الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

آخر تصريحات وزير التعليم عن امتحانات الثانوية العامة 2021

كشكول

شهدت 24 ساعة الماضية ، تصريحات متعددة من وزير التربية والتعليم حول حول ردود الافعال حول خطة وزارة التربية والتعليم عن امتحانات الثانوية العامة 2021.

أكد وزير التربية و التعليم الدكتور طارق شوقي ،أن الامتحانات الإلكترونية للثانوية العامه سوف تكون أكثر تأمينا من الامتحانات الورقية ومن الصعب تسريبها. 

امتحانات الثانوية العامة 2021

حذر وزير التربية والتعليم ، " شاومينج " ومن يحاول الغش إلكترونيا، من أنه تم وضع ضوابط كثيرة لمنع تسريب اسئلة الامتحانات والغش الإلكتروني". 

وأضاف أنه تم تفعيل قانون الغش الإلكتروني وهناك عقوبات تصل للحبس والغرامة لمن يحاول الغش إلكترونيا ، مشيرا أنه تقرر تركيب كاميرات مراقبة في اللجان لمراقبة سير الامتحانات والتصدي لأي محاولة غش. 

جاء ذلك عقب اعلان الوزارة جداول الامتحانات للطلاب بشعبها، حيث دعا شوقي طلاب الثانوية  بالإجابة على "البابل شيت " ثم رصدها على "التابلت حتى لا يتعرض الطلاب لمخاطرة في حالة حدوث اى عطل خارج عن ارادتنا.  

وشدد شوقي، أن استكمال الاجابات على "البابل شيت" ضروري ومن واجب الطالب المراجعة الدقيقة لاجاباته، مشيرا الى ان "البابل شيت" هو المرجع الاول والاجابات على التابلت تعطي الطالب مرجعية في حالة وجود مشكلة في قراءة اجابات "البابل شيت" نتيجة المسح والكشط وتغيير الاجابة. 

تكافؤ الفرص في 

ووفيما يتعلق بمسألة  عدم توحيد امتحانات اللغات بين الشعب  الثانوية العامة الثلاثة قانونية، أشار طارق شوقي، الى إن امتحانات اللغات مختلفة بين الشعب نظرا لتنسيقهم كل على حدة، مشيرا أن الوزارة قبل اتخاذ هذا القرار، تشاورت مع  وزارة التعليم العالي في هذا الأمر، و بالتالي لا يوجد أى مشكلة متعلقة بتكافؤ الفرص بين الطلاب. 

أضاف أن التنسيق يختلف بين علمي وأدبي، وبالتالي لا ضرورة لأداء امتحانات اللغات في نفس الوقت أو نفس الامتحان لأن تنسيقهم مختلف. 

النماذج الاسترشادية 

بالنسبة لتوفير نماذج  استشرادية باللغة الالمانية ، فأشارإنه من الصعب توفير نماذج امتحانية استرشادية باللغة الالمانية لطلاب الثانوية العامة عبر بنك المعرفة أو منصة حصص مصر، نظرًا للتكلفة الباهظة التي يتطلب توفيرها من أجل إعدادها، في حين أن عدد طلابها الذين يدرسون بالألمانية متناهي الصغر.
 أضاف أنه يصعب علي  الوزارة ، تحقيق هذا لتكلفة  المالية مع ملاحظة أن عدد الطلاب الذين يدرسون بالألمانية متناهية الصغر ويجب الاعتماد على مصادر أخرى توفرها المدرسة أو استخدام المصادر باللغة العربية.