الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

آخر أخبار الجامعات.. موعد الإعلان عن تسليم الأبحاث وامتحانات آخر الترم

أرشيفية
أرشيفية

يبحث الطلاب بشكل يومي عن آخر أخبار الجامعات حيث بدأ طلاب فرق النقل بالجامعات المصرية في تسليم الأبحاث الجامعية، في العديد من الجامعات وفقاً لإعلان المجلس الأعلى للجامعات المصرية بشأن البحث الجامعي والامتحان الإلكتروني، وفق الجداول الموضوعة من قبل الجامعات.

آخر أخبار الجامعات.. موعد الإعلان عن تسليم الأبحاث الجامعية

وفق خطة المجلس الأعلى للجامعات بدأت عملية تسليم الأبحاث من يوم 30 مايو 2020، طبقاً لكل كلية في كل جامعة، عبر الإيميل أو الرابط الإلكتروني المعلن من كل منصة والذي تم توزيعه على الطلاب.


طريقة كتابة البحث الجامعي "نموذج استرشادي"

وأعدت العديد من الجامعات نماذج استرشادية لطريقة كتابة البحث الجامعي، على رأسهم جامعة المنيا، التي تعد أبسط وأسهل طرق كتابة البحث الجامعي، يمكن لطلاب سنوات النقل الاستعانة به، حيث تحتوي الصفحة الأولى على عنوان البحث ويتم كتابة البيانات التالية بشكل رأسي: "اسم الطالب ثلاثي، المقرر، أستاذ المقرر، الشعبة، الفرقة".

فيما تحتوي الصفحة الثانية من البحث الجامعية على فهرس البحث، ويتم كتابة العناصر التالي في شكل جدول رأسي على أن تكون بياناته على النحو التالي، مع التنبيه على أن عدد العناصر وفق ما يتفق عليه أستاذ المقرر مع الطلاب بسنوات النقل: "مقدمة، العنصر الأول، العنصر الثاني، العنصر الثالث، العنصر الرابع، الخلاصة "الاستنتاجات"، قائمة المراجع".

وتحتوي الصفحة الثالثة على مقدمة، وهي صفحة واحدة يتناول فيها تمهيد لموضوع البحث وأهميته وأهم الأفكار "العناصر" التي يتناولها البحث.

ويتم تناول موضوع البحث الجامعي من 4 إلى 6 صفحات، اشرح فيها الأفكار "العناصر" التي يتناولها البحث، مستعينًا بالمراجع والمصادر المتنوعة، وداعمًا بالصور والإحصاءات والجداول "وفقًا لطبيعة بحثك وما يتطلبه".

امتحانات آخر الترم:

أما عن الفرق النهائية فمن المقرر تبدأ امتحانات نهاية العام بدءً من الأول من يوليو المقبل، وفق ما أعلنه مجلس الوزارء المصري ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلا أنه لم يعلن بشكل نهائي جداول الامتحانات حيث تم تركها وفق كل جامعة وكلية.


اقرأ ايضا

آخر مستجدات الثانوية العامة 2020 والخطط التنفيذية للوقاية من "كورونا"