السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ضمن مبادرة "حياة كريمة"..

جامعة الزقازيق توجه قافلة شاملة إلى قرية كفر الربعمائة بمركز الحسينية بالشرقية

كشكول


اطلقت جامعة الزقازيق، أمس الخميس الموافق ٢٦ أغسطس، القافلة الشاملة ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، وتحت دعم ورعاية الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، وترأس القافلة الدكتورة وفاء فوزي المشرف على قطاع البيئة بالجامعة والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقد تضمت القافلة عددًا من الأطباء البشريين من كلية الطب البشري من ١٠ تخصصات وهم أطفال ورمد ونساء  ومتوطنة وباطنة وجلدية ومسالك وأنف وأذن وعظام وقلب ومخ وأعصاب، وتم الكشف على أكثر من ١٣٥٠ حالة وتم تحويل الحالات التي تستدعي دخول مستشفى إلى مستشفيات جامعة الزقازيق لعمل الإشاعات والتحاليل وتدخل جراحي دون التقيد بقوائم الانتظار والكشف، وتركيب سماعات الأذن وعمل الأشعة التليفزيونية على القلب.

كما تم الكشف على الحيوانات والطيور في القرية من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البيطري وعمل التحصينات اللازمة للحيوانات وإعطاء الإرشادات للأهالي نحو تربية الحيوانات والمحافظة عليهم من الأمراض المختلفة وتم الكشف على ٢٠٠ حالة من الحيوانات المختلفة مثل الجاموس والأغنام والطيور.

وقامت وحدة مكافحة التطرف الفكري بعمل ندوة لنبذ التطرف وزيادة التسامح ونبذ الإرهاب والعيش في سلام وتقبل الاخر دون التقيد بأي دين أو جنس أو لون.

كما قامت كلية التكنولوجيا والتنمية بالجامعة بعمل ندوة عن المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال وكيفية عمل دراسة الجدوى ببساطة وذلك لحث الشباب على إيجاد فرص عمل للحصول على حياة كريمة، بالإضافة إلى تقديم ندوة عن كيفية العناية بالمزروعات الحقلية وزيادة الإنتاجية.

كما قام قسم السموم الاكلينيكية بكلية الطب بتقديم ندوة عن أضرار استخدام قرص الغلة السام القاتل وكيفية استخدامه للحد من الكوارث المترتبة على سؤء الاستخدام والتداول الخاطيء لهذا المنتج في سوق المبيدات.

وقد قدمت القافلة ندوة عن الإسعافات الأولية في حالات التسممات الحادة  للأطفال وما يجب أن تفغلة الأسرة في الساعات الأولى قبل الوصول إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم، ومايجب الا تفعلة للمحافظة على حياة المصاب، وسط انصات كامل من الجميع.

كما قدم أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض مع أطباء النساء بكلية الطب البشري ندوة عن تنظيم الآسرة والصحة الإنجابية، ومع أطباء الأطفال ندوة أخرى عن تغذية الأطفال وكيفية المحافظه عليهم من أمراض الصيف.

وقدمت أيضا كلية التمريض ندوة توعية أخرى للوقاية من فيروس كورونا المستجد  والتوعية بأهمية الإقبال على التطعيم وخاصة لكبار السن ذو الأمراض المزمنة، كل هذا مع صرف الأدوية المجانية لجميع  الحالات المقدمة من شركات الأدوية تبرع للقوافل .

الجدير بالذكر أن القافلة بدأت أعمالها من الساعة الثامنة من الجامعة متحركة إلى قرية كفر الربعمائة وهي من القرى التابعة للمبادرة حياة كريمة وانتهت أعمال القافلة مع خروج آخر مريض من المكان في تمام الثالثة عصرا، مع توجيه الشكر والامتنان من أهالي القريه مع الوعد بتكرار القافلة.

وقد شارك بأعمال القافلة الدكتور أحمد إسماعيل وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد بحيرى وكيل كلية الطب البيطرى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور خالد محروس وكيل كلية التكنولوجيا والتنمية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ماجد الأهواني أستاذ الكيمياء بكلية العلوم، وحمدي هيكل مدير عام إدارة المشروعات بالجامعة، وجميع العاملين بقطاع مشروعات البيئة، ووجود  صيدلي من إدارة الصيادلة بمستشفيات الجامعة وعدد من طلاب كلية الصيدلة.

وقد حضر خلال أعمال القافلة المهندس سامي معجل رئيس مركز ومدينة الحسينية، والدكتورة نجلاء رزق مقررة وحدة السكان ومدير الأمومة والطفولة بمركز الحسينية، ومحمد عبدالكريم رئيس لجنة تقصي الحقائق قطاع الشرقية حقوق الإنسان ودعم مؤسسات الدولة، وعدد من منسقي  مبادرة "حياة كريمة" بالشرقية .

كما قام المسئولون عن القافلة بتوجيه الشكر والامتنان إلى أهالي القرية مع الوعد بتكرار  اليوم الصحي والثقافي والتوعوي الرائع الذي أسعد الجميع.