الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

"التوكاتسو وتعدد الخصائص".. أبرز أسس منهج الثاني الابتدائي للمعاهد الأزهرية

أرشيفية
أرشيفية

منهج الثانى الابتدائي الأزهري هي المرحلة التي يقوم الأزهر الشريف بتطويرها خلال الفترة الحالية، من أجل تمكين نظام التعلم الجديد بجميع المعاهد الأزهرية خلال العام الحالي.

واتخذت جميع المناطق الأزهرية بتوجيه من إدارة التدريب بالمعاهد الأوامر بتدريب جميع المعلمين على عدد من أسس نظام التعليم الجديد حتى تتمكن من تطبيقه خلال الفترة الحالية.

منهج الثانى الابتدائى الأزهرى في المعاهد

بدأت المناطق فى تدريب معلمى اللغة العربية والرياضيات للصف الثانى الابتدائى على منهج متعدد التخصصات والتوكاتسو للفصل الدراسي الثاني بمراكز التدريب المختلفة على مستوى المناطق.

وأقامت المعاهد مجموعة من ورش العمل لمعلمى اللغة العربية والعلوم الشرعية وورش عمل خاصة بمدربى الجودة والمراجعة الخارجية والمدمجة بين الأزهر الشريف والتربية والتعليم.

رئيس المنيا الأزهرية يكشف تفاصيل المنهج الجديد

وقال الدكتور أحمد طلب رئيس منطقة المنيا الأزهرية، أن نظام التعليم الجديد قائم على الفهم والمرونة فى العمل داخل الفصول مع الطلاب، من أجل تمكينهم من أسس ووسائل التعلم الجديدة.

وأضاف طلب، أن العمل سيكون على فترات طويلة خلال الفصل الدراسى الثانى من أجل تدريب كافة معلمى المنطقة، على نظام منهج الثانى الابتدائى الأزهرى خلال العام الحالى، بعد أن تم تدريب نفس المجموعات على نظام الأول الابتدائى فى العام الماضى.

المنوفية الأزهرية تبدأ التطبيق الفعلى

وقال الشيخ عبد العزيز النجار، أن نظام التعلم الجديد قائم بالفعل فى العديد من المعاهد على مستوى المنطقة بالتزامن مع التدريب الشامل للمعلمين بديوان المنطقة، وذلك فى خطوة نحو تطوير التعليم الأزهري فى كافة المراحل.

وتابع النجار، أن النظام بالكامل قائم على الفهم والتعلم بعيدًا عن أسس الدراسة التقليدية، وذلك نواة من الأزهر للتقدم وبناء جيل جديد قادر على فهم المنظومة بالكامل منذ الصغر دون الحاجة الى التدريب فى المراحل المتقدمة.