رئيس التحرير
شيماء جلال

جامعة الإسكندرية تعلن خطتها لمواجهة "كورونا"

الأحد 02/فبراير/2020 - 11:28 ص
كشكول
أحمد كمال
طباعة

أعلن الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، عن تشكيل لجنة لمتابعة انتشار فيروس كورونا الجديد بالتنسيق مع وزارة الصحة ومكتب منظمة الصحة العالمية بوزارة الصحة للمتابعة والتأكد من توافر أحدث المعلومات عن الوضع؛ وإجراء تقديرات المخاطر وتوفير الإرشادات والتوعية للسلطات الصحية بالجامعة والطلاب، طبقا لتوصيات وزارة الصحة، بشأن أعراض المرض والترصد والفحص المختبري للحالات والوقاية من العدوى ومكافحتها والتدبير العلاجي، وذلك فى إطار استعدادات الجامعة للتعامل مع أية حالة لفيروس كورونا الذى ظهر مؤخراً بالصين.

ولفت جابر، إلى أنه تم رفع حالة التأهب القصوى، واتخاذ مجموعة من الإجراءات الإحترازية للوقاية من هذا الفيروس، موضحاً أن الجامعة قد شكلت لجنه برئاسته ومجموعة من المتخصصين وذوى الصلة لوضع خطة لمتابعة ومراقبة الحالة الصحية للمجتمع الجامعي بمجرد بدء الفصل الدراسي الثانى، وقد عقدت اللجنة عدة اجتماعات على مدار الأسبوعين الماضيين.

 كما أعلن جابر، أن جامعة الإسكندرية قامت برفع حالة الإستعداد بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفى الرئيسى الجامعى لمواجهة أى حالات اشتباه بفيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع إدارة كلية الطب والمستشفيات الجامعية حيث تم رفع درجة الإستعداد بأقسام الإستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية بالإسكندرية لمواجهة أى حالات اشتباه بفيروس كورونا.

وأعلن جابر، عن تنظيم ندوات توعية للطلاب بجميع الكليات مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وبالنسبة للطلاب الوافدون من دولة الصين  الدارسين بكليات ومراكز الجامعة المختلفة، واحتمال سفرهم وعودتهم من الصين، أوضح نائب رئيس الجامعة انه سيتم  متابعتهم وفحصهم بالتنسيق مع إدارة الحجر الصحى، وسيتم العزل الفورى لأى حالة يُشتبه فى إصابتها بالمرض.

وقد أشار إلى أنه قد تم حصر كافة المبعوثين والدارسين من جامعة الإسكندرية بالصين ويتم التواصل معهم للإطمئنان على أحوالهم وذويهم وكذلك التواصل المستمر مع السفارة المصرية بالصين ومكتب المستشار الثقافي لمعرفة ومتابعة الحالة أولاً بأول.
 
ومن جانبه أشار الدكتور وائل نبيل عبد السلام، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أنه تم عمل لجنة داخلية في كلية الطب لإتخاذ الإجراءات اللازمة بالمستشفيات الجامعية ، وذلك بهدف رصد أى حالات مصابة بفيروس كورونا  ومتابعتها ، وتم عمل جلسات توعية في جميع المستشفيات الجامعية عن طريق فريق مكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية.

وقال نبيل، إن اللجنة المشكلة قامت بوضع خطة متكاملة للتعامل في حال رصد أى حالة مشتبه إصابتها بفيروس كورونا، معلنا أنه حتى الآن لم يتم رصد أى حالة داخل المستشفيات الجامعية مصابة بهذا الفيروس.
ads