الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

زيارة ميدانية لطلاب كلية الزراعة جامعة قناة السويس إلى شركة الفيروز للاستزراع السمكي

كشكول

أجرى طلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة الثروة السمكية بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، زيارة شركة الفيروز للاستزراع السمكي، في إطار الزيارات الميدانية التي تنظمها قوات الدفاع الشعبي مُمثله في إدارة التربية العسكرية بالجامعة.
وذلك تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبإشراف الدكتور محمد يس عميد كلية الزراعة، وبإشراف تنفيذي الدكتور محمد الحماحمي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وبتنظيم إدارة التربية العسكرية بالجامعة بإشراف العقيد فادي نبيل مدير الإدارة.

كما نسق للزيارة - الدكتورة ميرفت علي أستاذ إنتاج الأسماك، والدكتورة خلود شهدي، والدكتورة شروق خاطر.

هذا وكان في استقبال الزيارة، اللواء مهندس أ.ح محمد شادي مدير شركة الفيروز يُرافقه رؤساء الأقسام المختلفة بالشركة، حيث رحب سيادته بالطلاب ثم قام بشرح تفصيلي عن هذا المشروع الضخم الذي يساهم بنسبة كبيرة في تعزيز الإنتاج السمكي في مصر، مشيرًا إلى أن المشروع مُقام علي مساحة 16 ألف فدان ويشمل بحيرتين طبيعيتين مخصصتين لحرفة الصيد وأحواض الإنتاج في المياه العذبة وأحواض الإنتاج في المياه المالحة وأحواض المياه الخليطة، إلى جانب أسطول صيد يتكون من خمسين مركب تقوم بالصيد من أعالي البحار والتي تصل إلي إريتريا بإفريقيا، ويتم تسويق هذا الإنتاج طازج بعد تصنيعه في المصنع الخاص بالشركة حيث يتم تجهيز الكثير من المنتجات ومنها على سبيل المثال السمك الفيلية، ومنتجات أخرى متعددة.

هذا وأعرب الطلاب عن سعادتهم بهذه الزيارة والتي تساعد على دعم الجانب المهني والعملي لديهم.

كما تعرف الطلاب على مراحل إنتاج الأنواع المختلفة وفرز وتجهيز الأسماك ومحطات تغذية الأحواض بالمياه المالحة بعد إجراء عمليات التنقية لها وكذلك أقفاص الاستزراع لنمو زريعة الدنيس ثم سحبها إلى البحر لتنمو بشكل طبيعي.  

كما شاهدوا مراحل فرز وتدريج وتعبئة وتجميد الأنواع البحرية المختلفة مثل الفيليه والجمبري.

وفي نهاية الزيارة قام الدكتور محمد يس بنقل تحيات وشكر رئيس الجامعة إلى اللواء دكتور أ.ح إسلام ريان واللواء مهندس أ.ح محمد شادي.

كما قام عميد كلية الزراعة بتقديم كل الشكر والتقدير إلى اللواء مدير الشركة علي حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة والاهتمام الشديد بالطلاب وتوضيح كافة تفاصيل المشروع لهم.

ومن جانبه - جدد اللواء محمد شادي الدعوة للكلية وطلابها لزيارة المشروع، موضحًا أن هذا المشروع العملاق يُعد واحد من المشاريع الضخمة التي تهدف إلي التنمية وزيادة الإنتاج في كل المجالات من أجل مستقبل مشرق، وذلك ضمن توجهات القيادة السياسية الحكيمة.