الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ جامعي يقدم مقترحات لتطبيق رسوم الرسوب بشكل عادل

كشكول

علق الدكتور عبدالباسط صديق، أستاذ بقسم العلوم الصحية والرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية، على قرار الحكومة المصرية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، بفرض رسم مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات للطلاب الباقين للإعادة، أو الباقين بذات المستوى، من المُلتحقين بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المُعتمدة، وكذلك على المتقدمين للامتحانات من الخارج، ويعمل بذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2021/2022.

وقال الأستاذ بكلية التربية الرياضية، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه مع هذا القرار لكن ليس بهذا الشكل الذى أقره مجلس الوزراء وأتمنى أن يعدل عند عرضه ومناقشته في البرلمان، إذا جاء برلمان حقيقي وليس برلمان كما ظهر لنا في الدورة المنتهية.

وأشار الدكتور عبدالباسط صديق إلى أنه مع أن يتحمل الطالب، نتيجة تقصيره في بذل الجهد وعدم  النجاح من أول مرة يدرس بها كل مقرر، فليس على الدولة دعم المقصرين أو الفاشلين أو الراسبين.

وتابع أنه مع فرض مقابل مالي مقبول في حالة الرسوب في مقرر ما، مقترحًا أن يكون فى حدود  من 200 إلى 250 جنيه للساعة الواحده بالنسبة لنظام الساعات المعتمدة، وفي حدود مبلغ من 2000جنيه إلى 3000 جنيه كحد أقصى  للراسب في نظام العام  الدراسى .

وقال الأستاذ بجامعة الإسكندرية: "أنا مع إجراءات تجبر الطلاب على للاجتهاد وبذل الجهد للنجاح من أول مرة، ولكنى ليس مع تحويل الموضوع إلى سبوبة من الوزارة واستنزاف أولياء الأمور في تحمل تكاليف دراسة أبناءهم جبرًا، لأن الرسوب قد يكون لأسباب خارجة عن إرادة الطالب كالمرض أو الحوادث أو أنه ظلم ولم يقصر.. الخ".

وأضاف الأستاذ الجامعي أنه من المعلوم للجميع أن تكاليف التعليم للطلاب ليست منحة من الحكومة بل هى حق دستوري وأن تمويل التعليم يتم من  ضرائب المصريين لتعليم أولادهم .