رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الجامعات الأهلية في مصر.. س وج من الفكرة إلى أرض الواقع

الأربعاء 19/أغسطس/2020 - 02:13 م
أرشيفية
أرشيفية
مي شاهين
طباعة
Advertisements

أصبحت الجامعات الأهلية في مصر النوع السادس للتعليم العالي؛ نظرًا لما تبحث عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وتحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي عمل على توجيه الجهود في ملف التعليم بشكل عام؛ للارتقاء بالمنظومة التعليمية في مصر، من منطلق أن العلم هو عماد أي مجتمع متقدم.


فما هي الجامعات الأهلية في مصر؟


الجامعات الأهلية في مصر هي جامعات غير هادفة للربح، تهدف إلى تحقيق المعادلة الصعبة التي يسعى الجميع إليها، وهي "التوازن بين مهارات ومعارف الخريج"، وكذا ربط عملية التعليم ومخرجاته بأولويات سوق العمل.

ويعاد ضخ فائض الدخل سنويًا في ميزانية الجامعة العام التالي، وتسهم هذه الجامعات في إتاحة تعليم ذى جودة عبر برامج تعليمية متطورة مواكبة للعصر، ويصاحب ذلك بنية أساسية متطورة تسمح بإجراء أبحاث علمية عصرية فى مجالات ذات الأولوية لمصر والمنطقة العربية والأفريقية.

كما تهدف إلى التميز المبني على معايير الجودة المصرية والعالمية، كما أنها  تعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى مصر بشكل عام، والبيئة المحيطة بالجامعة بشكل خاص.


ما هي أسماء الجامعات الأهلية في مصر؟


ويأتي عدد الجامعات الأهلية في مصر 4 جامعات حتى الآن "الملك سلمان، الجلالة، العلمين، المنصورة"، وسيتم بدء العام الدراسي الجديد 2020/2021 في 3 جامعات أهلية منهم، على أن يتم إرجاء بدء الدراسة في الجامعة الرابعة وهي المنصورة للعام الجامعي 2021/2022، وهم:


أين تقع الجامعات الأهلية في مصر؟


جامعة الملك سلمان: في 3 مدن هي الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر.

جامعة العلمين الدولية: تقع على أرض مدينة العلمين الجديدة.

جامعة الجلالة: تقع الجامعة في مدينة الجلالة بالعين السخنة.

جامعة المنصورة الجديدة: تأسست في البداية كفرع لجامعة المنصورة على أرض بجوار مدينة جمصة "مدينة المنصورة الجديدة الآن" في محافظة الدقهلية بمصر، ثم استقلت وتحولت إلى جامعة أهلية باسمها الحالي.


ما هو عدد البرامج الدراسية بالجامعات الأهلية الجديدة؟


جامعة الملك سلمان: وتطرح الجامعة 54 برنامج في المرحلة النهائية، وتبدأ هذا العام بطرح 22 برنامج.

جامعة الجلالة: تطرح الجامعة 66 برنامج في المرحلة النهائية، وتبدأ هذا العام بطرح 34 برنامج.

جامعة العلمين الدولية: تطرح الجامعة 43 برنامج في المرحلة النهائية، وتبدأ هذا العام بطرح 10 برنامج.

وبذلك يصل إجمالي عدد البرامج المقرر طرحها في العام الدراسي 2020/ 2021 نحو 66 برنامجًا دراسيًا.

بينما تقع جامعة المنصورة الجديدة، وتطرح الجامعة 28 برنامج وتبدأ الدراسة به في العام الدراسي2021- 2022.

ما هي المصروفات الدراسية للجامعات الأهلية الجديدة؟

وتتراوح المصروفات الدراسية للجامعات الأهلية الجديدة في كليات الطب، ما بين 90 ألف إلى 120 ألف، فيما تصل مصروفات كلية الهندسة ما بين 75 ألف إلى 90 ألف جنيه، في الوقت ذاته ستصل بعض المصروفات الدراسية للبرامج المتميزة في هذه الجامعات إلى 11 ألف جنيه؛ نظرًا إلى أن بعض البرامج المتميزة التي لديها شراكات عالمية مع جامعات دولية.


ما هو تنسيق الجامعات الأهلية الجديدة 2020؟


وفي جلسته الأخيرة، أعلن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، الحد الأدنى لتقدم الطلاب في الجامعات الأهلية الجديدة، حيث أقر أن تكون النسبة المئوية أقل بـ5% من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية؛ نظرًا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة في مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.


اقرأ ايضا

تنسيق كلية تمريض 2020 جامعة الازهر للبنات

نتائج التحقيقات في أزمة حصول طالبة على 35 درجة بتظلمات الثانوية

قائمة كليات الشعبة العلمية في المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2020


ونظرًا لتنسيق الجامعات الخاصة 2020، فمن المقرر أن يكون تنسيق التقدم للجامعات الأهلية الجديدة على النحو التالي: 90% للطب البشري و85 % للصيدلة والعلاج الطبيعي وطب الفم والأسنان، و75 % كليتي الهندسة والطب البيطري، و65% كليات والزراعات الصحراوية، والعلوم الإدارية، وعلوم المجتمع، الصناعات التكنولوجية، و55% كليات السياحة والضيافة، والألسن واللغات التطبيقية، والعمارة، والفنون والتصميم.


متى سيتم التقدم للجامعات الأهلية في مصر؟


ومن المقرر أن يتم فتح باب التقديم للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة، يوم الخميس 20 أغسطس للالتحاق بالبرامج المتاحة للدراسة بهذه الجامعات الأهلية.


Advertisements
ads
ads