الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ جامعي يوضح ٥ مطالب قبل اجتماع المجس الأعلى للجامعات

كشكول


أوضح الدكتور محمد كمال أستاذ القيم والأخلاق بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ، أنه يجب علي المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، الإعلان عن اتخاذ قرار بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠١٩/٢٠٢٠، ولا يجب التأخير أكثر من ذلك،

وأشار كمال، إلى أن هناك ٥ مطالب قبل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات غدا، وهي كالتالي:


1- لا يجوز التأخير أكثر من ذلك في اتخاذ قرار بشأن الامتحانات، ويجب على الطلاب التركيز بعض الشئ لانهم يعلمون أن الامتحانات سوف تجري لاستكمال دراستهم، ولكن الوضع الحالي وصل بكثير من الطلاب للامبالاة الكاملة.

٢- مستحيل إن ينجح الطلاب وينقلوا للفرق الأعلى دون امتحانات أيًا كانت طريقتها، نحن ليس تعليم عام وهناك استمرار للمواد ولكن كل ترم دراسي تكون المواد مختلفة تماما.

٣- أي حل لابد أن يراعى فيه أولًا صحة "الطالب والدكتور والموظف والعامل".

٤- ليس كل شئ الطلاب فقط، الدكتور أيضا معرض للإصابة بنسبة أكبر بكتير بسبب كبر السن ووجود بعض الأمراض لدى بعضهم.

5- أي قرار يصدر سيكون قرار الدولة وهو ما يجب أن يتفهمه الجميع، ويبقى دور التعليم العالي في رفع الصورة الحقيقية للجامعات على أرض الواقع وعدم المبالغة في الإمكانيات حتى يتم اتخاذ القرار بشكل سليم.

واختتم كمال، قائلا "أثق أن الدولة ستتخذ القرار الصواب، ومبدئيا أتوقع إلا تجري أي امتحانات قبل يوليو حتي لا يحدث تداخل مع امتحانات الثانوية العامة التي تجرى في يونيو للحد من الازدحام في وسائل المواصلات".


الجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات، سوف يعقد اجتماعه الدوري، غدا السبت، بهدف متابعة تطبيق منظومة "التعليم عن بعد" التى طبقتها وزارة التعليم العالى منذ قرار تعليق الدراسة، فى ضوء انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19 "، بالإضافة إلى فتح نقاش حول مصير امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2019/2020.

ومن المتوقع أن يتناقش الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، والدكتور محمد الطيب الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، مع رؤساء الجامعات، حول مصير امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعي الجاري، ووضع خطط الامتحانات في ظل انتشار فيروس كوورنا المستجد، خاصة فى ظل تمديد الحكومة للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا واستمرار تعليق الدراسة إلى 23 أبريل، كما يضع المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه خطط إتمام امتحانات لطلاب الدراسات العليا والكليات العملية.

وكانت مصادر من القيادات الجامعية كشف عدد من السيناريوهات المتوقعة بشأن امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب الجامعات، وفى مقدمتها التأكيد على عدم إلغاء امتحانات الفصل الدراسى الثانى، بالإضافة إلى استبعاد فكرة إتمام الامتحانات "أون لاين" في ظل ضعف البنية التحتية للأنترنت في بعض الجامعات.

وكذلك تأجيل الامتحانات لما بعد 30 مايو، وإتمام الامتحانات بتطبيق سياسة التباعد بحيث يتم توزيع طلاب الكلية الواحدة على جميع مبانى الجامعة وقاعات الامتحانات بمختلف الكليات بحيث يوجد في القاعة في حدود 12 طالبا، مع وضع أكثر من نموذج للامتحانات للفرقة الواحدة.