الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية.. النموذج الاسترشادي لبحث الصف السادس الابتدائي

كشكول

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، العناصر التى يتكون منها المشروع البحثي المطلوب من طلاب الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادى ، منها البحث عن البيئة و مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية ، حيث يختار طالب المرحلة الإبتدائية مشروع بحثي من 4 موضوعات ويقوم بعمله بمفرده أو مع مجموعه من زملائه بالمدرسة بحد أقصي 5.

وتتكون عناصر المشروع البحثي من "العنوان ،المقدمة الملخص، الموضوع ، النتائج، المراجع" إلي جانب كتابة الرقم التعريفي "الكود" الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.

 وفي حالة اختيار طالب الصف السادس الإبتدائي بحث عن مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية، يتم البحث أول عبر المكتبة الرقمية علي الرابط التالي : study.ekb.eg

مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية


ويتم التركيز علي أن الطاقة في البيئة الصحراوية ذات المساحات الساشعة تنقسم الي "الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح" ليبحث الطالب عن تعريف وفوائد كل نوع منهما، وكيفية استغلال هذه المصادر  لأغراض انتاجية أو استهلاكية أو صناعية.
ولابد من لفت الانتباه الي صعوبة الحياة في البيئة الصحراوية وأهم النباتات التى تتميز فيها وما هي صفاتها التى تساعدها علي العيش في هذه البيئة إلي جانب الحيوانات وغالبا ما تكون الزواحف.

"الروافع وكيف ساعدت الإنسان علي العيش في البيئة الصحراوية"


ويقوم الطالب أيضا بتقديم الوسائل التى ساعدت الإنسان علي العيش في البيئة الصحراوية ومن بينها الروافع أو الآلات التى ترفع الصخور والأشياء الكبيرة من مكانها لمكان آخر، ويفضل أن يقوم الطلاب بتعريف الروافع وذكر أمثلة عليها، إلي جانب ذكر فوائدها وتأثيرها الإيجابي أو السلبي في حياة الإنسان.

بعد ذلك يقدم الطالب تصور للاستخدام المناسب والأمثل لمصادر الطاقة في البيئة الصحراوية ، ويمكن الاستعانة خلال البحث ببعض صور الروافع أو أمثلة للبيئة الصحراوية وأهم ما يميزها.

اقرأ ايضا

أنواع السياحة ونسبة الأثار الموجودة في مصر بالنسبة للعالم.. بحث للطلاب

"التعليم" تعلن عن مسابقة شهرية لأفضل تفاعل على منصة edmodo

غدًا.. إعلان المشروعات البحثية الخاصة بطلاب نقل التعليم الفني


ويقوم الطالب بتصميم بوستر لدعوة زملائه لإقامة مشروع بالصحراء المصرية بالاعتماد علي أحد مصادر الطاقة الغنية بها البيئة الصحراوية كما وضح خلال عرضة للموضوع عن مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية باللغة العربية، وبأحد اللغات الأجنبية.

ويشترط التزام الطالب بعدد الكلمات المطلوبة بالمشروع البحثي  والتى تكون في حدود 400 لـ 500 كلمة بينهم 15 لـ 30 كلمة باللغة الانجليزية.
إلي جانب ضرورة ذكر المصادر التى استعان بها الطالب خلال عمله بحث عن مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية سواء من كتاب المدرسة أو أى كتب موثوق في معلوماتها أو المكتبة الرقمية.