الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

تأخير إعلان شكل العام الدراسي يثير قلق الطلاب.. وأولياء الأمور: «نواجه مصير مجهول»

وزير التعليم
وزير التعليم

الطلاب: لابد ان نتدرب على الأسئلة الجديدة وتوفير امتحانات مشابهة من الوزارة 
«التعليم»: لم نحدد ملامح الدراسة حتى الآن.. وسيتم تدريب الطلاب بالشكل الكافي على النظام الجديد 

سيطرت حالة من القلق والتوتر والخوف على أولياء الأمور والطلاب، بسبب عدم وضوح رؤية شكل العام الدراسي بالثانوية العامة الجديدة، وعدم إعلان شكل الأسئلة حتى الآن، فلم يعلن حتى الآن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أي ملامح عن نظام الدراسة الثانوية الجديدة، رغم انه لم يتبق سوى قليلة عن بدء العام الدراسي. 

قال محمد شاكر أدمن جروب ابطال الثانوية التراكمية، إنه على الرغم من أن العام الدراسي لم يبدأ بعد، إلا أنه تسيطر حالة من التوتر والخوف من أولياء الأمور خوفا من ضياع ١٤ عام من التعليم على أولادهم، دون جدوي وتحطيم ما تم بناءه من أحلام لمستقبل أبنائهم طيلة أعوام مضت.

وأكد شاكر أن الطالب الذي قضي أعوامه الدراسية متفوقاً، الآن في ظل نظام الامتحانات الجديد الخاص بالثانوية العامة أصبح مهزوزًا وفاقد الثقة، وتابع أنه في خلال العامين الماضيين خاض الطلاب بالصف الأول والثاني الثانوي امتحانات لا علم لهم بها على حد قوله.

وأوضح أن الامتحانات تتعامل مع الطلاب بحجة فهم مخرجات التعلم، متسائلآ كيف يملك الطالب فهم المخرجات وهو لا يملك حتى المدخلات  الصحيحة التى تناسب نوعية الامتحان، وتابع كيف يتعامل الطالب مع امتحان يفوق قدراته ولم يتدرب عليه ولا على نوعية الأسئلة ولا توجد نماذج مشابهة للتدريب.

وشدد أن الوزارة لم تقوم بعرض تلك الامتحانات ولا نماذج حلول لها، واستكمل نحن لا نريد امتحانات بسيطة او سهلة ولكن بالطبع لا نريد امتحانات تعجيزية يشعر أمامها الطالب بالفشل لان مستوى الامتحان أعلى بكثير مما درسه الطالب، وتابع يجب أن يكون الامتحان من منهج محدد وليس من منهج الحياة مع وجود اسئلة تقيس مستويات التفكير العليا للطلاب.

مطالبآ بامتحان ورقي موحد لتكافؤ الفرص بين الطلاب وفقاً للقانون وامتحانات ليست تعجيزية تدمر كل احلامهم طيلة سنوات التعليم.

من جانبها قالت رحمة علي ولية أمر، إن نظام  أسئلة الامتحانات بالنظام الجديد، أن تكون خارج الكتاب المقرر، ولكن من داخل المنهج جعل الطلاب فى حيرة وقلق وخوف من مصيرهم المجهول، فيتسأل الأن الكثير، ماهو دور الكتاب المدرسي ومن اين المذاكرة؟، لأن معروف أن الكتاب المدرسى سواء ورقى أو الكترونى يحتوى على المنهج الذى سيدرسه الطالب مثلما يحدث فى جميع دول العالم ويأتى من هذا الكتاب ومن هذا المنهج الامتحان الذى يشتمل على اسئلة متدرجة فى الصعوبة للتميز بين الطالب الممتاز وبين المتوسط والضعيف لوجود فروق فردية بين الطلاب.

وشددت أن وجود الامتحان من خارج الكتاب يجعل كثير من الطلبة لم يهتموا بالمذاكرة من الأساس لانهم يتسألون من أين نذاكر طالما أن الامتحانات ستأتى خارج الكتاب وفى مستوى الطالب العبقرى.

