الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

"الدواء المصرية" تكشف حقيقة استخدام "ايفرمكتين" في علاج كورونا

أرشيفية
أرشيفية

أكدت هيئة الدواء المصرية، أن استخدام بعض الأدوية لعلاج الإصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19، مثل فاعلية دواء ايفرميكتين "Ivermectin" في علاجه، غير صحيح.

 

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أنه وفقا لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA فإن ايفرمكتين ظل لعقود طويلة يستخدم كدواء بيطري للوقاية والعلاج من بعض الديدان الطفيلية الداخلية والخارجية، وبعد ذلك تم استخدامه للعلاج البشري لمجموعة متنوعة من الديدان الطفيلية وكذلك قمل الرأس والجرب.

 

وأضافت في بيان صحفي اليوم، أنه وفقًا للخطاب الصادر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA والموجه للمتخصصين والمعنيين، ووفقًا للدراسة المعلنة من جامعة موناش الاسترالية في هذا الشأن فإن فاعلية دواء ايفرمكتين في القضاء على فيروس كورونا المستجد لم تُثبت إلا من خلال التجارب المعملية ومثل هذه التجارب تجرى في المراحل الأولية ولا يمكن الاعتماد عليها.

                                                                                             

وأشارت إلى أن أى دواء يحتاج للعديد من الدراسات السريرية لإثبات فاعليته في الوقاية أو العلاج من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

وأكدت هيئة الدواء المصرية ان دواء ايفرمكتين له العديد من الآثار العكسية مثل الطفح الجلدي والغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة وتورم الوجه والأطراف، وبعض الآثار العصبية مثل الدوخة والارتباك، كما قد يؤدى إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم وقد يتسبب في نقص كرات الدم البيضاء.

 

وناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم تناول أي علاج دون إستشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع إلى مقدمى الخدمات الصحية في هذا الشأن حيث إنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية لم يثبت حتى الآن اعتماد دواء فعال لعلاج هذا الفيروس.

 

وأهابت هيئة الدواء المصرية بكافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره والرجوع إليها للاستفسار والتأكد من المعلومات الخاصة بالمستحضرات الصيدلية والمستلزمات الطبية المعتمدة والمسجلة بجمهورية مصر العربية حفاظًا على صحة المواطنين.