السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق 2020.. موعد فتح باب التقديم إلى الجامعات الأهلية الجديدة

الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية الجديدة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موعد فتح باب التقديم إلى الجامعات الأهلية الجديدة، عقب إعلان بدء الدراسة رسميًا في 3 جامعات أهلية وهى: "جامعة الملك سلمان الدولية، بمقراتها الثلاث بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وكذلك "جامعة العلمين الدولية" بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، و"جامعة الجلالة" بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، بالعام الدراسي الجديد 2020/2021.

على أن يتم إرجاء بدء الدراسة في الجامعة الرابعة وهي "جامعة المنصورة الجديدة" بمدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية، للعام الجامعي القادم 2021/2022.


تنسيق 2020.. موعد فتح باب التقديم إلى الجامعات الأهلية الجديدة

ووفق ما جاء بموقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فمن المقرر أن يتم فتح باب التقديم إلى الجامعات الأهلية الجديدة إلكترونيًا يوم السبت الموافق 22 أغسطس 2020.

تنسيق 2020.. رابط التقديم إلى الجامعات الأهلية الجديدة

ويمكن للطلاب الراغبين في التقدم إلى الجامعات الأهلية الجديدة، تسجيل رغبتهم عبر الرابط الإلكتروني من (هنا).

ومن ناحيته، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، احتياجات المجتمع بالتوسع فى إنشاء مؤسسات تعليمية بمختلف ربوع البلاد لاستيعاب الزيادة المطردة فى أعداد السكان ومن ثم فى أعداد الطلاب المتقدمين، من أجل توفير مقعد لكل الطلاب المصريين الراغبين فى الدراسة من مختلف الشرائح الاجتماعية وضمان تنوع فى مستويات تقديم الخدمة يناسب كافة أفراد المجتمع، إلى جانب تحقيق تنمية فى المناطق العمرانية الجديدة التى يتم التوسع فى إنشاء جامعات جديدة بها، والاستثمار فى مجال التعليم.

تنسيق الجامعات الأهلية في مصر 2020:

وأقر المجلس الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة فى الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة فى مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

عدد الجامعات الأهلية في مصر 

وأوضح وزير التعليم العالي البرامج الدراسية التي تتاح في الجامعات الأهلية فجامعة الجلالة بها ١٤ كلية متنوعة وأكثر من ٣٢ برنامج مختلف بهم، وفي جامعة الملك سلمان أكثر من 20 برنامج وفي جامعة العلمين نبدأ ببعض البرامج الخاصة بالفنون والتصميم وهندسة الحاسب .

ووفقا لذلك، فمن المقرر أن يكون تنسيق التقدم للجامعات الأهلية الجديدة كما يلي،  90% للطب البشرى و85 %كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65 %كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و50% كليات الزراعة، وباقى الكليات.