الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

خطة التعليم الجامعي في العام الدراسي الجديد 2020

الاعلى للجامعات
الاعلى للجامعات

كشف المجلس الأعلى للجامعات خطة العام الدراسي الجديد 2020، من خلال تطبيق نظام التعليم الهجين للعام الدراسي 2020/2021، حيث يعتمد هذا النظام على دمج عملية التعلم والتقييم في الوقت ذاته.


عملية التعلم بخطة التعليم الجامعي في العام الدراسي الجديد 2020:


وترتكز خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على 4 محاور رئيسية في عملية التعلم بنظام التعليم الهجين في العام الدراسي الجديد 2020، وهم:


المحور الأول: تقسيم الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة:


وهنا سيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة بحد أقصى 50 طالب وطالبة في المجموعة الواحدة في الكليات العملية، فيما سيكون الكليات النظريات سيكون بحد أقصى 100 طالب، إلا أنه في حالة الكليات النظرية الكبرى مثل كلية التجارة جامعة القاهرة سيتم النظر إليهم وفقًا لنسبة الحضور وعليها سيتم توزيع النسبة المقرر حضورها في المدرجات، كما أنه من المقرر أن يتم تقسيم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى مجموعات مسئولة عن مجموعات الطلبة التدريسية المختلفة.


المحور الثاني: نسبة التعلم وجهًا لوجه إلى التعلم عن بُعد:


أما عن أوقات التدريس فسيتم توزيع التدريس على جميع أيام الأسبوع من السبت إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 6 مساءً، مشيرًا إلى أن كليات القطاع الصحي وكليات الهندسة والكليات العملية يثبت جدول كل مجموعة تدريسية على 3 إلى 4 أيام أسبوعيًا. فيما يتم تثبيت جدول كل مجموعة تدريسية في الكليات النظرية من يومين إلى 3 أيام أسبوعيًا.

على أن يستكمل الطلاب دراستهم إلكترونيًا من المنزل في الأيام التي لا تتطلب تواجدهم في الحرم الجامعي.


المحور الثالث: تقنيات وعناصر التعلم الإلكتروني:


يستند هذا المحورعلى استخدام وسائل التعلم عن بعد المختلفة من خلال منصة التعليم الإلكتروني، إنتاج المقررات الإلكترونية بكل جامعة أو استخدام المقررات الإلكترونية المتاحة على نظام إدارة التعليم بالمركز القومي للتعليم اللإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات مجانًا لأكثر من 700 مقرر إلكتروني، حيث سيتم إتاحة التالي:

1.    إتاحة المصادر المصادر العلمية المحلية والعالمية للإطلاع والدراسة.

2.    إتاحة فيديوهات مسجلة بواسطة أعضاء هيئة التدريس لشرح الدروس.

3.    تفعيل الأنظمة والبرامج الإلكترونية الخاصة ببرامج الواقع الافتراضي المعزز.

4.    تفعيل الفصول الإفتراضية.

5.    تسجيل صوتي لشرح المحاضرات ورفعه للطلاب.

6.    تفعيل الأنظمة والبرامج الإلكترونية الخاصة بالمعامل والتجارب الافتراضية.

7.    تطبيق التقييمات التكوينية والبنائية المتكررة للتتبع المستمر للطالب.

8.    تفعيل حجرات النقاش الإلكترونية.


المحور الرابع: وضع آليات مرنة للجامعات:


كما قرر المجلس الأعلى للجامعات أن تقوم كل كلية/ جامعة بوضع قواعدها فيما يختص من: "نسب الحضور، توزيع مخرجات التعلم على طرق التدريس المختلفة، إسناد مجموعات الطلبة إلى أعضاء هيئة التدريس المتاحين بكل كلية".


عملية الهجين بخطة التعليم الجامعي في العام الدراسي الجديد 2020:


ومن المقرر أن يتم التقييم في نظام التعليم الهجين من خلال الآتي: "التقييم الإلكتروني من خلال الاختبارات القصيرة كالاختبار من متعدد والأسئلة المقالية القصيرة، اختبار الكتاب المفتوح، الاختبارات الشفوية عن طريق مجموعات النقاش والفصول الافتراضية، العروض التقديمية، كذلك الواجبات، التكليفات، الأنشطة، المشاريع العالمية والبحثية".


اقرأ ايضا

انتهاء تسجيل رغبات الدور الثاني بالأزهر.. وإعلان التنسيق خلال أيام

لا زيادة بمصروفات الجامعات.. «التكافل الاجتماعي» يتحمل تداعيات كورونا

جدول حضور طلاب الدبلومات الفنية 2020 في العام الدراسي الجديد 2020-2021


أما عن التقييم والامتحانات النهائية، فسيتم على النحو التالي: "اختبارات إلكترونية في قاعات مخصصة لذلك في الجامعات المختلفة، وتوزيع الطلاب بأعداد صغيرة في كل لجنة 15 طالب".

كما تتم الاختبارات العملية والإكلينيكية في كل كلية على حب متطلباتها، على النحو التالي: "في المعامل المخصصة لذلك بالطريقة التقليدية، عقد الامتحانات بنظام المحطات مع مراعاة المسافات وتحديد خط سير منع التكدس، استخدام إحدى الأنظمة والبرامج الإلكترونية بعدما يتلقى الطالب التدريب عليها خلال الفصل الدراسي مثل المعامل والتجارب الافتراضية ومعامل المحاكاة".


الإجراءات الاحترازية في الجامعات في ظل جائحة كورونا:


أما عم الإجراءات الاحترازية، فأشار المجلس الأعلى للجامعات إلى أنه خطة الإجراءات الاحترازية تضمن تعقيم وتطهير المدرجات والمعامل قبل كل معمل أو حصص عملية، تعقيم وتطهير أماكن انتظار الطلاب يوميًا، التأكيد على إرتداء الكمامات الواقية "طلاب، أعضاء هيئة تدريس وعاملين"، عرض وإعلان إرشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية فيما يخص الإجراءات الوقائية.