الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

إطلاق أول صندوق استثمار صناعي متخصص للاستثمار بمصر

كشكول

أعلنت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» عن إطلاق صندوق النيل للاستثمار الصناعي، كأول صندوق استثمار صناعي متخصص للاستثمار في جميع القطاعات الصناعية، بهدف تقليل الفاتورة الاستيرادية، وزيادة الصادرات بما يتفق مع أهداف المبادرة.

يُطرح الصندوق في البورصة بقيمة 2.5 مليار جنيه كإصدار أول، ولمدة تتراوح ما بين 5 إلى7 سنوات، على أن تتولى «ابدأ» إدارة الصندوق، بالشراكة مع القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية، لما لديها من الخبرة في مجال إدارة صناديق الاستثمار المباشر في البورصة.

جاء ذلك خلال استعراض أبرز إنجازات مبادرة «ابدأ»،  باحتفالية عيد العمال التي أقيمت اليوم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

المبادرة بحثت 84 فرصة استثمارية صناعية
جدير بالذكر، أن مبادرة «ابدأ» منذ انطلاقها في أكتوبر 2022، قد بحثت 84 فرصة استثمارية صناعية، ونجحت في تنفيذ 23 مشروع قائم كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 62.5 مليار جنيه بقيمة 1.3 مليار دولار، بما يمثل %28% من إجمالي الاستثمارات الصناعية في آخر 3 سنوات.

وجار العمل على اكتمال الدراسات الفنية والمالية لعدد 24 مشروع كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى دراسة 37 فرصة مستقبلية في القطاعات المختلفة، وبذلك تتكامل جهود مبادرة ابدأ في دعم وتطوير الصناعة المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الجديدة، مع أهداف خطة الإصلاحات الهيكلية والتشريعية الواسعة التي نفذتها الدولة المصرية خلال الأعوام العشر السابقة من خلال الاهتمام بمشاريع البنى التحتية وتطوير المواني، وغيرها من الميزات التنافسية، لتحقيق معدلات نمو متسارعة ومستدامة، للوصول إلى رؤية مصر 2030.