الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

استعدادات الجامعات المصرية لعقد امتحانات الفرق النهائية الترم الثاني 2020

أرشيفية
أرشيفية

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري في جلسته رقم ٧٠٠، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور الدكتور محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات ورؤساء الجامعات.

واعتمد المجلس القرارات التي تم اتخاذها في جلسته رقم ٦٩٩ التي عقدت بتاريخ ۲۰۲۰/٤/۱۸، وجلسته الممتدة والتي عقدت بتاريخ ٢٠٢٠/٥/٧ بشأن امتحانات الفرق النهائية الترم الثاني 2020.

وناقش المجلس الإجراءات الاحترازية والوقائية التي سيتم إتباعها أثناء امتحانات الفرق النهائية الترم الثاني 2020 التحريرية والشفوية والعملية للطلابة، وذلك بمجرد إنهاء فترة تعليق الدراسة.

وطالب عبد الغفار رؤساء الجامعات بوضع جداول مقترحة لامتحانات الفرق النهائية الترم الثاني 2020 .

امتحانات الفرق النهائية.. خطة لضمان سلامة الطلاب والأساتذة والعاملين جامعة حلوان


أعلن الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، عن استعداد الجامعة الكامل لعقد امتحانات الفصل الدراسى الثاني لطلاب السنوات النهائية، والتى تبدأ فى الأول من يوليو القادم وفقًا لقرار مجلس الوزراء، حيث قام قطاع التعليم والطلاب بالجامعة بإعداد الجدول الزمنى لامتحانات الطلاب بالكليات، وتم وضع خطة كاملة لاتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا أثناء فترة الامتحانات لضمان سلامة الطلاب وهيئة التدريس والعاملين.

وأوضح رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة اتخذت عددًا من الإجراءات الوقائية تتضمن مراعاة جميع المعايير التي تحقق السلامة للجميع، من خلال تطبيق مسافات التباعد وسط إجراءات احترازية مشددة من تعقيم وتهوية، وخاصة فى الكليات ذات الكثافة العددية، مؤكدا أن الجامعة حريصة أشد الحرص على اتخاذ جميع الإجراءات لحماية الطلاب والعاملين بالجامعة أثناء انعقاد الامتحانات.

ومن جانبه أوضح الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه تم وضع مخططات تفصيلية لتوزيع الطلاب على اللجان المختلفة آخذين فى الاعتبار جميع الإجراءات الاحترازية المنصوص عليها في دليل الإجراءات الصادر من قطاع التعليم والطلاب لحماية الطلاب خلال فترة أداء الامتحانات، مع مراعاة الضوابط والإجراءات الخاصة بالطلاب، وبإدارة الامتحانات، وضوابط أعمال الكنترول والتصحيح، والضوابط الخاصة بعمل المشرفين والمراقبين فى اللجان الامتحانية.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى أن هناك تعليمات للمراقبين وأعضاء هيئة التدريس بالالتزام بارتداء قناع الوجه والقفازات داخل لجان الامتحانات، وتوقيع الطالب بكشف الحضور بقلمه الخاص، ويراعى انصراف الطلاب بتسلسل  ونظام ودون تدافع أو تزاحم، ويغادر الطلاب الحرم الجامعي فور انتهاء الامتحانات، ولا يسمح بالتجمعات، مع وجود مسافات آمنة بين الطلاب باللجان لا تقل عن متر ونصف، بالإضافة إلى ارتداء الطالب الكمامة إجباريًا لدخول الامتحانات، كما ستقوم الجامعة بإجراء الكشف على درجة الحرارة قبل الدخول إلى الجامعة، وتعقيم القاعات قبل وبعد كل امتحان، وتوفير جميع مستلزمات الوقاية لجميع الكنترولات.

امتحانات الفرق النهائية.. عمليات تطهير قبل وبعد الامتحان بجامعة طنطا


أعلن الدكتور الرفاعي مبارك، نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، استعدادات الجامعة برئاسة الدكتور مجدي سبع، لامتحانات نهاية العام الدراسي للفِرق النهائية بجميع الكليات، وسط إجراءات احترازية ووقائية مشدَّدة، بحيث تراعي أعداد الطلاب خلال اليوم الامتحاني، وداخل كل لجنة، مع ضرورة إجراء عمليات التطهير والتعقيم لجميع اللجان الامتحانية قبل وبعد الامتحان.

وأضاف مبارك، أنه تم الاتفاق على مراعاة عدة إجراءات قبل إعلان جداول الامتحانات، منها: تجنب وجود طلاب أكثر من كلية داخل المجمع الطبي أو مجمع الكليات بسبرباي، مشيرًا إلى أنه في حالة الاضطرار لذلك، يجب الالتزام بفارق توقيت لا يقل عن ساعة قبل بدء الامتحان في كلية وأخرى.

وأشار إلى أن الإجراءات الاحترازية تقتضي الالتزام بتوفير مساحة لا تقل عن 4 أمتار لكل طالب، وعدم دخول الطلاب اللجان الامتحانية دون "كمامات"، بالإضافة إلى توفير كاشف درجة الحرارة والمواد المطهرة في مداخل اللجان، مع الالتزام بتطهير اللجان قبل وبعد أداء الامتحان.

وأوضح نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، أنه ستتم عملية تصحيح الورقة الامتحانية إلكترونيًّا قدر الإمكان، لتجنب تداول أوراق الامتحانات، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان عن جداول امتحانات الفِرق النهائية ومواعيدها، على موقع الجامعة، وكذلك مواقع الكليات، خلال الأسبوع المقبل.

