الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

انطلاق فعاليات المؤتمر القومي الـ 38 لعلم الراديو بهندسة المنصورة

كشكول

افتتح الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء الموافق ٢٧ يوليو ٢٠٢١، "المؤتمر القومى الثامن والثلاثين لعلم الراديو (NRSC 2021)" الذي تنظمه كلية الهندسة جامعة المنصورة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لعلم الراديو بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوچيا

وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وريادة الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خلال الفترة من ٢٧ إلى ٢٩ يوليو الجاري، بمدرج الدكتور مجدي أبو ريان بكلية الهندسة.

وبحضور كل من الدكتور محمد عبدالعظيم عميد كلية الهندسة جامعة المنصورة ورئيس المؤتمر، والدكتور السيد مصطفى سعد الأستاذ بكلية الهندسة جامعة حلوان ورئيس اللجنة لعلم الراديو ورئيس المؤتمر، والدكتور شريف مسعود وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور شريف كشك رئيس قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات بالكلية ورئيس مركز تقنية الاتصالات والمعلومات بالجامعة، عدد من عمداء كلية الهندسة ووكلائها السابقين، وعدد من أساتذة الكلية وباحثيها، أعضاء اللجنة الوطنية لعلم الراديو.

وأثنى الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامع المنصورة، على جهد القائمين على تنظيم هذا المؤتمر الذى يتضمن عدة دراسات بينية تستعرض استخدام التكنولوچيا الحديثة فى مجالات العلم المختلفة وخاصة الطب.

وأعرب عن تقديره للدور المميز الذى يقوم به أعضاء هئية التدريس والباحثين بقسم الاتصالات والإلكترونيات فى إثراء البحث العلمى والارتقاء بالتصنيف الدولى لجامعة المنصورة.

ورحب بتواجد أعضاء اللجنة الوطنية لعلم الراديو في رحاب الجامعة، متمنيا استمرار التعاون بين اللجنة وكلية الهندسة من أجل مزيد من الارتقاء بالبحث العلمي وبحث سبل توظيفه لصالح المجتمع.

وصرح الدكتور السيد مصطفى سعد، بأن اللجنة الوطنية لعلم الراديو تعد إحدى اللجان الوطنية المنبثقة عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حيث تضم 15 عالمًا بارزًا في هذا المجال من مختلف الجامعات المصرية.

وأضاف أن اللجنة تهدف إلى الاستفادة من أهداف الاتحادات الدولية المتخصصة أو الهيئات الدولية المناظرة، متابعة المؤتمرات والدراسات التي تضطلع بها ومتابعة أنشطتها بما يعود بالنفع على المجتمع العلمي الوطني في مجال عمل اللجنة، تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية الدولية والاقليمية فى مجال تخصص اللجنة للتعريف بالأنشطة العالمية والتحديثة في مجال التخصص والتوصية بالاستفادة منها، تقديم المشورة إلى الأجهزة الأكاديمية بالرأى في المسائل القومية بناء على طلب رئيس الأكاديمية.

ونوه بأن المؤتمر القومي لعلم الراديو يعقد بشكل دوري وسنوي بالتناوب بين جميع الجامعات المصرية، وبأن المؤتمر يعقد في جامعة المنصورة للمرة الثانية بفضل دعم قيادات الجامعة لهذا المؤتمر.

وأثنى على الأبحاث المقدمة للمؤتمر والبالغ عددها ٣٥ بحثًا تستعرض الجديد في هندسة الاتصالات والإلكترونيات مثل تطبيقات النانو في الهوائيات والأجهزة البصرية، شبكات الاتصالات والاتصالات الآمنة والأجهزة الطبية والتصوير، التحليل الطيفي النووي، معالجة الإشارات للاتصالات والهوائيات لأنظمة الاتصالات الحديثة.

وأشار الدكتور محمد عبدالعظيم، إلى صدور القرار الجمهوري رقم (542) لسنة ١٩٧٤ بتحويل المعهد العالي الصناعي بالمنصورة إلى كلية الهندسة حيث توافرت الإمكانيات العلمية والبشرية المؤهلة لتحويل المعهد إلى كلية هندسة ومدة الدراسة بها خمس سنوات.

وأضاف أن الكلية في السنوات التالية لعام 1974 وحتى الآن تطورت تطورًا علميًا كبيرًا حيث زادت رقعتها وتعددت المعامل المتطورة التي تخدم العملية التعليمية وأصبحت من الكليات الرائدة بين كليات الهندسة في مصر، حيث تشهد حاليًا أزهى عصورها من خلال تطوير وتحديث البنية التحتية والمعامل والمدرجات بشكل كامل يليق باسم كلية الهندسة العريق.

ونوه بتضمن فعاليات المؤتمر عقد جلسة لمشروعات التخرج للطلاب لتهيئة بيئة مشجعة للابتكار وتعزيز مشاركتهم في اللقاءات العلمية بالإضافة إلى عرض بوسترات لطلاب الدراسات العليا.

وأكد الدكتور شريف مسعود، أن قطاع الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية يعد الركيزة الأساسية لحركة البحث العلمي بالكلية عن طريق إعداد وتأهيل أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم للقيام بالعملية التعليمية والبحثية وربط الجامعة بالصناعه والمساهمه فى تحقيق رسالة ورؤية الكلية والجامعة.

وذكر أن وجود أكثر من 2300 طالب بمرحلة الدراسات العليا بالكلية، منهم 500 طالب بقسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات من الدوافع الرئيسية لتنظيم المؤتمر القومى الثامن والثلاثين  الراديو، معربًا عن امنياته بخروج المؤتمر بتوصيات تسهم في الارتقاء بالبحث العلمي وتحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

ونوه الدكتور شريف كشك، بأنه تم إنشاء قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات عام 1977 فى عهد الدكتور محمد رشاد البدراوي عميد كلية الهندسة والدكتور عبدالمنعم البدراوي رئيس جامعة المنصورة، حيث شغل الدكتور رشيد مختار العوضي منصب أول رئيس لمجلس قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات.

وأضاف أن القسم يضم 600 طالب في مرحلة التعليم الجامعي، وقرابة 500 طالب بمجال الدراسات العليا، وأنه على مدار التاريخ كان قسم الاتصالات غنيا بقاماته العلمية الشامخة.

وذكر أن مركز تقنية الاتصالات والمعلومات، الذي يعتبر القلب النابض لجامعة المنصورة تم إنشاؤه عام 1998 بقرار المجلس الأعلى للجامعات ليحقق الأهداف التالية: 

- تصميم وبناء وإدارة البنية التحتية لشبكة حاسبات تغطي كافة مواقع جامعة المنصورة أينما وجدت داخل مصر.

- تصميم وبناء وإدارة أنظمة إلكترونية تعمل وفق المقاييس والمعايير العالمية لتحويل أنشطة العمل الجامعي من الأداء التقليدي إلى الأداء الإلكتروني.

- بناء الخبرات البشرية العالية المتفرغة في مجالات تقنيات المعلومات من أبناء الجامعة القادرين على تحقيق الأهداف السابقة.