رئيس التحرير
شيماء جلال

لا زيادة بمصروفات الجامعات.. «التكافل الاجتماعي» يتحمل تداعيات كورونا

الأربعاء 07/أكتوبر/2020 - 11:13 ص
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
محمود عبد الجواد
طباعة

أعلنت الجامعات الحكومية، عدم زيادة مصروفات بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، بالإضافة إلى رسوم المدن الجامعية، وعدم فرض أي رسوم جديدة في ظل الظروف الراهنة وانتشار فيروس كورونا.

كما أكدت الجامعات، حظر أي زيادة  بالرسوم الدراسية، بتقديم الدعم للطلاب الغير قادرين على دفع المصروفات، من خلال صندوق التكافل.

ينطلق الماراثون الدراسي للعام الجامعي الجديد، 17 أكتوبر الجاري، حيث يشهد تطبيق نظام "التعليم الهجين"، الذي يمزج بين التعلم عن بعد والتعليم وجها لوجه.

خلال السطور التالية.. يستعرض "كشكول"، قرارات الجامعات بشأن مصروفات الجامعة والمدن الجامعية للعام الجديد:

جامعة القاهرة:

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عدم زيادة المصروفات الدراسية بكليات الجامعة ومعاهدها للعام الدراسي الجديد، على الرغم من زيادة التكلفة الفعلية التي تتحملها الدولة والجامعة عن الطلاب، مشيرا إلى أن الجامعة مستمرة في تحمل المصروفات الدراسية ودعم الطلاب غير القادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعي، كما تقدم الدعم الكامل للرعاية الصحية للطلاب في الحالات المرضية المختلفة.

أوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم تخصيص مكتب لصندوق التكافل الاجتماعي داخل الحرم الجامعي إلى جانب المكتب الموجود حاليًا بالمدينة الجامعية، بالإضافة إلى تخصيص موظف من رعاية الشباب بكل كلية يكون مسؤولًا عن ملف التكافل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الجامعة أعفت نحو 5000 طالب وطالبة العام الماضي من سداد المصروفات الدراسية من منطلق مسؤولية الجامعة تجاه الطلاب غير القادرين.

جامعة حلوان:

قرر الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، عدم زيادة مصروفات العام الجامعي الجديد، وكذلك عدم زيادة مصروفات المدن الجامعية وأن تطبق مصروفات العام المنصرف.

جامعة المنصورة:

 أعلن الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس الجامعة، بعدم زيادة الرسوم الدراسية، ومصروفات إقامة الطلاب بالمدن الجامعية (الإسكان العادي) على أن تتحمل الجامعة نفقات الزيادة المترتبة على تنفيذ الإجراءات الاحترازية والتعقيم داخل المدن وتغليف الوجبات حرصا على سلامة الطلاب.

جامعة كفر الشيخ:

أكد  الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، عدم زيادة المصروفات الدراسية المقررة على الطلاب بكافة كليات الجامعة ومعاهدها، إضافة إلى عدم زيادة المصروفات المقررة للإقامة بالمدن الجامعية، مشيرا إلى أن ذلك يأتي تمشِّيًا مع توجيهات القيادة السياسية في التيسير على المواطنين.

أوضح دسوقي، أن الجامعة مستمرة في تحمل المصروفات الدراسية وتكاليف الإقامة بالمدن الجامعية عن الطلاب غير القادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعي، إضافة إلى استمرار الجامعة في تقديم كافة وسائل الدعم الصحي الكامل للطلاب من خلال منظومة المستشفيات الجامعية والإدارة الطبية.

جامعة طنطا:

أعلن الدكتور عماد عتمان، القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا، عدم زيادة المصروفات الدراسية ومصروفات الإقامة في المدن الجامعية لطلاب الجامعة للعام الدراسي الجديد، مؤكداً أن ذلك يأتي تخفيفاً على الطلاب وأسرهم.

وأضاف عتمان، أن المصروفات الدراسية للطلاب المتعثرين بجميع الكليات وبجميع الفرق سوف تتحملها الجامعة كاملة، موضحا أن هذا الإجراء واجب مجتمعي على الجامعة، حيث تستقبل جميع الكليات الطلبات المقدمة من الطلاب المتعثرين عبر مكاتب رعاية الشباب الموجودة بكل كلية.

جامعة سوهاج:

أكد الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، أن مصروفات المدن الجامعية لم تتغير عن العام الماضي، ولازيادة للرسوم، كذلك لن تتغير مصروفات المدن الجامعية.

أوضح عزيز، أن الجامعي تراعي تماما الظروف الراهنة وما فرضته جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الجامعة تقدم كل الدعم للطلاب.

جامعة بني سويف:

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، عدم زيادة المصروفات الدراسية بكليات الجامعة ومعاهدها والمدن الجامعية، للعام الدراسى الجديد، مؤكدا أن الجامعة تتحمل المصروفات الدراسية ودعم الطلاب غير القادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعى، بالإضافة إلى الدعم الكامل للرعاية الصحية للطلاب فى الحالات المرضية المختلفة.

 وشدد حسن، على الاهتمام بدعم الطلاب سواء غير القادرين أو الطلاب ذوى القدرات الخاصة أو الطلاب المتفوقون وتقديم كل أوجه الدعم والرعاية والتشجيع لهم ليحتفظوا بتفوقهم وتميزهم.

جامعة أسوان:

أكد الدكتور أحمد غلاب، رئيس جامعة أسوان، عدم زيادة المصروفات، مشيرا إلى أن المصروفات الجامعة والمدن الجامعية مثل العام الماضي.

كما أكد غلاب، دعم الطلاب الغير قادرين، وتحمل الظروف الراهنة وما سببته جائحة كورونا.

ads
ads
ads