حسن السير والسلوك و ألا يعرف عنه ما يضر أمن القوات المسلحة أو سمعتها.

- أن يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة.

- ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيًا من أي كلية أو معهد عسكري.

- أن يكون مستكملًا لشروط اللياقة الطبية التي يقررها وزير الدفاع ويتولى المجلس الطبي العسكري المختص التحقق من توافر هذا الشرط.

- أن يؤدى الاختبارات العلمية في المواد وفقاً للقواعد التي يحددها مجلس الكلية قبل الإلتحاق بالكلية.

- أن يؤدى اختبارات الثقة التى يقررها وزير الدفاع ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في ذات الدفعة للطالب الذي لم يجتازه.

- أن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع ولي أمره تتضمن الآتي:

- أن تكون البيانات المدرجة في أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية.

- أداء نفقات الاختبارات والفحوصات الطبية في حالة شطبه لتخلفه عن الحضور.

- أداء النفقات التي تكلفها أثناء المدة التي قضاها بالكلية وكذا نفقات الاختبارات والفحوصات الطبية في حالة استقالته أو فصله لسبب غير الفصل لمقتضيات الصالح العام أو لعدم اللياقة الطبية أو لعدم الصلاحية للحياة العسكرية أو استنفاذ مرات الرسـوب ما لم يثبت أن هذا الاستنفاذ كان متعمدًا فيلزم الطالب وولي أمره متضامنين في هذه الحالة بأداء النفقات المذكورة كلها أو بعضها وذلك بقرار مسبب من مجلس الكلية.

- يؤدى الطالب عند التحاقه بالكلية المبالغ المالية المعلن عنها بواسطة المجلس الأعلى للكلية كما يؤدى المصاريف الدراسية السنوية التي يحددها المجلس الأعلي للكلية.

- أي شروط أخرى يراها مجلس الكلية ويصدق عليها وزير الدفاع.

- تعتبر جميع الشروط السابقة بشأن قبول الطلبة بالكلية الواردة بالمادة (46) بمثابة شروط لاستمرار قيد الطالب بها ويفصل إذا فقد أحد هذه الشروط.

- تُقبل طلبات الالتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة للطلبة الحاصلين على شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلهاعلى أن تُضاف درجات التفوق المقررة طبقاً للقواعد والقوانين المعمول بها

- يجوز بتصديق من وزير الدفاع قبول طلبة غير متمتعين بالجنسية المصرية للدراسة في الكلية على أن يكونوا مستوفين لشروط القبول بها ويكون معاملة هـؤلاء الطلبة طبقاً للقواعد التي تحددها جهات الاختصاص في القوات المسلحة.


اختبارات القبول بالكلية

هى مجموعة من الاختبارات يتم تقييمها بدرجات ثم تجميع الدرجات التى يحصل عليها الطالب المتقدم للالتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة فى كل اختبار والحصول على الإجمالي العام ومن ثم يتم تقييم الطالب ومقارنته بباقى الطلبة المتقدمين للالتحاق بالكلية لاختيار الأفضل بينهم.

تنقسم اختبارات القبول بكلية الطب بالقوات المسلحة إلى:

- اختبار السمات ويجب أن يحقق الطالب أقصى معدل ممكن من الدرجات.

- الاختبار الطبي وتكون نتيجة الاختبار (مضى – قصر).

- الاختبار الرياضي ويجب أن يحقق الطالب أقصى معدل ممكن من الدرجات مع أداء قفزة الثقة.

- الاختبار النفسى وتكون نتيجة الاختبار (مضى – قصر).

- اختبار القبول التخصصي في التفكير المنطقي والعلمي لطلبة كلية الطب بالقوات المسلحة ويتم اختيار الدرجات الأعلى.

- كشف الهيئة ويتم عرض الطالب على مجلس الكليات العسكرية.

- العرض العام ويخضع فيه الطالب المتقدم لفحوصات طبية واختبارات رياضية متقدمة.

يذكر أن تتميز كلية الطب بالقوات المسلحة بقلة أعداد الطلاب فى الدفعة (لا تزيد عن 200 طالب) مما يتيح تفاعل الطلبة بشكل أفضل خلال المحاضرات والدروس العملية ( حيث لا يزيد عدد الطلاب فى المحاضرة عن 100 طالب) كما يتم تطبيق نظام التعليم بحل المصاعب (PBL) كأحد الأساليب الحديثة في التعليم جنباً إلى جنب مع الدروس العلمية وكذلك تطبيق برنامج التعرض المبكر للمرضى بالمستشفيات بدءا من العام الدراسي الثاني والتي تزيد من مهارات الطالب الإكلينيكية وتساعده على تفهم الدراسة الأكاديمية النظرية خصوصًا في المراحل قبل الإكلينيكية.

يهمك أيضًا | نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 

وتقبل كلية الطب للقوات المسلحة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة "علمي علوم فقط"، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بنسبة مئوية للمجموع 88% فأكثر.