رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بعد قرار الصحة..رؤساء الجامعات: موقف العام الدراسي الجديد في علم الغيب ونركز في الامتحانات

الأحد 17/مايو/2020 - 09:05 م
كشكول
ثابت البطل
طباعة
Advertisements
يشكل العام الدراسي القادم علامة استفهام كبيرة بالنسبة لأولياء الأمور والطلاب، في ظل حديث منظمة الصحة العالمية عن استمرار انتشار وباء كورونا وعدم القضاء عليه، وبعد خطة وزارة الصحة للتعايش مع الفيروس والتي أقرت بعدم عودة المدارس والجامعات والتجمعات، فمدى جاهزية الجامعات لبدء عام دراسي جديد إلكتروني، في ظل الصعوبات التي واجهها الطلاب في التعامل مع هذا النظام، خلال العام العالي وأبرزها عدم توافر الإنترنت المنزلي لكل الطلاب، كذلك التقديمات للطلاب الذين أنهو الثانوية العامة وسيلتحقون بالجامعة، هل الجامعات مؤهلة للتقديم إلكتروني، بالإضافة إلى اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية اللازمة للإلتحاق بالكليات كيف سيتم التعامل معها، "كشكول" تواصل مع عدد من رؤساء الجامعات للحديث عن شكل العام الدراسي القادم. 

جامعة سوهاج: الحديث عن العام الجديد سابق لآوانه 

قال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة قامت بتجهيز المبنى الذي تم تخصيصة لاستقبال اطباء المستشفي الجامعي حين عودتهم من مهمتهم الوطنية التي يقومون بتأديتها بمستشفى العزل بإسنا.

وأضاف عزيز أن الجامعة تدرس أليات عقد الامتحانات التحريرية والشفوية والعملية لطلاب السنوات النهائية، بمجرد إنهاء فترة تعليق الدراسة، وذلك طبقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات، وكذلك اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية التي سيتم اتباعها أثناء عقد الامتحانات التحريرية والشفوية والعملية لطلاب السنوات النهائية بمجرد إنهاء فترة تعليق الدراسة.

وتابع عزيز أن الحديث نظام التعليم في العام الدراسي الجديد سواء كان إلكتروني أو نظام عادي سابق لأوانه والأولوية الأن هو إتمام العام الدراسي الحالي وتخريج طلاب الفرق النهائية وسيتم بعدها دراسة الموقف من قبل المجلس الأعلى لاتخاذ النظام الأنسب طبقا للإمكانيات المتاحة.

جامعة المنوفية: نركز علي المشروعات المخطط لها 
وأردف الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، أن إدارة الجامعة تعمل على قدم وساق لإنجاز كافة المشروعات المخطط لها، والتواصل مع الطلاب بكافة الطرق لضمان عدم تأثرهم بفيروس كورونا.


وأكد أنه تم رفع جميع المقررات  للطلاب على المنصات الإلكترونية، وضرورة  الاستمرار في التواصل مع الطلاب بالرسائل الإلكترونية،  واوضح انه تم مناقشة العديد من  الرسائل العلمية بالكليات خلال الشهرين الماضيين  وفق ضوابط وضعتها الجامعة، وبعد الانتهاء من امتحانات الفرق النهائية سيتم مناقشة آليات العام الدراسي الجديد، كما يقرها المجلس الأعلى للجامعات، فتجربة العام الحالي في التعليم الإلكتروني كشفت عن قدرة الجامعات المصرية على تطبيقها فينا بعد.

وتابع مبارك أن جامعة المنوفية استقبلت  الفوج الأول من العائدين من الخارج وبلغ عدده ١٩٣ مواطن قادمين من دولة الكويت وتسكينهم بمدينة الأمل لمدة ١٤ يوم مدة الحجر الصحى وذلك ضمن خطة الدولة لعودة المصريين العالقين بالخارج فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد التى تجتاح دول العالم، وذلك بعد تجهيز المدن الجامعية على أعلى مستوى وطبقا لقرار مجلس الوزراء باستخدامها كأماكن للعزل.

جامعة الزقازيق: ملتزمون بقرارات الأعلي للجامعات
وأشار الدكتور محمد عبد اللطيف المستشار الإعلامي لجامعة الزقازيق، أن الجامعة ملتزمة بما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات من قرارات، وقامت بإعلان عناوين الرسائل البحثية التى سيقوم طلاب سنوات النقل بإعدادها بديلاً لإمتحانات الفصل الدراسى الثانى لهذا العام، منذ ٧ مايو

وأوضح أن الجامعة لم تتطرق إلى نظام التعليم في العام الدارسي المقبل، في الوقت الحالي فنحن مشغولين بالتعامل مع أزمة كورونا، وإتمام امتحانات طلاب السنوات النهائية كما أعلن المجلس عن الجدول الزمني لها.

جامعة المنصورة: طبيعة المرحلة ستفرض الإجراءات
واختتم الدكتور هاني الهلالي، المتحدث باسم جامعة المنصورة، أن الأسئلة التي تطرح حول مدى جاهزية الجامعات لبدء عام دراسي جديد إلكتروني؟ وهل يمكن تبديل نظام التقديم الورقي إلى نظام إلكتروني؟ والخطة للتعامل مع الكليات التي يحتاج القبول بها إلى مقابلة شخصية سابق لأوانه.

وأكد أن كل الإجراءات الموجودة حاليا لنظام الامتحانات وكيفية إتمام امتحانات السنوات النهائية وتسليم الأبحاث لسنوات النقل،  لكن إجراءات الدراسة في العام الجديد لم تتم دراستها "كل مرحلة بيكون معاها إجراءات معينة، والمجلس الأعلى للجامعات هو من يحدد ذلك من خلال الإمكانيات المتاحة وتطورات الموقف، فنحن نتعامل مع ظرف استثنائي ووباء غير كل القواعد والظروف، وأن الجامعة تعمل حاليا على وضع جداول مقترحة لامتحانات طلاب السنوات النهائية، كما أقرت وزارة التعليم العالي.
Advertisements
ads