الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أطباء يحذرون.. هذه الفئات ممنوعة من ارتداء الكمامات

أرشيفية
أرشيفية

هناك 5 فئات من البشر عليهم أخذ الحذر عند ارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا المستجد" كوفيد - 19"، بسبب تعرض بعضهم للمضاعفات التنفسية مما يمثل خطراً شديداً على حياتهم ـ حسب قول الأطباء. 

وأكد الاطباء أن هذه الفئات الخامسة هم" مرضى الأطراف الذين لا يستطيعون تحريك أيديهم، مرضى الشلل الدماغي أو المنومين سريريًا، الأطفال الأقل من عامين، المتواجدون بأحواض السباحة والشواطئ، وممارسى الرياضات العنيفة" بحسب موقع "health".

وتعد الكمامة ذات أهمية كبيرة في منع تفشي كورونا وتجنب انتقال العدوى بين الأشخاص ، فوظيفتها الأساسية فلترة الهواء لمنع وصول الرذاذ الملوث للأخرين، وتتشكل الكمامة في أنواع، الجراحية، الورقية، القماشية، والجراحية من N95.

كما أن تسبب هذه الكمامات على الفئات الخامسة من حيث أنه بالنسبة للأطفال أقل عامين لا يمكنه التخلص من الكمامة عند الشعور بالاختناق وقد يتعرض لمخاطر كبيرة، إضافة إلى لانه لا يدرك أهمية الكمامة، لكن يمكن الاستعانة بقماشة خفيفة لتغطية وجه الطفل الأقل من عامين خلال التواجد في الأماكن المزدحمة.

أما فئه مرضى شلل الأطراف الذين لا يتمكنون من تحريك أيديهم، تشكل الكمامة خطراً عليهم بسبب عدم التمكن من تحريك الكمامة عند الشعور بضيق التنفس، وبالنسبة لأصحاب الأمراض العصبية والدماغية مثل" الشلل الدماغي أو المنومين سريريًا"، يحتاجون إلى التنفس السريع المتدفق بشدة.

أما المتواجدين بأحواض السباحة أو الشواطئ عند نزول المياه لا يمكنهم ارتداء كمامة لأنها عندما تتبلل تتحول إلى قطعة ملساء بدون مسام لمرور الهواء ما يشكل خطرًا، لكن لابد من ارتداءها عند الجلوس على الشواطيء فقط.