مطالبة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم،  بتوضيح الفرق بين الكتاب المدرسي وبين المنهج الخارج عن الكتاب المدرسي والذى سيأتى منه الامتحانات.

ضيفة: الأمر غامض وأدخل الطلاب في إحباط شديد وخاصة أن الوقت لا يسمح لدراسة الطالب الموضوع من أكثر من مصدر علما بأن بنك المعرفة والمنصات دخل عليها كثير من الطلبة ولم يستفادوا شيء منها وقليل من الطلبة حتى الان لم تستطيع الدخول الى هذه المنصات ومعرفة كيفية التعامل معها كذلك الطلبة لم يتدربوا طوال العامين السابقين على النظام الجديد أو حتى مدرس دربهم على الدخول على المنصات وبنك المعرفة.

في ذات السياق وجهت نهي منير ولية أمر، سؤال الدكتور طارق شوقي، ما هو الموقف النهائي للثانوية العامة العامً القادم 2020/2021، متسائلة سيتم الامتحان ورقي أم إلكتروني؟.

ووجهت سؤالآ للدكتور طارق شوقي، في مادة الـ(Math)هي اربع فروع في النظام الحالي وفي النظام الحديث تم جمعهم واصبحوا فرعين فقط، وبالرغم من ذلك لم يتم التدريب عليه ولم يكن هناك تقليص للمادة العلمية، لإتاحة الوقت للطالب لاحتواء المادة العلمية الكثيفة، كيف يتم ذلك؟.

من جانبه قال عمار نصر طالب بالصف الثالث الثانوي، إن نظام الأسئلة فى النظام الجديد تعتمد على فهم نواتج التعلم، متسائلآ كيف يستطيع الطالب فهم نواتج التعلم وهو لا يملك المدخلات التى تساعده على ذلك؟.

وطالب نصر، بضرورة التدريب على نظام الأسئلة    في الامتحان بالنظام الجديد، خاصة في ظل أن الكتاب المدرسى حتى الآن لم يشهد تغيير فيجيب أن يكون داخل الكتاب المدرسي اسئله مشابهه للامتحان ويجب أن توفر الوزاره نماذج تدريبية طوال السنة للتدريب الكثير على طريقة الأسئلة.

وطالب بعقد امتحان موحد ورقى طبقا للقانون وأيضا تفاديا لحدوث مشاكل مثل  سقوط السيرفرات مثلما حدث قبل.
بينما قال الطالب يوسف علي بالصف الثالث الثانوي، إن الامتحانات الالكترونية لا تراعي مبدأ تكافؤ الفرص ولا يتم تنوع بين نوعية الأسئلة، فأغلب نوعية الاسئلة التعجيزية على الامتحان وذلك مع اختلاف النماذج، فهناك نماذج سهلة وأخرى في غاية الصعوبة.

وأكد الطالب، أنه يغلب على الاسئلة الطابع الصعب وصعوبة اختيار الاجابة ففي بعض الأسئلة التي ليس لها إجابات وبعض الاسئلة التي يمكن الاجابة عليها بأكثر من إجابة صحيحة، بالإضافة إلى وجود أخطاء يرتكبها مستشارين المواد في ترجمة الاسئلة للقسم اللغات فضلاً عن وجود الأخطاء في العديد من الأسئلة فهناك اسئلة خاطئة توتر الطالب.

على صعيد متصل قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه مازالت خطة الثانوية العامة للعام الجديد تحت الدراسة، ولم يتم تحديد شكل العام الدراسي بالثانوية الجديدة، ولا شكل الأسئلة، مؤكدآ انه سيتم الإعلان عن شكل الأسئلة كالة، لجميع الطلاب، قبل البدء فى العام الدراسي.

وأكدت المصدر، فى تصريحات خاصة لكشكول، أنه سيتم تدريب الطلاب على شكل الاختبارات لتدريب على شكل النظام الجديد، وكيفية الإجابة على الأسئلة.

وشدد المصدر، بعدم المذاكرة للمقرر بسطحية ولكن يجب أن تكون المذاكرة عبارة عن تثقيف وفهم من بين السطور وليس مجرد حفظ وتلقين للمعلومات.