الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

"قمر الدين والعرق سوس".. أبرز المشروبات في رمضان وفوائدها

أرشيفية
أرشيفية

يحتاج جسم الإنسان إلى المشروبات، خاصة في شهر رمضان، حيث يتم وضعها على مائدة الإفطار جنباً إلى جنب الأطعمة المختلفة التى تمتلئ بها المائدة، فى هذا التقرير نتعرف على أفضل 6 مشروبات رمضانية يجب أن تتناولها فى رمضان وفوائدها الصحية.

 

ومن أبرز المشروبات على مائدة الإفطار:

1- قمر الدين

 هناك صلة وثيقة بين مشروب قمر الدين وشهر رمضان، حيث أنه ينتشر في جميع الدول العربية، وهو من المشروبات المفضلة لطعمه الرائع وسهولة تحضيره، ومفيد أيضاً لاحتواءه على العديد من  المعادن مثل" البوتاسيوم، الماغنسيوم، الحديد، الزنك"، مما يساعد أيضاً على تعويض الجسم عن العطش والجفاف من الصيام.

 

2- الخشاف

يعُد الخشاف من أحد العصائر الرمضانية المصرية الشعبية، ولا تخلو أي مائدة منه لقيمته الغذائية العالية حتى أنه بات يعرف باسم "سيد عصائر الصائمين"، ويعرف الخشاف بانه وصفة مصرية ولكن من أصل تركي، وهو عبارة عن قطع من الفواكه المجففة كالتين والمشمش والقراصيا التي تنقع في الماء لساعة على الأقل، ثم يضاف إليه المكسرات من جوز ولوز وبندق وصنوبر بعد أن تنقع كل منها بشكل منفصل لساعتين، وفي النهاية يضاف إليه الزبيب والماء وعصير قمر الدين والسكر والبلح المنقوع، وهو مزيج متنوع من مصادر متعددة للفيتامينات والسكريات.

 

3- الخروب

يعرفمشروب الخروب بأنه من المشروبات المثالية على مائدة الإفطار فى شهر رمضان المبارك، حيث يحتوى على مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم وتنقيه من السموم، ويحتوى أيضاً على الكالسيوم ويساعدك على الشعور بالراحة.

 

4- التمر الهندي

 

يعُد عصير التمر هندي من أحد المشروبات المفضلة لدي الجميع علي مائدة الإفطار في رمضان، كما أنه يحتوي علي العديدمن الفوائد ومنها قتل البكتريا.

ويحضر "التمرهندي" من خلال نقع لب التمر الهندي في الماء لعدة ساعات، ويضاف إليه أوراق الكركديه أو بذور الشمر، وبعد تصفيته يضاف إليه القليل من السكر.

 

5- السوبيا

من المشروبات الرمضانية الشائعة في مصر، باللإضافة إلي أهميته بالنسبة للأطفال وأيضاً الذين يعانون من النحافة، لأنه غنى بالسعرات الحرارية لاحتوائه على اللبن والنشا والسكر وجوز الهند.

 

6- الكركديه

هو من أفضل المشروبات لمتبعى الأنظمة الغذائية أو الرجيم، لأنه قليل فى السعرات الحرارية وغنى بفيتامين "ج " الذى يساعد على تقوية المناعة ونضارة البشرة.

 

7- الدوم

من المشروبات الهامة والمفيدة لأنه يضبط نسبة الكوليسترول فى الدم ويعمل على انخفاض ضغط الدم المرتفع وكذلك فهو قليل السعرات الحرارية.

 

8- العرق سوس

مشروب شعبي ينتشر في العالم العربي وخاصة في سوريا ومصر، ويعُد أيضاً مشروب حلو مصنوع من جذور عرق السوس، كما أنه يساعد على تقليل أعراض الحموضة وحرقان المعدة وكذلك فهو فاتح للشهية ولكن يجب تناوله بحذر بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع.