الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالتفاصيل.. خطة التعليم لإجراء الامتحانات الإلكترونية دون مشكلات

كشكول


أكد ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالغربية، على ضرورة تواجد أخصائى التطوير منذ بدء امتحانات الصف الثاني الثانوي التى يتم إجراءها إلكترونيا على مستوى المديرية و الادارة والمدرسة، ويخصص بكل إدارة تعليمية مركز توزيع الاسئلة ومركز التصحيح الورقى، موضحا أن تصحيح امتحانات الأول والثاني الثانوي سيكون على مستوى الإدارة التعليمية، ويشمل المدارس الخاصة الموجودة داخل الإدارة.

وأوضح وكيل تعليم الغربية  أيضاً على أن الامتحان Open Book ومسموح بالكتاب المدرسى فقط وغير مسموح بأصطحاب أوراق أخرى أو مذكرات مع الطلاب.

وتناول خلال الاجتماع الذى عقده اليوم مع مديري الإدارات وأخصائيين التطوير والإحصاء  ضرورة التنبيه على الإحصاء والتعليم الثانوى بالاستجابة لرغبة الطلاب فى تغيير الشعبة للصف الثانى الثانوى من علمى إلى أدبى حسب ما تم ارسالة من إدارة الاحصاء والموقع متاح للتحويل وتصحيح الاخطاء حتى اليوم 5/1/2020
ونبه مشدداً على تسليم أجهزة التابلت من الموجود فى المخازن لعام 2018 للطلاب الوافدين من الخارج، والراسبين فى الصف الثانى الثانوى فقط لكى يتوافق مع الـsystem وان التابلت الصف الاول يختلف عن تابلت الصف الثانى الثانوى ، وتابلت 2018 لا يسلم لطلاب الصف الأول الثانوي.

وأكد وكيل الوزارة أنه سيتم إعادة صياغة لائحة الانضباط المدرسى لحفظ كرامة المعلم، وستناقش على موقع الوزارة مع مديرى المديريات.

وأضاف أن المدارس الغير جاهزة لأداء الامتحان الالكتروني، يتم امتحان طلابها ورقياً بشرط إبداء الأسباب.
وأضاف  أن المدارس التى ستؤدي الامتحان ورقي يكون من مدير الادارة التعليمية ويخطر مدير المديرية، ويتم إبلاغ الوزارة بذلك، ولا يتم اللجوء للامتحان الورقي الا في حالات الضرورة القصوى .

وشدد أيضا علي ضرورة قيام جميع طلاب الثاني الثانوي بتحديث التابلت قبل الامتحان، لوجود طلاب خارج المنظومة، ويتم ذلك تحت إشراف التطوير التكنولوجي، وينبه أيضا على المدارس بتحديث الأندرويد، وعند حدوث أي مشكلة لأي طالب في التابلت الخاص به، يمكن أن يؤدي الامتحان على تابلت معلم من المدرسة.
وأكد علي ضرورة التأكد من عدم وجود مدارس ليس بها System، وفي حالة عطل تابلت الطالب أثناء الامتحان، يتم عمل تقرير محضر داخل اللجنة، موقع من 2 ملاحظين + أخصائي التطوير، لحفظ حق الطالب، ويتم تجهيز كشف حضور للطلاب الحاضرين، وتحرر استمارة غياب لأي طالب غير موجود باللجنة، لوجود طلاب تؤدي الامتحان خارج أسوار المدرسة.