الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة عين شمس تحتفي بموكب المومياوات الملكية بمؤتمرها العلمي التاسع بحضور وزير الآثار

كشكول

نظمت جامعة عين شمس ندوة احتفاءً بموكب المومياوات الملكية و ذلك ضمن فعاليات المؤتمر العلمى التاسع للجامعة، بحضور وزير السياحة و الآثار و عدد من الوزراء ، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب،
والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعه لشئون خدمه المجتمع وتنمية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب 

و أكد وزير السياحة و الآثار خلال كلمته التي ألقاها بالندوة علي حرص الوزارة بأن يكون موكب المومياوات الملكية موكبا جنائزيا مهيبا، يحترم الملوك والملكات وتاريخهم وحضارتهم، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي هو إظهار هيبة مصر في كل شىء، لافتا إلى أن كل تفصيلة بالموكب كانت مدروسة، 

و أوضح الدكتور خالد العناني أن صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي و هو يقف لاستقبال من حكموا مصر من الملوك التي سجلت التاريخ هي صورة ستظل عالقة بالذاكرة و ستذكرها الاجيال علي مدي الأعوام. و ستظل الصورة و الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح القاعة و عن يمينه المرجعيةة الاولي في الثقافة و الاثار في العالم مدير عام منظمة اليونسكو، و علي يساره المرجعية الأولي للسياحة في العالم سكرتير عام منظمة السياحة العالمية، هو ما يدل علي ثقل مصر السياحي و الأثري.

و أشار إلى أنه تم تغليف المومياوات بشكل علمى حفاظا لها واحتراما للملوك، ورغم أن البعض طالب بإظهار شكل المومياوات الملكية لكن ما كان يهمنا هو الحفاظ عليها، مؤكدًا أنه تم دراسة كل حركة وتفصيلة في الموكب بشكل دقيق، ومراجعة المحتوى الأثرى يوميا بدقة، وربط ذلك كله بالهوية المصرية.

و أوضح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إنه تم الانتهاء من تجهيزات متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أنه سيكون مفاجأة للجميع، فهو متحفا بجميع تاريخ عواصم مصر القديمة.

وأضاف وزير السياحة و الآثار، خلال كلمته، إلى أنه استقبل العشرات من الرسائل التي كانت أبرزها كلمة وصلت إليه تحمل كلمة «فخر»،.

ووجه د. العناني رسالة إلى الطلاب: «اعتزوا ببلدكم وبحضارتكم المصرية، خاصة وأنها حضارة فريدة في العالم، لافتا إلى أنه تم تجهيز فيلم عن كواليس نقل المومياوات باللغتين العربية والإنجليزية، استكمالا لأعمال ترويج السياحة والآثار، موضحًا أنه سيتم الفترة المقبلة التجهيز الى حدث فريد لنقل قناع الملك الذهبي توت عنخ آمون.

كما تضمنت الجلسة الافتتاحية ندوة "المومياوات الملكية " يحاضر فيها ، أ.د. ممدوح الدماطى وزير الآثار الأسبق وعميد كلية الآثار بالجامعة،، أ.د. محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق وأستاذ الآثار بالجامعة