الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تشعيب الثانوية العامة يثير الجدل.. وزير التعليم يتراجع و«أولياء الأمور»: عيالنا هتتظلم

وزير التعليم
وزير التعليم

شهد قرار إلغاء التشعيب في الثانوية العامة حالة من الارتباك في الشارع المصري، بعد إعلان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن مسألة التشعيب ما تزال قيد البحث في المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي ثم المجلس الأعلى للجامعات، لافتا إلى أن الأمور تظل على ما هي عليه.


قرار تشعيب الثانوية العامة

وأكد عدد من الأهالي، أن هذا القرار سوف يؤدي إلي تشتت الطلاب بسبب عدد المواد الدراسية الكبير، موضحين أن هذا القرار يستلزم تغيير جذري في المناهج.

ظلم يقع على الطلاب

كما حذر بعض أولياء الأمور من وقوع الظلم على عاتق الطلاب المتفوقين في المواد الرياضية على سبيل المثال ولا يحبون المواد العلمية كالكمياء والأحياء، بالإضافة إلى زيادة العبئ المادي على كاهل الأسر المصرية التي ستتجه للاعتماد على الدروس الخصوصية أكثر لعلاج نقاط الضعف في أبنائهم.

تطبيق القرار على دفعة الأول الثانوي

وفي ذات السياق، طالب البعض بتأجيل تطبيق قرار التشعيب ليتم على دفعة أولى ثانوي القادمة، حتى يكون لدي الطلاب وقت كاف لمعرفة ميولهم، أما دفعة الثاني الثانوي الآن فهناك من اعتمد على أن ليس هناك تشعيب ودخل علمي على سبيل المثال حتي يتخصص علمي علوم في الثانوية العامة.


وكان الوزير قد أعلن عن إلغاء التشعيب من العام الدراسي المقبل 2022/2021  المتعلق بشعبتي العلمى علوم والعلمى رياضة، على أن يقتصر التشعيب على علمى وأدبى فقط، وهو الأمر الذي أثار غضب العديد من أولياء الأمور، الذين حذروا من ما يعود على نظام الثانوية بالأثر السلبي، كما سيجعل معظم الطلاب يتجهون للالتحاق بالقسم الأدبي، ما يؤدي إلى حدوث فجوة كبيرة بين احتياجات سوق العمل والخريجين.

اقرأ أيضاً..

بعد توقعات الصحة.. وزير التعليم يوجه رسالة عبر "كشكول" لأولياء الأمور

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستتم إلكترونية بواسطة أجهزة التابلت، ومتوقع أن يخوضها 650 ألف طالب وطالبة، علما أن موعدها النهائي لم يحدد بعد من قبل وزارة التربية والتعليم، التي قامت بتأجيلها بسبب تداعيات جائحة فيروس "كورونا".