امتحانات الفرق النهائية.. استخدام برنامج لمجابهة الغش بكليات جامعة الإسكندرية


أعلن مجلس جامعة الإسكندرية فى جلسته المنعقدة، برئاسة الدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة، أن هذا العام يعد عاماً استثنائياً شهد أحداثاً كثيرة ستظل تذكر في تاريخ السنوات الدراسية، مشيراً أنه تم الاستفادة من هذه الأزمة فى زيادة استخدام المنصات الإلكترونية والتحول الرقمي للعملية التعليمية.

وأكد على الاستمرار فى التوسع في منظومة "التعليم عن بُعد" اعتباراً من العام الدراسي القادم، موضحا أن هناك عدة مقترحات لتطوير التعليم الإلكتروني، بهدف منع حدوث التزاحم والاختلاط بين الطلاب، خاصة في ظل استمرار أزمة "كورونا"، منوهاً إلى أن كل ذلك يرتبط بوجود بنية أساسية تكنولوجية قوية، وهو ما نعمل عليه حالياً.

ووافق المجلس على استخدام الكليات لبرنامج X detection Plagiarism لمجابهة ظاهرة الغش والنقل في الأبحاث العلمية أو الامتحانات المقالية بين الطلاب لفرق النقل على أن تضع كل كلية المعايير والضوابط الخاصة بها.

وبالنسبة للامتحانات العملية الخاصة بسنوات النقل بالكليات العملية، وافق المجلس على أن تقوم كل كلية بوضع تصور لبرنامج تكميلى مكثف لطالب سنوات النقل خاص بالأجزاء العملية التي لم تدرس خلال فترة تعليق الدراسة مع إعلام الطالب بتاريخ وخطة عقد الامتحان العملي وفقاً لما تراه الكلية مناسباً في هذا الخصوص وذلك بعد إنهاء تعليق الدراسة.

امتحانات الفرق النهائية.. تطبيق حازم  للإجراءات الاحترازية بجامعة كفرالشيخ


عقد مجلس عمداء جامعة كفرالشيخ برئاسة الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة، اجتماعه الشهري لمناقشة واستعراض المستجدات والموضوعات المعروضة على المجلس، مؤكدا على إنهاء الاستعدادات لعقد امتحانات الفرق النهائية وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات، مشددًا على استمرار التطبيق الحازم  للإجراءات الاحترازية التي أقرها مجلس الجامعة بشأن عقد امتحانات الفرق النهائية.

امتحانات الفرق النهائية.. تطبيق مسافات التباعد ٢ متر من جميع الاتجاهات بجامعة قناة السويس


قالت الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس، إنه مع اقتراب امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب السنوات النهائية بجامعة القناة تستعد كلية التربية لاستقبال ١٠٢٨ داخل ٨ مدرجات لـ١٩ شعبه.

وفي إطار استعدادات الجامعة لامتحانات الفصل الدراسي الثاني قام الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب يرافقه الدكتور مدحت صالح عميد كلية التربية والدكتورة سمر فتحي مدير عام الإدارة الطبية بتفقد نموذج للجان بكلية التربية بتطبيق مسافات التباعد ٢ متر من جميع الاتجاهات وسط إجراءات احترازية مشددة من التعقييم والتهوية.

وأكد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، على ضرورة تواجد رؤساء لجان المراقبة والمشرفين والمراقبين والملاحظين قبل بدء الامتحان بنصف ساعة مع التشديد على الطلاب بعدم اصطحاب أي مذكرات او مراجع او اوراق الي داخل اللجان الامتحانية.

كما يتم تسليم الهواتف المحمولة إلى رئيس اللجنة قبل بداية الامتحان مع التأكد من هوية الطالب من خلال بطاقة الرقم القومي قبل التوقيع في كشوف حضور الامتحان ويبدأ توزيع أوراق الأسئلة على الطلاب في الدقيقة الأولى من بداية الامتحان وعلى رئيس لجنة المراقبة التأكد من كتابة الطالب لبياناته على كراسة الإجابة قبل استلامها منه.

أما فيما يخص الإجراءات الاحترازية الخاصة باللجان الامتحانية أعطي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب تعليماته للمراقبين وأعضاء هيئة التدريس بالالتزام بارتداء قناع وجهه وقفازات داخل القاعات ويوقع الطالب بكشف الحضور بقلمه الخاص ويراعي انصراف الطلاب بتسلسل ودون تدافع أو تزاحم ويغادر الطلاب الحرم الجامعي فور انتهاء الامتحانات ولا يسمح بالتجمعات.

هذا ووجه الدكتور محمد شقيدف على ضرورة الالتزام  بالتباعد بين المراقبين والطلاب بمسافة لا تقل عن متر ونصف.

ومن جانبه أشار الدكتور مدحت صالح إلى أن عملية التعقيم تتم مرتين عقب كل لجنة امتحانية وذلك لضمان التطهير المستمر بين كل لجنة وأخرى.

امتحانات الفرق النهائية.. جامعة المنصورة تعلن جدول الاختبارات


أعلنت جامعة المنصورة جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالفرق النهائية لكلياتها للعام الدراسي الجاري 2019/2020.

ووفق البيان الصادر عن الجامعة، عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ستبدأ عدد من الكليات امتحانات الفرق النهائية للفصل الدراسي الثاني في الأول من يوليو المقبل وهم كليات: "الصيدلة، طب الأسنان، الحاسبات والمعلومات، التربية، الآداب، الحقوق، التمريض، التربية للطفولة المبكرة".

وأشارت الجامعة في الجدول المعلن أن جميع أعمال الامتحانات ستنتهي في 29 يوليو 2020، كما عملت الجامعة في جدولها على تقسيم الكليات لمواعيد مختلفة لبدء الامتحانات.