رئيس التحرير
شيماء جلال

رئيس جامعة السويس: الطالب الباقي للإعادة يُعامل كالتخلفات.. والجميع مُطالب بالمحاضرات حتى 30 أبريل "حوار"

الإثنين 04/مايو/2020 - 11:48 ص
السيد عبدالعظيم الشرقاوي،
السيد عبدالعظيم الشرقاوي، رئيس جامعة السويس
أحمد كمال
طباعة

تقييم البحث بشكل إجمالي

امتحان تحريري للطالب المحمل بمادة أو أكثر عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة

الطلاب الباقون للإعادة سيتم التعامل معهم كطلاب التخلفات

تطبيق قواعد الرفع والرأفة

طالب الدمج المستجد سيقوم بعمل بحث يتناسب مع قدراته وإمكاناته

جميع الطلاب مطالبون بالمحاضرات حتى تاريخ ٣٠ أبريل ٢٠٢٠

تحديد موعد عقد الامتحانات التحريرية والشفوية بعد انتهاء تعليق الدراسة


تواصل كشكول مع الدكتور السيد عبدالعظيم الشرقاوي، رئيس جامعة السويس، وذلك للرد على استفسارات الطلاب بشأن الامتحانات التحريرية وتقييم الأبحاث، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع طلاب الدمج وتطبيق قواعد الرأفة والرفع، وذلك في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتعليق الدراسة بالجامعات، وإلى نص الحوار:

- ماذا عن الأبحاث؟.. وكيف سيتم تسليمها؟

سيكون لكل مادة دراسية بحث منفصل خاص بها، ويحق لكل طالب أن يقوم بعمل بحثه منفردا أو بالاشتراك مع غيره بحد أقصى ٥ طلاب في البحث الواحد، وسيتم الإعلان عن عناويين ومحاور الأبحاث وطريقة إجراء البحث يوم ٧ مايو الجاري عن طريق منصة موقع جامعة السويس وليس برنامج Microsoft teams، على أن يتم في موعد لاحق لهذا التاريخ إيضاح كيفية رفع الأبحاث على موقع الجامعة، على أن يبدأ الطلاب رفع أبحاثهم بدءا من يوم ٣١ مايو الجاري ولمدة أسبوع، وهناك نموذج template سينشر على موقع الجامعة يشرح محاور البحث وكيفية عمله ومحتوياته يوم ٧ مايو الجاري، وسيتم تقييم البحث بشكل إجمالي وإذا كان يستحق النجاح سيكون جميع المشتركون فيه ناجحون، والعكس صحيح أيضا، وصيغة تقديم البحوث المطلوبة من الطلاب هي pdf.

بالإضافة لاستمارة تقييم البحث موجودة على موقع الجامعة، وستكون درجة النجاح هي النسبة الموجودة في لوائح الكليات (٥٠ درجة أو ٦٠ درجة على حسب لوائح كل كلية).

- كيف سيتم التعامل مع الطالب المحمل بمادة أو أكثر والمحملون بمواد مقصة؟

مجلس جامعة السويس قد أقر آليات لتنفيذ القواعد والأطر المنظمة لتقييم الطلاب وفقا لما جاء بقرارات المجلس الأعلى للجامعات، وسيتم عقد امتحان تحريري للطالب المحمل بمادة أو أكثر عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة.

والطلاب الباقون للإعادة سيتم التعامل معهم كطلاب التخلفات، بمعنى أنهم سيعقد لهم امتحانات تحريرية عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة.

اذا كان الطالب محول ومحمل بمواد مقصة وسبق أن أدى زملاؤه فيها امتحان تحريري، فسيتم امتحانه فيها تحريريا عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة، وإذا كان الطالب محمل بمادة مقصة وسيقدم فيها زملاؤه بحثا، سيتم معاملته مثل زملائه في المادة ويقوم بتقديم بحث.

- ماذا عن تطبيق قواعد الرفع والتحويل لجامعة أخرى؟

سيتم تطبيق قواعد الرفع والرأفة على مواد الفصل الدراسي الأول طبقا للوائح والقواعد المنظمة، سيتم اعتماد تقدير الطالب في الفصل الدراسي الأول ويؤخذ به في أي جامعة مصرية حيث أن نفس الظروف لدى مختلف الجامعات.

والمقررات المتصلة من الفصل الدراسي الأول للفصل الدراسي الثاني، يتم تقييم الطالب في نهاية الفصل الدراسي الثاني بناجح أو راسب، وتضاف درجاته في الفصل الدراسي الأول للمجموع التراكمي.

- كيف سيتم التعامل مع طلاب الدمج والانتساب؟

طالب الدمج المستجد سيقوم بعمل بحث يتناسب مع قدراته وإمكاناته، وإذا اجتاز طالب الانتساب في الفصل الدراسي بنجاح وحصل على تقدير جيد على الأقل، يمكنه التحويل من انتساب إلى انتظام.

ولم يتبقى سوى عدد قليل جدا من الطلاب لم يحصل على البريد الجامعي، ووحدة تكنولوجيا المعلومات بالجامعة تبذل قصارى الجهد وتعمل ليل نهار في هذا الشأن، وقبل ٧ مايو الجاري سيتم توفير البريد الجامعي للجميع.

- ماذا عن طلاب التخصصات الهندسية والتربية العملية بالتربية؟

مواد الرسم الهندسي ذات طبيعة خاصة، وسيؤدي فيها الطالب امتحان حال انتهاء فترة تعليق الدراسة، ويكون التقييم فيها اما ناجح أو راسب، وبالنسبة لطلاب كلية التربية سيتم التقييم حتى ١٥ مارس الماضي ويستكمل التقييم ببحث لتمكين الطلاب من التخرج، حتى لو انتهت فترة تعليق الدراسة فلا يوجود طلاب في المدارس خلال أشهر الصيف.

والجميع سواء سنوات النقل أو السنوات النهائية مطالبون بالمحاضرات حتى تاريخ ٣٠ أبريل ٢٠٢٠، والتي ستغطي متطلبات لبحوثهم، ويجب على الطلاب استغلال فرصة الاعتماد على بنك المعرفة المصري EKB باعتباره من أفضل مصادر المعرفة، كي يستطيع الحصول على المراجع والمصادر لإجراء بحثه.

- ماذا عن موعد عقد امتحانات الدراسات العليا؟

سيتم تحديد موعد عقد الامتحانات التحريرية والشفوية بعد انتهاء تعليق الدراسة، وسيراعى إعطاء فرصة من الوقت للطلاب للاستعداد للامتحانات، والجامعة بل والدولة كلها حريصة كل الحرص على مصلحة ومستقبل شباب مصر، وأن كل هذه الإجراءات بهدف الحفاظ عليهم، والحرص على صحة ومستقبل الجميع.

ads
ads
ads