الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

نصائح بسيطة لاستعادة علاقتك بأطفالك.. تعرفي عليها

أرشيفية
أرشيفية

تحرص الأمهات قدر الإمكان علي توجيه أطفالها نحو فعل الأشياء الصحيحة، فهي تحاول دائماً تشكيل شخصية طفلها وتنشئته بشكل سليم ولكن بعض الأمهات يتبعن أساليب خاطئة في التنشئة بدون أن تدرك ذلك ولا يتقبلن أخطاء أطفالهم حتي وأن كانت بسيطة، ويحاولن تعديل مسارهم بالتحكم والضغط عليهم وفيتفاقم الأمر مع أطفالك بعد ذلك ويخرج عن السيطرة وأنتِ في غني عن ذلك.

فيقدم "كشكول" أهم النصائح التي قد تساعدك علي تحسين علاقتك مع أطفالك والتعامل بمرونة معهم وتقبل أخطائهم ومحاولة معالجتها.

العادات السيئة
احرصي علي ابعاد طفلك عن العادات السيئة التي تؤثر على علاقاته أو صحته، مثل تناول الكثير من الوجبات السريعة، وعدم تنظيف الأسنان، والسهر لوقت متأخر، وقضاء وقت طويل أمام الشاشات، وترك الفوضى للآخرين لتنظيفها وذلك بضرورة إقناعه بأن تلك العادات مضرة له حتي يفعلها من نفسه ليس خوفاً منك.

وحاولي تجاهل كل الأشياء الصغيرة الأخرى التي تزعجك، مثل قضم أظافره، وعدم ربط حذائه جيداً، والغناء بصوت عالٍ، نعم هذه أشياء مزعجة، ولكنها لن تؤثر في حياته وعلاقاته بالآخرين.

القضايا التعليمية
احرصي علي حل المشكلات التي تسببت بقلق متكرر لطفلك: مثل الفوضى الشديدة، أو الدرجات التي تقل باستمرار عن إمكانياته العقلية، أو القلق بشأن الذهاب إلى المدرسة، أو الشكاوى من التنمر حتي لا يعاني ويسبب له مشكلات نفسية بعد ذلك.

ومعظم الأمهات لا تتخطي الأشياء الثانوية مثل أن تكون درجاته أعلى قليلاً، أو أن تكون حقيبة الظهر الخاصة به أكثر تنظيماً، أو يمكنه المشاركة أكثر في الأنشطة المدرسية، فلابد من فهم أن إذا كان تحصيله الدراسي أقل من زملائه لا تلوميه وحاولي تقبل حقيقة شخصيته، ولابد من تقبل ميول طفلك أيضاً وتفضيلاته وتشجعيه بدلاً من إحباطه والضغط عليه مثل: أن يكون غير مهتم بالعلوم، بينما يكون متفوقاً في الرياضة مثلاً.

مشاكل الشخصية
من الصعب تجاهل المشكلات التي تظهر في شخصية طفلك، فجميعها تؤثر على مستقبله ولكن لا يمكنكِ مناقشة جميع المشاكل ومحاولة تعديلها في وقت واحد، لذا اختاري المشكلة الأكثر إلحاحاً التي ظهرت على شخصية طفلك، وضعيها هدفاً للتغلب عليها قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

مثلاً إذا لاحظتِ أن طفلك بدأ يكذب كثيراً، هنا يجب أن يكون الكذب قضيتك الحالية التي تركزين عليها، ولا تلتفتي لشيء آخر حتى تحققي هدفك وتقضي على هذه المشكلة في أسرع وقت حتي لا تتفاقم بعد ذلك.