الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

في أول يوم الاطلاع.. أخطاء فادحة في تصحيح إجابات الثانوية

كشكول

سيطرت حالة من الغضب عن طلاب الثانوية العامة العامة وأولياء أمورهم، بعد الأطلاع على كراسات إجابتهم، أول أيام اطلاع بعد تقديم طلبات التظلمات الذي بدء الخميس الماضي.

رصد الطلاب وأولياء أمورهم أخطاء فادحة في عمليات التصحيح تخالف نموذج الاجابة الذي أقرته الوزارة ، حيث يتم أعطائهم نصف الدرجات المقررة رغم قيامهم بحل السؤال بشكل نموذج خاصة بالفيزياء واللغة العربية.

واشتكي أخرون من الالتزام الحرفي من جانب المقدرون بنموذج الإجابة في الأسئلة المقالية رغم توافر عناصر الإجابة الرئيسية في السؤال، مطالبين بتغيير قواعد التظلمات لتشمل إعادة التصحيح.

قالت طالبة تدعي "ب . أ"، ان عند اطلاعها على مادة الفيزياء وجدت مسألها عليها 4 درجات، وتم حلها بالكامل كما مدون بنموذج الأجابة، ولم يعطي المصحح سوي درجة ونص من الاربع درجات، وتسائلت علي هؤلاء المصحيين غير متخصصين فى المواد.

واشتكي محمد ابراهيم الحاصل علي مجموع 86 % بالشعبة الادبية من وجود أخطاء كنت كارثية عليه خاصة في مادة اللغة العربية، حيث التزام المقدرون بنص نموذج الاجابة حرفيا ، وتم اعطاء درجات الاسئلة ناقصة درجة أو اثنين وهو ما اثر علي تقدير في المجمله لينقص 12 درجة كاملة بالعربي.

بينما قالت ولي امر طالبة بالشعبة الأدبية، هل من الطبيعي الالتزام الحرفي بنموذج الأجابة، بهذا الشكل الذي ظهر بكراسات اجابة الطلاب، وهل هذا منطقي، ولماذ لم يقوم بتقدير الدرجات مدرسين المادة، لأنه شخص يريد تطابق نموذج الأجابة حرفيا بورقة الاجابة.